hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

مناورات مصرية خليجية في السعودية على وقع استمرار القتال في اليمن

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 08:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اتفقت مصر والسعودية، على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لتنفيذ "مناورة استراتيجية كبرى" على الاراضي السعودية بمشاركة قوات خليجية.

وتشارك مصر بقوات بحرية وجوية في التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية تحت اسم "عاصفة الحزم" للدفاع عن شرعية الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور ضد الحوثيين في اليمن.

وسبق ان اعلنت القاهرة استعدادها لارسال قوات برية الى اليمن اذا "لزم الأمر"، كما اكدت السعودية والامارات عدم استبعاد خيار ارسال جنود الى الارض في اليمن.

واعلنت الرئاسة المصرية في بيان عقب اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز "الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج".

ولم تعط الرئاسة المصرية اي تفاصيل اخرى عن هذه المناورة.

وفي اجتماعه مع وزير الدفاع السعودي، كرر السيسي ان "أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب"، حسب ما افاد بيان الرئاسة.

وقالت الرئاسة :"ان الاجتماع تناول ايضا العمليات العسكرية للتحالف العربي في اليمن التي تستهدف إرساء الاستقرار والأمن في اليمن والحفاظ على هويته العربية، ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة الدقيقة في تاريخه".

ومن ناحيته، اعلن السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير ان "بلاده وحلفاءها لن يوقفوا الضربات الجوية على اليمن ضد الحوثيين طالما لم تحقق هذه الضربات اهدافها".

وقال خلال مؤتمر صحافي في السفارة :ان "عملية عاصفة الحزم مستمرة حتى تحقق جميع أهدافها وهي حماية الحكومة الشرعية والشعب اليمني وإيجاد حل سياسي قائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

اضاف :"ان العملية الجوية مستمرة وكل الخيارات مطروحة وتدرس والتشاور مستمر حيال مسألة القوات البرية".
 

  • شارك الخبر