hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

اتحاد مصارف الإمارات بالتعاون مع"سويفت" لمناقشة القوانين العالمية للجرائم المالية في القطاع المصرفي

الأربعاء ١٥ نيسان ٢٠١٥ - 09:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل اتحاد مصارف الإمارات أكثر من 65 من كبار المصرفيين للمشاركة في اجتماع أقيم في مقر الاتحاد في أبوظبي يوضح كيف تستطيع المصارف المراسلة الالتزام بقوانين "إعرف عميلك"
 4 ابريل 2015 – تعاونت "سويفت" مع اتحاد مصارف الإمارات لجمع كبار الممثلين من المصارف الخمسين الأعضاء للبحث في تأثير القوانين العالمية ومناقشة تبني أفضل الممارسات العالمية.
صرح ناصر سريس، مدير عام اتحاد مصارف الإمارات، الذي ألقى كلمة الترحيب: "إن الجرائم المالية تشكل تهديداً متنامياً بالنسبة للاقتصاد العالمي وهي تشكّل تحدّياً على كافة المؤسسات المالية أن تواجهه. ويرى الاتحاد أن الترويج للحوار البناء حول هذه المسائل هو جزء هام من الدور الذي يلعبه في القطاع ونحن نتعاون مع ’سويفت‘ لمساعدة أعضائنا على إيجاد أكثر الحلول فعالية لهذه المشكلة ولمشاكل مشتركة أخرى."
شارك في اللقاء أكثر من 65 مندوباً، بما في ذلك مصرفيين مختصين في المعاملات وأيضاً خبراء في مجال الالتزام بقوانين وتشريعات مكافحة الجرائم المالية. وقد دار النقاش حول التحديات التي تواجهها المصارف في سياق إدارتها للمتطلبات التنظيمية الشاقة والهادفة لمكافحة غسيل الأموال والتمويل الإرهابي.
ومن أهم المواضيع التي نوقشت القوانين المرتبطة بـ "إعرف عميلك". وتنطبق تلك القوانين على المصارف كما تنطبق على العملاء في مجال الخدمات المصرفية للأفراد وهي تمثل تحدياً كبيراً في مجال التشغيل بالنسبة للمصارف. وعدم الالتزم بتلك القوانين قد يكون مكلفاً من حيث التأثير السلبي على السمعة وكذلك من حيث مخاطر فرض غرامات تأديبية.
تفرض قوانين "إعرف عميلك" على المصارف جمع معلومات حديثة عن كل مؤسسة تتعامل معها والاحتفاظ بتلك المعلومات. ويعد القيام بذلك وإجراء مراجعة وتمحيص على المصارف المراسلة الشريكة أمراً مكلفاً ومستهلكاً للوقت كما أن هذا الجهد يتكرر لدى كل مصرف على حدة حول العالم.
قال سيد أحمد بستاني، رئيس "سويفت" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: "يتم إنهاء العلاقات المصرفية حول العالم بسبب عدم رغبة المصارف في تحمل المخاطر وقلقها المتزايد على شفافية ’إعرف عميلك‘. وبالنسبة للمصارف، فإن إدارة البيانات والإجراءات المطلوبة للالتزام بالقوانين من الجانبين يعتبر مكلفاً وغير فعال. هذا هو السبب الذي دفع ’سويفت‘ لتطوير سجل ’إعرف عميلك‘. فهو من الممكن أن يساعد المصارف على تقليص التكاليف المرتبطة بـ ’إعرف عميلك‘ والحد من المخاطر المرتبطة بالالتزام بالقوانين بطريقة بسيطة وآمنة وقائمة على المعايير."
