hit counter script

أخبار محليّة

الحلبي: لجنة الحوار الاسلامي-المسيحي تسعى الى بلورة فكرة مأسسة القمة الروحية

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 16:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكّد عضو لجنة الحوار الاسلامي- المسيحي القاضي عباس الحلبي ان اجتماع رؤساء الطوائف له انعكاسات ايجابية على وضع البلد، وهو يشكل نوعا من الدفع المعنوي للعيش المشترك وللعلاقات الاسلامية – المسيحية في لبنان التي تحتاج الى رعاية ومتابعة في ظل الانقسامات الجارية في المنطقة.

وأوضح في حديث لـ"المركزية" أن مأسسة القمة الروحية فكرة قديمة، وبرزت راهنا بناء على اقتراح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، الذي طلب تحويل القمة الى مؤسسة يكون لها مركزها ومقرها وموظفوها، فكان ان طُرحت جملة مواضيع لم يتسن للمرجعيات الدينية من رؤساء الطوائف البحث في تفاصيل اقتراح مأسسة القمة".

ولفت الى "انه عند صياغة التوصيات تمت الاشارة الى ضرورة مأسسة القمة، والى انعقادها فصليا على الاقل اربع مرات في العام الواحد كاجتماع عادي، تضاف عليها اجتماعات استثنائية عندما تدعو الحاجة"، مشيرا الى "ان لجنة الحوار الاسلامي- المسيحي هي من سيسعى الى بلورة الفكرة لتقدم اقتراحها الى القمة المقبلة من اجل اقرارها من قبل رؤساء الطوائف، لناحية معرفة اذا ما كانت ستحتاج فعلا الى مقر خاص والى هيكلية والى موظفين للعمل والى موازنة، واذا كان كذلك فمن سيموّلها؟، وبالتالي هذه مواضيع لا تزال قيد البحث، بانتظار تحضير مشروع متكامل في هذا الصدد لتقرير المناسب في شأنه من قبل رؤساء الطوائف".

واعلن "ان مرجعية مؤسسة القمة الروحية مرتبطة برؤساء الطوائف، الذين سيقررون هامش الحركة الذي سيخصص لها، وتاليا المسؤولية تقع على الجميع انطلاقا من ان القرار جماعي".

واشار الى ان "لدى أعضاء لجنة الحوار تصورات تمهيدية أولية، ولكن علينا ان نجتمع، وان نتشارك الافكار ريثما يتم التوصل الى تصور مقبول"، معلنا "ان الاجتماعات في هذا السياق ليست بعيدة، وهي ستبدأ عملها بعد فترة الاعياد، لنبني على الشيء مقتضاه".

  • شارك الخبر