hit counter script

أخبار محليّة

جريج عرض مع السفير المصري تطوير التعاون الاعلامي

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 16:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، السفير المصري محمد بدر الدين زايد وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الوزير جريج بعد اللقاء: "استقبلت سعادة سفير الجمهورية العربية المصرية، وتناولنا في حديثنا العلاقات الثنائية بين لبنان ومصر، خصوصا في المجال الثقافي والاعلامي، وعلمت منه ان هناك تعاونا قائما بين وزارة الاعلام في وحداتها المختلفة مع مصر، وهذا التعاون جدي وقائم. اتفقنا على مراجعة شروط هذا التعاون وتطويره من اجل تفعيله اكثر فاكثر خدمة للاعلام في كلا البلدين".

اضاف:"كذلك تناولنا مؤتمر القمة الذي انعقد في شرم الشيخ، وكانت وجهات نظرنا متقاربة بالنسبة الى النتائج التي أسفرت عنها هذه القمة".

وتابع: "توقفنا عند مسألتين: الاولى: الدور الذي مارسه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في هذا المؤتمر، والحكمة والشجاعة اللتان تحلى بهما في رئاسة القمة والتي اسفرت عن الاخذ باقتراح انشاء قوة عربية مشتركة، وان كانت تفاصيل قيام هذه القوة ستحتاج الى بعض الدرس خلال الاشهر المقبلة".

وقال: "كذلك توقفنا عند الكلمة التي ألقاها الرئيس تمام سلام في هذه القمة، فقد كانت مميزة ومتزنة، وراعى فيها اولا تأييد الاجماع العربي، وفي الوقت نفسه تحييد لبنان عن الصراعات والمحاور الاقليمية".

اضاف: "عندما تجمع كلمة العرب على أمر ما، فإن لبنان يسير في هذا الاجماع، وعندما يختلف العرب على أمر ما فإن لبنان يعتمد الحياد بين الدول المختلفة او المتصارعة".

واكد جريج "ان كلمة الرئيس سلام مميزة وشجاعة، راعى فيها التوازنات التي يجب دائما على لبنان ان يحتاط لها، وقد ذكر في بداية كلمته انه كان يأمل ويتمنى ان يكون بمعية رئيس الجمهورية رمز الوحدة الوطنية ورأس البلاد، هذا الامر يدعونا كما يطالب الرئيس سلام في كل جلسة لمجلس الوزراء التأكيد على ضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد لكي يستقيم عمل سائر المؤسسات الدستورية".

وختم: "شكرت السفير على زيارته، ورحبت بعودة مصر الى ممارسة دورها الرائد في العالم العربي كما كان دائما".

بدوره، قال السفير المصري: "أشكركم على هذا اللقاء المميز الذي كانت فيه الاراء المتبادلة بيننا، ليس فقط متقاربة، لكنها كانت اقرب الى ان تكون متطابقة. واذا بدأنا من الموضوع العام والموضوع الاقليمي والاوضاع في لبنان، فكل مرة كنا نؤكد من جانبنا ومن جانب مصر بأننا نؤيد اهمية ابعاد لبنان عن اي تجاذبات اقليمية واهمية ضرورة انهاء الفراغ الرئاسي، وكان ذلك ضمن خطاب الرئيس السيسي في القمة العربية التي نجحت بقدر كبير وحققت قدرا كبيرا من الاجماع العربي، الذي ربما لم تشهده اي قمة سابقة".

اضاف: "من ناحية أخرى، تناولنا العلاقات الثنائية في المجال الاعلامي، ودائما نقول ان الاعلام والثقافة هما الجانب المضيء والمشرق في التفاعلات العربية التي يجب ان نحافظ عليها وندعمها، فنحن حاليا في مصر في صدد مراجعة كل ابعاد العلاقات الثنائية في المجالات كافة من اجل التحضير للجنة المشتركة بين البلدين، وان تكون نقلة نوعية في العلاقات.اكدنا اننا في مجال الاعلام خصوصا سنقوم بمراجعة كل الاطر القانونية والجوانب العملية لهذه التفاعلات، بما يضمن ان المرحلة المقبلة تشهد ازدهارا كبيرا في التبادلات الاعلامية والثقافية عموما بين البلدين".

وكان الوزير جريج استقبل اليوم المطران انطوان بيلوني يرافقه الاب غسان رعيدي والاخ عمانوئيل شماس والسيدة مي منصور الذين طرحوا فكرة تأسيس "اذاعة لقلب مريم الطاهر" من اجل استمرارية تكريس لبنان لقلب مريم الطاهر وإعلان بشارة الانجيل ورفع صلاة مستمرة على نية لبنان.

كما التقى وفدا من تجمع أصحاب الكابلات في لبنان، الذي تحدث باسمه محمد خالد، فقال: "اللقاء مع وزير الاعلام كان جيدا ومثمرا، وبحثنا في أوضاع القطاع المتعلق بتوزيع الكابل في لبنان. وتطرقنا الى الموضوع المطروح من قبل اصحاب المحطات التلفزيونية المحلية في ما يتعلق بفكرة الجباية من السوق اللبناني، وكان الوزير جريج متفهما لظروف عملنا. ونسجل ارتياحنا لاجواء اللقاء ونحن ومعالي الوزير سنبقى على تواصل لنتمكن من التوصل الى قرار يتم من خلاله تأمين مصلحة المشاهد اللبناني الذي كان يتابع المحطات المحلية مجانا وما زال، وسيبقى يحضرها مجانا.اما التفاصيل فسنناقشها لاحقا ولم يتم اتخاذ اي قرار في هذا الشأن".
 

  • شارك الخبر