hit counter script

متفرقات

للخضار تأثيرها على السائل المنوي

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 09:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 ما علاقة المبيدات الزراعية بنوعية السائل المنوي؟ أظهرت دراسة حديثة وجود صلة بين المستويات المرتفعة لبقايا المبيدات الزراعية في الفواكه والخضار المستهلكة وتراجع نوعية السائل المنوي لدى الرجال.
هذه الدراسة التي اجريت على 155 رجلا تراوح اعمارهم ما بين 18 و55 عاما ممن يرتادون مركزا للعلاج من العقم، نشرت نتائجها حديثا في مجلة “هيومن ريبروداكشن” المتخصصة. وتم تحليل 338 عينة من السائل المنوي لهؤلاء الرجال بين 2007 و2012.
ما علاقة المبيدات الزراعية بنوعية السائل المنوي؟ وبحسب هذه الدراسة، فإن الرجال الذين يتناولون كميات اكبر من الفواكه والخضار المحملة بالمبيدات الزراعية لديهم عدد من الحيوانات المنوية ادنى بـ49 في المئة (86 مليونا عند كل عملية قذف مقابل 171 مليونا) مقارنة مع الرجال الذين يستهلكون كميات اقل، اضافة الى نسبة حيوانات منوية بأشكال طبيعية ادنى بـ32 في المئة.

ما علاقة المبيدات الزراعية بنوعية السائل المنوي؟ وتم تقويم استهلاك الفواكه والخضار لدى المشاركين من طريق استبيانات. ولم يتم قياس المحتوى من المبيدات الزراعية مباشرة لكن جرى تقديرها على قاعدة بيانات لوزارة الزراعة الاميركية. ووزعت الفواكه والخضار المستهلكة على مجموعات تبعا لما تحويه من بقايا مبيدات زراعية: من المستويات المنخفضة (بازلاء وفاصوليا وغريب فروت وبصل…) الى المتوسطة فالمرتفعة (فراولة وسبانخ وفلفل وتفاح واجاص…).
واخذ في الاعتبار مبدأ غسل هذه الاطعمة وتقشيرها. ما علاقة المبيدات الزراعية بنوعية السائل المنوي؟

  • شارك الخبر