hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عرض فيلم "الميراث" لفيليب عرقتنجي في طرابلس لمناسبة "اليوم العالمي للفرنكوفونية"

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 16:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عرض اليوم، في مناسبة اليوم العالمي للفرنكوفونية، وبالتعاون بين قطاع المرأة في "تيار العزم" ومدرسة العزم، فيلم "الميراث" باللغة الفرنسية للمخرج اللبناني فيليب عرقتنجي في "مجمع العزم التربوي" في طرابلس، في حضور حشد من الفاعليات التربوية والثقافية والاجتماعية.

بداية النشيد الوطني، فكلمة للمسؤولة عن قطاع المرأة في "تيار العزم" جنان مبيض التي رحبت بالحاضرين، ورأت أن "عرض فيلم الميراث يمثل إعادة قراءة للواقع اللبناني عبر الرؤية السينمائية التي جسدها عرقتنجي في هذا العمل، الذي يعكس قدرته على إعادة تصوير الواقع بطريقته الخاصة".

من جهته، تحدث المخرج فيليب عرقتنجي عن فيلمه الذي "يتحدث عن الأعوام 1913، 1917، 1921، فترتي الخمسينات والستينات، 1975، وصولا إلى 2013 بحيث تتكرر الحوادث ويعيد التاريخ نفسه بأشكال مختلفة".

ولفت الى أنه "بحث في شجرة عائلته، فاكتشف أن والده وجدته وصولاً إلى سبعة أجيال سابقة هربوا على الأقل مرة في حياتهم من حرب عاشوها".

ثم جرى عرض الفيلم الذي يمتزج فيه الوثائقي بالروائي، ويعكس "السيرة الذاتية للمخرج وتجربته مع الحرب الأهلية اللبنانية ومع الهجرة ثم العودة إلى الوطن، وهي قصة كل عائلة لبنانية".

وبعد عرض الفيلم، جرى نقاش بين الحضور والمخرج، أدارته الأستاذة الجامعية نسرين ضناوي درويش التي تناولت الفيلم عرضا ونقدا، منوهة بأسلوب عرقتنجي، وتركزت الأسئلة على المواضيع الأساسية في الفيلم، مثل "الهجرة، والبحث عن الذات، وتأثير الحروب والكوارث على سكيولوجية الفرد والجماعة".
 

  • شارك الخبر