hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بو صعب تفقد ثانوية جبيل: نيات إيجابية لإقرار السلسلة

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 16:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تفقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ثانوية جبيل الرسمية، ورافقه في الزيارة مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان كارولين براين ومسؤولة البرامج الإجتماعية زينة سلامة، وكان في استقباله في الثانوية رئيس بلدية جبيل زياد الحواط ومدير الثانوية جوزف مخايل والهيئة التعليمية.

وبعد اجتماع في إدارة الثانوية انتقل الوزير إلى قاعة المحاضرات حيث تولى التلامذة شرح دروس من كتاب العلوم على اللوح الذكي التفاعلي، وقام المعلم بدور المشرف.
وتوالى التلامذة على الشرح وعرض التجارب العلمية والإختبارية.

ثم انتقل الجميع إلى قاعة المكتبة حيث كان يشرح أستاذ الرياضيات على شاشة كبيرة مسألة رياضية ويتشارك معه التلامذة في الإجابة بواسطة أجهزة الكومبيوتر اللوحي التي يستخدمونها، وهي مرتبطة بشبكة الإنترنت.
وقد جهزت الوكالة الأميركية الثانوية بهذه التجهيزات المعلوماتية مع تركيبها وربطها بالإنترنت من خلال التمويل الذي توفره لمشروع دراستي الذي بدأت ثماره بالظهور في التجهيزات المدرسية والترميم والتدريب وغيرها.

وشكر بو صعب الوكالة "لهذا الدعم وهذا التعاون مع التربية من أجل الإرتقاء بالتعليم الرسمي ليواكب العصر التكنولوجي". وأمل "تعميم هذه التجربة على أكبر عدد ممكن من الثانويات والمدارس الرسمية".

وقال للاعلاميين في نهاية الزيارة: "سررنا بزيارة ثانوية جبيل الرسمية، خصوصا أن مشروع دراستي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بدأت تظهر نتائجه من ثانوية إلى أخرى، وقد رأينا ان جميع تلامذة الصف أصبح لديهم كومبيوتر لوحي، وقد تابعنا الدروس في صفين مختلفين في العلوم والرياضيات، ونحن نتابع التوسع في نشر التكنولوجيا وتوسيع المناهج لتتماشى مع العصر الرقمي، وأمامنا مشروع طويل الأمد، لكن المهم هو أننا أصبحنا على السكة الصحيحة".

وحيا مدير الثانوية "النشيط لأنه رأس عملية التطوير والمتابعة، فهذا التطور يبشر بأن المدرسة الرسمية هي السباقة، وهناك أساتذة أصبحوا متمكنين من المواد وباتوا يدربون زملاءهم".

وردا عن سؤال عن سلسلة الرتب والرواتب، قال الوزير "إن السلسلة حق من حقوق الأساتذة ويجب ان يحصلوا عليها، وهناك اجتماعات تعقد بعيدا من الأضواء الإعلامية من أجل إرساء أرقام السلسلة، تضم ممثلي الكتل السياسية المختلفة، ولا سيما أن هناك نية إيجابية في هذا الأمر".

وكشف أن "هناك جلسة في 14 نيسان لمجلس الوزراء، وهذا التاريخ يعتبر مفصليا في هذا الملف، فإذا تمكنا في هذه الجلسة من إقرار البنود المتعلقة بالسلسلة ووضعناها في مشروع الموازنة نكون قد أنجزنا الكثير، ويصبح بالتالي ممكنا إحالة المشروع على مجلس النواب وعرضه في جلسة عامة لإقرار الموازنة".

ولفت إلى أن الكلام عن ربط السلسلة بقطع الحساب لعشر سنوات مضت ليس دقيقا.

وعن اعتصام المعلمين أمام وزارة التربية اليوم، أشار إلى "أننا نتفهم تحركهم لأنهم يطالبون بحقوقهم، ونحن متأكدون من أنهم لن يضروا بمصالح التلامذة".
 

  • شارك الخبر