hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/4/2015

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 23:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

مرت جلسة مجلس الوزراء بهدوء ويمكن القول إن الوضع الحكومي متماسك وقد أكد الرئيس تمام سلام أنه لا يحتاج لإذن من أحد ليدلي بموقف لمصلحة لبنان.

وترافق ذلك مع قول الرئيس بري إن الحل في اليمن لا يمكن أن يكون عسكريا والمطلوب حل سياسي.

وفي اليمن تلاحقت غارات عاصفة الحزم بكثافة لتشمل معسكرات وألوية ومستودعات أسلحة في وقت طلب الرئيس المصري من المسلحين الحوثيين ألإنسحاب من المناطق التي دخلوها.

وتركزت الغارات الجوية على منع وصول قوافل المسلحين الى عدن التي تعتبر المقر المؤقت للرئاسة والشرعية.

وعلى صعيد التفاوض النووي في لوزان في سويسرا فإن هناك تسويقا روسيا لاتفاقٍ قد يبصر النور في الساعات القليلة المقبلة وسط أنباء عن موافقة إيران على رفع العقوبات عنها تدريجا.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

عاصفة الحزم المستمرة في دك مواقع الحوثيين لليوم السابع على التوالي في اليمن.

نسمت في جلسة مجلس الوزراء سجالات ونقاشات حامية، انتهت الى تأكيد الرئيس تمام سلام على موقفه المعلن في قمة شرم الشيخ، وانه لا يحتاج الى إذن من احد ليتحدث باسم الحكومة. واللافت ان وزراء حزب الله وحدهم من دون مشاركة اي من وزراء الثامن من اذار، اعادوا تأكيد مواقفهم ليواجهوا بردود من الوزراء نهاد المشنوق ورشيد درباس وسجعان القزي، اكدت ان موقف الرئيس سلام ينبع من الحرص على التضامن العربي وعلى مصالح اللبنانيين الموجودين في الدول العربية، وان مجلس الوزراء ليس مكانا للقضايا الخلافية وللقضايا الفقهية، بل هو وانطلاقا من التضامن الحكومي مكان لحل قضايا الناس ومشاكل البلد.

وبعدما مر قطوع تداعيات قمة شرم الشيخ بسلام، عين مجلس الوزراء فؤاد فليفل امينا عاما لمجلس الوزراء ومحافظا لجبل لبنان بالوكالة بعد احالة الامين العام الحالي سهيل بوجي الى التقاعد.

في الامن برز اليوم الخلاف بين اهالي عرسال ومسلحين سوريين على خلفية خطف المواطن حسين سيف الدين على يد سوريين من بلدة قارة يطالبون بفدية قيمتها ثلاثين ألف دولار لتحريره، وقد عمد عدد من الشبان من عرسال الى توقيف اكثر من ثلاثين نازحا سوريا من قارة لمقايضتهم بسيف الدين، في وقت لا تزال المفاوضات جارية للتوصل الى حل.


=============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

الأول من نيسان صدقا والكذبة صارت بحجم وطن بل صارت هي الوطن. ورغم أن الأمر صار مزمنا الا أن الوطنيين السذج لا يصدقون ان بعضا من اللبنانيين يضعون وطنهم بهشاشته في ممر الفيلة الاقليمي ويعنفون رئيس الحكومة لأنه تكلم باسم لبنان لحمايته من الدهس في مسألة حسمها البيان الوزاري اسمها عدم خروج لبنان عن التضامن العربي في وقت يمنعون انتخاب رئيس للجمهورية.

اذا ولأن المصلحة الاقليمية لا الوطنية حتمت عدم نسف الحكومة تجاوز مجلس الوزراء القطوع اليمني واكتفى حزب الله بتسجيل موقف. ولكن ماذا لو غيرت طهران أولوياتها؟

في لوزان انتهت الأيام التفاوضية الى عدم اتفاق من دون اعلان رسمي وترك الالتباس البناء حول مصير الاتفاق مخرجا ملائما للجميع.

