hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

وكالة ناسا الأمريكية تستعد لاختبار أول أطباقها الطائرة

الخميس ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 09:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تستعد وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) لاختبار مركبة على شكل طبق طائر، والذي طالما حلم عشاق نظرية الكائنات الفضائية برؤية طبق طائر من كوكب آخر.
ويأتي مشروع هذا الطبق الجديد تحت اسم (ال دي اس دي) وسيتم إطلاقه من مرفق صواريخ المحيط الهادئ التابع للبحرية الأمريكية في منطقة كاواي على جزيرة هاواي في شهر يونيو القادم.
ونقلت وكالة أنباء (رويترز) عن متحدث باسم وكالة (ناسا) القول: "المهمة تتضمن اختبار تكنولوجيات متقدمة يمكن أن تسمح في المستقبل بنقل حمولات كبيرة لتهبط على سطح المريخ، أو أي من الكواكب الأخرى".
وسيُطلق الطبق، الذي يبلغ وزنه 3.1 طن وقطره 4.5 متر، خلال التجربة بواسطة صاروخ قوي لنقله إلى المنطقة الموجودة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والمعروفة باسم (الفضاء القريب).
وستستخدم المركبة (الطبق) أثناء الاختبارات فرامل هواء آيروديناميكية لإبطاء سرعتها الفائقة، قبل أن تنشر بعدها مظلتها الهائلة الحجم، لنقل الحمولات والهبوط بها في المستقبل على سطح المريخ.
وقالت ناسا في بيان لها عن الاختبارات إنه في منتصف شهر إبريل 2015 ستحلق المركبة إلى كاواي، بعدها تُجرى اختبارات شهر يونيو التجريبية، والتي سيقوم فيها بالون ضخم بحمل المركبة من مرفق البحرية الأمريكية إلى ارتفاع حوالي 36 كيلومترا.
وبعدها سيتم إسقاط المركبة فوق المحيط الهادي، ليحملها الصاروخ الدافع إلى ارتفاع 55 كيلومترا، بسرعة تصل إلى 4 ماخ (أربعة أضعاف سرعة الصوت).
وفي منطقة (الفضاء القريب) فوق المحيط الهادئ، سيبدأ الصحن سلسلة من الاختبارات الآلية لاثنتين من التكنولوجيات المتقدمة.
 

  • شارك الخبر