ترتبط "سويفت" بعلاقة طويلة مع اتحاد مصارف الإمارات تشمل استضافة فعاليات مشتركة تتناول المواضيع ذات الاهتمام كما تعتبر "سويفت" أن الاتحاد هو شريك محوري في المنطقة. تابع سيد أحمد بستاني، معلقاً على اللقاء: "إن مثل هذه الفعاليات تشكل منبراً هاماً للنقاش والحوار البناء الذي يقدم معلومات مفيدة كما أنها منتدى حيوي لكي يتبادل زملاء المهنة الخبرات والتجارب. ولهذا نحن مسرورون بتعاوننا مع اتحاد مصارف الإمارات ومع القطاع الأوسع المتعامل مع ’سويفت‘ في سعينا لإيجاد حلول مشتركة للتحديات العالمية التي تؤثر على القطاع بأكمله، مثل قوانين ’إعرف عميلك‘."
نبذة عن سويفت
سويفت هي شركة تعاونية مملوكة للأعضاء توفر منصة للاتصالات، والمنتجات والخدمات لربط أكثر من 10800 من المؤسسات المالية والشركات في 200 دولة وإقليماً. وتتيح سويفت لمستخدميها تبادل المعلومات المالية المؤتمتة الموحدة بشكل آمن وموثوق، وبالتالي تخفيض التكاليف، والحد من المخاطر التشغيلية والتخلص من أوجه القصور التشغيلية. كما تجمع سويفت أيضا المجتمع المالي معا للعمل بشكل تعاوني للارتقاء بالممارسات السائدة في السوق، وإرساء معايير جديدة ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
نبذة عن اتحاد مصارف الإمارات
تأسس اتحاد مصارف الإمارات في عام 1982 وهو عبارة عن مؤسسة مهنية تعمل في دولة الإمارات وتتكون من 50 مصرفاً عضواً. يراعي الاتحاد مصالح كافة المصارف وهو يسعى لتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها من أجل الارتقاء بمستوى القطاع المصرفي الإماراتي بما يعود بالفائدة على القطاع المصرفي وعلى عملاء ذلك القطاع وعلى الاقتصاد الوطني.
تتركز رسالة وأهداف اتحاد مصارف الإمارات في تطوير وتمثيل مصالح المصارف الأعضاء والدفاع عن حقوقها. ويعمل الاتحاد على تيسير تبادل المعلومات المصرفية والمالية والنقدية على الصعيدين الإقليمي والدولي كما يُنسق التعاون في مجال الإجراءات المصرفية وفي مجال الشؤون القانونية والفنية والإدارية. يلعب اتحاد مصارف الإمارات دوراً هاماً في رفع وعي الجمهور بالدور البناء الذي تلعبه المصارف في دولة الإمارات وبمساهمتها المتميزة على المستوى المالي والاقتصادي والاجتماعي.
لدى اتحاد مصارف الإمارات مجلس استشاري مكون من الرؤساء التنفيذيين للمصارف والذي يشرف على تطبيق السياسات ويتابع نشاطات الاتحاد ويتخذ القرارات اللازمة. كما يضم الاتحاد لجنة للتوجيه بالإضافة إلى تسعة لجان فنية متخصصة تغطي وتناقش كافة القضايا المصرفية ذات الصلة.
نبذة عن سجل "إعرف عميلك" لـ "سويفت"
يُسهل سجل "إعرف عميلك" التابع لـ "سويفت" تبادل المعلومات المرتبطة بـ "إعرف عميلك" مع البنوك الأعضاء.
• وهو يشجع على الشفافية وأفضل الممارسات بتوفيره معيار معلومات لـ "إعرف عميلك" تؤيده 12 من أكبر المصارف في العالم: منها "بنك أوف أميركا ميريل لينش" و"باركليز" و"سيتي" و"كومرز بنك" و"دويتشه بنك" و"إرست غروب" و"إتش إس بي سي" و"آي إن جي" و"جيه بي مورغان" و"رايفيزين بنك" و"سوسيتيه جنرال" و"ستاندرد تشارترد".
• يحتوي السجل على معلومات يصعب الحصول عليها في مجال "إعرف عميلك" مثل المستفيد النهائي وتفاصيل المساهمين.
• تعتمد "سويفت" ضوابط تستند إلى الحقائق لكافة المعلومات في سجل "إعرف عميلك" من أجل التأكد من كونها مستوفيه للمعلومات والتأكد من دقتها وصلاحيتها. ويتم دمغ االتاريخ على الوثائق والمستندات من أجل الوضوح وراحة البال. 

  • شارك الخبر