hit counter script

ايلي أحوش يروي لـ"ليبانون فايلز" تفاصيل لقائه مع الابونا طوني الخولي: رفض ثم اقتنع...

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 13:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد 15 سنة يطل على الشاشة في لقاء لا يهز الصورة التي سعى إليها وبناها بإيمان وتقوى وصلوات عزلته عن العالم الذي لمع فيه النجم ربيع الخولي أو مارد الغناء العربي كما أسماه رئيس تحرير مجلة "الشبكة" الأديب جورج ابراهيم الخوري.
 الزميل ايلي أحوش وعلى قناة الـ"أم.تي.في" سيحاورالأب طوني الخولي لساعة تقريباً، في الثالث من نيسان، وهذه بعض تفاصيل وكواليس الحوار- الحدث التي رواها حوشان لـ"ليبانون فايلز" في حوار خاص معه.

_ليبانون فايلز: لماذا هذا الحوار ولماذا معك تحديداً؟
_أحوش: الفكرة كانت موجودة لدي وضجت في رأسي منذ زمن. طرحت الموضوع على إدارة الـ"أم.تي.في" التي تجاوبت بحماس وحذر: "كتارغيرك جربوا وما مشي الحال". فقلت لهم امنحوني فرصة المحاولة ثم الحوار وهكذا كان.
_ليبانون فايلز: الإدارة كانت تعتبر المحاولة صعبة؟
_أحوش: بل الحوار مستحيلاً لذلك ضاعفت جهودي حتى حصل الحوار وتمت الحلقة.
_ليبانون فايلز: من ساعدك؟
_أحوش: هو شخص يعيش حياته الرهبانية بتواضع كامل وبإيمان لافت بعيداً عن الإعلام الذي تركه. اتصلت به في المدرسة المركزية مقره وطلبت الكلام معه ووافق على الحديث الهاتفي معي عكس ما يفعله في مرات كثيرة معتذراً ومنسحباً.
_ليبانون فايلز: كيف كان الحوار الأول؟
_أحوش: طلبت منه تصوير حلقة على عيد الفصح المجيد معه فرفض بسرعة فطلبت منه التريث وسماعي للنهاية حتى أطلعته على كل التفاصيل. هو حريص على صورته اليوم وعدم المساس بها وأنا أريده بهذه الصورة.
_ليبانون فايلز: لم يكن هناك معرفة شخصية سابقة بينكما؟
_أحوش: في إحدى المرات منذ 13 سنة كان يقدم رسيتالاًَ دينياً في دير سيدة ايليج وأذكر أنني كنت أقدم الرسيتال وتحادثنا وتناقشنا لوقت طويل بين الترتيلة والصلاة.
_ليبانون فايلز: هل سنرى صورة الماضي في الحلقة والمطرب السابق؟
_أحوش: طبعاً الحلقة ستؤرخ لمسيرته الفنية مع أسماء كبيرة رافقته من المخرج سيمون أسمر إلى المطربة نجوى كرم إلى الغناء والملحن جوزيف خليفة كذلك والدته والمطران نبيل عنداري.
_ليبانون فايلز: هل سنشاهد المغني والمسرح ونجوميته السابقة؟
_أحوش: هناك جولة على حياته السابقة وبعض اللقطات والتسجيلات من حياته وبصور خاصة وستعرض للمرة الأولى. هدف الحلقة هو أن نرى أين أصبح هذا "المطرب السابق" هدفها شهادته مروراً بكل المحطات المهمة التي مر بها.
_ليبانون فايلز: أراك شديد التأثر وشديد الحماس وأنت تتحدث عنه؟
_أحوش: كلنا تأثرنا، من المنتجة الخاصة بالحلقة ناي نفاع، إلى المخرج شربل يوسف والمصورين. وحضرنا لحلقة بتقنيات عالية. تأثرت بقوة ايمانه والبراءة التي تزين وجهه وبالتزامه وتواضعه.
_ليبانون فايلز: أين تم تصوير الحلقة؟
_أحوش: قبل أن أجيبك دعني أوضح أننا خلال تصويرها لم نعتمد الجلوس على الكراسي والديكور. نحن في حوارنا وقوفاً وسيراً وتجوالاً. سنراه يرتل مع التلاميذ في صفوف المدرسة المركزية. سنراه في حياته من الخامسة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً. الحلقة صورت في دير قلب يسوع في جونية وفي بيوت الفنانين الذين أعطوا شهادة.
_ليبانون فايلز: هل ما تريد ايصاله عبرهذه الحلقة أنه هكذا يعتزل الفنان ويتجه إلى الإيمان بالحب وليس بالبغض، بالسلام وليس بالسلاح؟
_أحوش: هي حلقة أعتبرها محطة روحية مهمة في حياتي لأكتسب وأتمثل وأحاول. وأكثر من ذلك لن أقول. شكراً "أبونا طوني" وشكراً محطة الـ"أم.تي.في".

  • شارك الخبر