hit counter script

أخبار محليّة

عراجي: كلام سلام في مؤتمر شرم الشيخ وطني وصحيح

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 10:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكد عضو كتلة "المستقبل" النائب عاصم عراجي ان كلام رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مؤتمر شرم الشيخ، هو الكلام الوطني الصحيح.

عراجي وفي حديث الى تلفزيون "المستقبل"، قال: "نحن نعيش في مجتمع عربي، والدول العربية والخليج تحديدا لها أياد بيضاء في لبنان من اتفاق الطائف وحتى اليوم، وكان آخر المكرمات الـ 4 مليار دولار التي تبرعت بها المملكة العربية السعودية لتقوية الجيش اللبناني لمحاربة الارهاب".

وإذ أكد ان "هناك إجماعا عربيا على عاصفة الحزم"، سأل: "هل يريد "حزب الله" منا أن نخرج عن الصف العربي؟"، وقال: "نحن ملتزمون بالميثاق العربي، ويوجد في الشارع اللبناني تعاطف كبير مع دول الخليج المهددة بخصوص ما يحصل في اليمن بعد الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية".

اضاف: "حزب الله يعلم ان الشارع اللبناني مجيّش مع ما تفعله المملكة العربية السعودية في اليمن، والحزب لن يذهب أكثر من تسجيل تحفظ في مجلس الوزراء على ما يحصل، ولا اعتقد أنه سيذهب باتجاه فرط الحكومة".

وأوضح ان "عاصفة الحزم شرعية لأن رئيس الرئيس عبد ربه منصور هادي هو الرئيس الشرعي لليمن وهو الذي طلب تدخل مجلس التعاون الخليجي وتدخل الجامعة العربية ومجلس الامن"، مشيرا الى ان "المملكة العربية السعودية شعرت ان أمنها القومي والأمن القومي لمجلس التعاون الخليجي بات مهدداً، وشعرت أن ايران لديها مشروع الهيمنة على المنطقة، ولذلك كان لا بد من عاصفة الحزم".

وردا على سؤال، اوضح عراجي ان "النائب وليد جنبلاط محق في قوله إن سقف كلام امين عام "حزب الله" السيد نصرالله أعلى بكثير من السقف الايراني، ويبدو ان ايران لا تريد ان تواجه العرب بشكل واضح فقالت لنصرالله ان يمرر هذه الرسالة".

وأضاف: "بعد حوار "المستقبل" ـ "حزب الله" خفّت حدة الخلاف السني ـ الشيعي بنسبة كبيرة، ولكن بعد كلام نصرالله الاخير الذي كان فيه منفعلاً، عاد التشنج الى الشارع ونحن كنا بغنى عن هذا الامر".

الى ذلك، تطرق عراجي الى ملف الرئاسة الاولى فأشار الى ان "هذا الاستحقاق هو في خانة الانتظار في هذه المرحلة ومن هنا نجد ان ايران ومع الاحداث الاخيرة التي حصلت في اليمن، ليس من مصلحتها حصول الاستحقاق الرئاسي في هذه الفترة. والسبب انها ترغب بالبقاء باللعب بالورقة اللبنانية كورقة ضغط في مكان ما، ومن هنا فانا استبعد حصول الانتخابات في القريب العاجل".
وعن مؤتمر الكويت وامكانية حل مشكلة النازحين السوريين، قال: "من المفروض ان تكون حصة لبنان محفوظة من هذا المؤتمر ويجب ان تكون حصة لبنان كبيرة، خصوصا ان لبنان فيه نحو المليون ونصف المليون نازح سوري واكثر تواجدهم في منطقة البقاع الاوسط وهناك نقص في المساعدات الدولية والعربية للنازحين".

وختم بالقول: "السياسيون يتحمّلون مسؤولية انعدام الثقة بين الوسط السياسي وبين المواطنين الذين يركضون ليل نهار لتحصيل لقمة عيشهم". 

  • شارك الخبر