تزامنا الحرب في اليمن متواصلة وكذلك غارات التحالف وسط بروز دعوات الى المتقاتلين للجلوس الى طاولة حوار أغربها من ايران الضالعة فيها وأكثرها جدية من الجزائر.

لبنانيا عودة الخطف والخطف المضاد من بوابة عرسال معطوف عليها عودة موجة السلب تهددان الخطة الأمنية بالسقوط فيما اختفاء كمية من فواتير المستشفيات من أحد المستودعات الرسمية يؤشر الى أن الفساد لا يزال حيا رغم الغارات الفاعورية المركزة.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الاتفاق المبدئي النووي قائم لكن ايران لا تريده من دون اطار يرفع كل العقوبات عن الجمهورية الاسلامية، مفاوضات لوزان ثبتت مكانة الايرانيين، بدأوا ملوك السياسة يتحكمون باللعبة الديبلوماسية، مضمون المفاوضات عندهم اهم من الوقت طالما ان الغرب اقر بحاجته الى اتفاق مع طهران. مسودة الاتفاق وضعت وسيعرض بيان الليلة حول ما تحقق تحت عنوان تريده ايران، لا نريد التسرع في اللحظة الاخيرة لاختتام مفاوضات طويلة كسرت الجليد بين طهران والغرب واوجدت قواعد تفاوضية مشتركة، حجم المخاطر الارهابية يفرض على عواصم القرار التعاون مع قوة اقليمية بحجم ايران. مشروع داعش يمضي قدما رغم نكسات التنظيم الارهابي في العراق كما بدا في الساعات الماضية في تكريت لكن داعش اطل من مخيم اليرموك الفلسطيني في سوريا يشتت ما تبقى من فلسطينيي الشتات، قوى اسلامية في المخيم امنت لداعش الدخول الى اليرموك بعد مبايعة مسلحين اسلاميين تنظيم داعش.

التطورات الميداني تثبت ان المتطرفين جسم واحد لا فرق بين جبهاتهم سوى بالتسمية اول الضحايا هم الفلسطينيون الذين استهدفوا بمخيماتهم ووجودهم وقضيتهم، هنا تكمن احدى خدمات التطرف المقدمة لاسرائيل التي تتفرج على ازمات العرب والمسلمين يتوزعون قبائل وفرق ومذاهب فيأكل الاخ لحم اخيه علنا بالتكفير والبارود والسكين. اما حان للعرب ان يتعظوا فيتخذوا الحوار سبيلا والتسويات السياسية حلا؟؟

اليمن ساحة اشتباك وباب المندب احد عناوين السباق النووي. في لبنان ينتصر الحوار ويرد صدى الاحداث الاقليمية على الداخل فتتجاوز جلسة الحكومة التباينات وتعين امينا عاما لمجلس الوزراء فؤاد فليفل خلفا لسهيل بوجي، ببركة حوار عين التينة يحفظ الحوار لكن الهواجس الامنية تطل من عرسال مجددا، توتر بين الاهالي والمسلحين السوريين بعد خطف لبنانيين، طفح الكيل في عرسال فتحرك الاهالي رفضا لممارسات ميليشياوية يمارسها مسلحون سوريون ولدت الخطف والخطف المضاد، وفي جبل لبنان رصدت مختبرات سرية للحزب التقدمي الاشتراكي اعلن عنها النائب وليد جنبلاط سنفصل فيها في سياق النشرة.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

وفي اليوم السابع انشق فجر لوزان عن جلسة ماراتونية وصل نهارها بليلها وانفضت بالإعلان عن مسودة اتفاق تنذر بالاتفاق، فجرا فتحت الأبواب المغلقة وغادر كل إلى غايته المفاوض الإيراني وصف التقدم بالجيد جدا والعراب الروسي تحدث عن اتفاق يشمل جميع الجوانب المحورية للبرنامج النووي الإيراني وبحنكة الدبلوماسي أردف قائلا إن الشيطان كما هو معلوم يسكن في التفاصيل فأي تفاصيل يحوم حولها الشيطان وأين يكمن الاعتراف بها إذا كانت الطريق مؤدية إلى نتيجة ممكنة وسواء أحضر الشيطان أم غابت الملائكة ما جرى في ليلة الأنس في لوزان دليل بشارة في أسبوع الآلام ويرسم ملامح حلول لأزمات منطقة تطفو على صفيح ساخن وصدى ترددات ذراته سيسمع في أورقة بعبدا الفارغة والفراغ بالفراغ يذكر في سرايانا الحكومية ثبت بالوجه الشرعي أننا متى عقدنا العزم عينا ومتى اتخذنا قرارا بملء الشغور خضنا الصعاب والتأمنا فعلام أصبنا بالشلل وملأنا وقتنا بتصريف العمل؟ ليست هي كذبة الأول من نيسان ولكن اليوم التأم مجلسنا الوزاري استثنائيا وقارب المحظور في ملف التعيينات فكان أن عين المحافظ فؤاد فليفل أمينا عاما لمجلس الوزراء مكان سهيل البوجي التسلم والتسليم لن يتما إذ إن البوجي سيظل الحاكم بأمره وسيبقى فرعون مجلس الوزراء وأمينا على أداء رئيس مجلس الوزراء يأمر ولا ينهى عن منكر.

أما بعد وقبل أن يسمع الجواب من دق الباب نقدم باقة اعتذار إلى المشاهدين فنحن سندافع عن كرامتنا وكرامة محطتنا بالرد على تقرير الكذب والدجل الذي لفقته الLBC وشيخها الضاهر المستتر خلف حدث ليستدرج عروضا وليبني عليه تقريرا بمعلومات هي محض افتراءات وعن تاريخك الحافل سنعرض تقريرا في سياق النشرة "من أمرك سيدنا ل طال عمرك خاطبتنا بالسفاهة فأجبنا مكرهين وإذا ما ازدادت السفاهة سنزداد حلما ما تعودنا الإساءة وديدننا التعالي عن المهاترات الشخصية لكن الكلمة بالكلمة والمعلومة بمعلومات والبادي أظلم وكما تراني يا ضاهر أراك فخلي عينك عالجديد.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

كل العواصف تقريبا إلى انحسار. من الحكومة السلامية إلى المفاوضات النووية. ومن بيروت إلى لوزان، تسود لغة واحدة: الاتفاق على الكلام عن الاتفاق... في بيروت أولا، انحسرت عاصفة موقف تمام سلام في شرم الشيخ. انتهت في مجلس الوزراء إلى سجال فقهي حول الوهابية وعلاقتها بالإرهاب. ورد ريفي حول إيران وسببية التكفير. وسط استئناس درباس بالتحذير من أن جمع الهلال السني مع الهلال الشيهي لا يعطي إلا نجمة داود...المهم أن الجلسة انتهت إلى وئام. فيما كان القضاء يدعي على وئام آخر، في قضية سنيورية. علما أن التركة السنيورية نفسها كانت حاضرة في الحكومة اليوم. إذ أجمعت على تعيين اختصاصي في الزراعة والطب البيطري أمينا عاما لمجلس الوزراء. هل في الخطوة خطأ غير مقصود، أو إساءة مقصودة؟ طبعا لا. هل الهدف من ذلك الرد على قرار وليد جنبلاط إستخراج سلاح دمار شامل من الدبس؟ ربما. لكن المرجح أن الموظف الجديد سيكون مجرد واجهة لمنصبه. فيما سيستمر سهيل بوجي حاكما فعليا للحكومة، بعد التقاعد، كمتعاقد. وسيحضر مجلس الوزراء، إلى جانب خبير الزراعة والبيطرة... أما محافظ جبل لبنان، فتبدأ الآلية لاختياره غدا، ليسمى بعد شهر، فيما اسمه معروف منذ أشهر... هيدا لبنان. كل شيء فيه على المفضوح. أما في لوزان فكل شيء معروف، لكن غير مكشوف. هناك الاتفاق منجز في العمق والمبدأ. والتفاصيل عالقة بين الجدول الزمني والحصص والإخراج. وحدها عرسال لا تزال خارج لوزان. تماما كما هي خارج لبنان. ففي عرسال يتحكم السلاح الإرهابي بمواطني مدينة لبنانية كاملة. على أمل أن يزورها وفد 14 آذار الآن. أما الضاحية والطريق الجديدة، فلهما قراءة مختلفة لمفاوضات لوزان وعاصفتها.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

أيام سبع وحمم العدوان السعودي- الاميركي تنصب فوق رؤوس اليمنيين، اسواق شعبية مصانع تجارية جسور مدنية وحتى مخيمات النازحين لم تأمن شر الحزم المزعوم.

حزم لم يجد الا صدور اليمنيين ليغرز انيابه بعد زيف ادعاءاته وبطلان مبرراته فكرت سبحة المجازر ما بين صعدة الشمالية وعدن الجنوبية.

مجازر لاحقت الابرياء حتى الذين احتموا بالمظلة الأممية، فسقط المئات وتناثرت اشلاؤهم في مشهد يكاد يكون نسخة طبق الاصل عن الجرائم الصهيونية من قانا الجنوبية وصولا الى مدارس "الاونروا" الغزاوية.

اراقة الدم زادت اليمنيين اصرارا فهبوا في مسيرات مليونية من صنعاء الى تعز وإب وزمار وحجة والحديدة رافعين التحدي في وجه العدوان.

تحد خاضه المفاوض الايراني في لوزان السويسرية قاطعا الطريق على تسللات غربية فلا اتفاق دون رفع كامل للعقوبات.

لبنانيا، التئام لمجلس الوزراء والوزير الحاج حسن يؤكد المؤكد ما حصل في القمة العربية ليس موقف الحكومة والاعتراض ليس انتقاصا من رئيسها.

استئناف عمل سلطة التنفيذ واكبه اصرار الرئيس بري على التشريع. وفي المحكمة العسكرية تأجيل جديد لمحاكمة الارهابي دفتردار، وعمر فستق يجاهر أما رئيس المحكمة قائلا "ابايع البغدادي اذا كان يستحق".


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

وفي الاول من نيسان لم تكن الكذبات هي المسيطرة بل الوقائع والمعطيات والمؤشرات:

المعطى الاول ان نووي لوزان إنهار في آخر آذار بدل ان يتحقق إتفاق الإطار في شأنه، أما ماذا سيحدث بعد مرور المهلة فهذا ما سيبقى غامضا خصوصا ان بعض وزراء الخارجية الذين كانوا يشاركون في المحادثات، غادروا لوزان. المعنيون لم ينعوا المفاوضات بل إلتزموا الصمت، ربما لحفظ خط الرجعة في حال عادوا إلى المدينة السويسرية.

المعطى الثاني ان حرب اليمن من الجو لم تحدث الخرق النوعي، على رغم مرور أسبوع على اندلاعها، وهذا ما يفسر مطالبة وزير الخارجية اليمني، الموجود في الرياض، بإرسال قوات برية.

المعطى الثالث تطورات ميدانية في سوريا ابرزها إعلان داعش سيطرته على معظم مخيم اليرموك فيما اعلنت النصرة أنها ستطبق الشريعة في إدلب.

لبنانيا الحدث ليس تعيين أمين عام جديد لمجلس الوزراء فحسب، بل خروج الامين العام السابق من السرايا: فؤاد فليفل يحل محل سهيل بوجي، هذا التعيين أنعش آمال المطالبين بالتعيينات، وليس التمديد، بأن تعيين أمين عام جديد لمجلس الوزراء سيفتح باب التعيينات ويقفل باب التمديد.
 

  • شارك الخبر