hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في جامعة الجنان عن الوصفة الطبية الموحدة

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 14:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نظمت جامعة الجنان ندوة حوارية عن الوصفة الطبية الموحدة "لمعرفة أهمية هذه الوصفة ونتائجها على المريض، ورأي الأطباء والصيادلة في ذلك".

بعد النشيد الوطني ونشيد جامعة الجنان، رحب عميد كلية الصيدلة الدكتور ثائر علوان بالحضور من "معالي وزير الصحة الأستاذ وائل أبو فاعور ممثلا برئيس مجلس إدارة "مستشفى طرابلس الحكومي" الدكتور فواز حلاب، وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلا بالأستاذ محمد كمال زيادة، نقيب الأطباء في طرابلس والشمال الدكتور إيلي حبيب، القاضي نبيل صاري، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال ممثلا بالدكتور ابراهيم حمزة، نائب رئيس بلدية طرابلس الأستاذ جورج جلاد، وأعضاء من المجلس البلدي، بالإضافة إلى حشد من الأطباء والصيادلة، ومديري المستشفيات والمراكز الصحية، وممثلين للمجتمع المدني والنقابي ومهتمين".

وقال: "تتميز الأنشطة في جامعة الجنان بأنها غالبا ما تواكب الأحداث المستجدة، وربما أحيانا تسبقها كما في لقائنا اليوم، فالوصفة الطبية الموحدة ورغم أنها لا تزال في المرحلة التجريبية، إلا أننا نطرح موضوعها لكثرة اللغط الذي واكبها"، شارحا "هي وصفة للمواطن المضمون، فما شأن المواطن العادي الذي لا حول له ولا قوة، الذي لا ينتظر تعويضا من أي جهة لعلبة دواء اشتراها، هل المشكلة تكمن في الوصفة الطبية وفي سعر الدواء فقط؟ ما شأن كشفية الطبيب؟ وهل هذه الوصفة تلزم الأطباء التسعيرة المعتمدة؟".

أسئلة كثيرة طرحها الدكتور علوان وأجاب عنها ممثل وزير الصحة الدكتور حلاب، مؤكدا أن "الوصفة الطبية الموحدة هي استكمال للجهود السابقة ولإزالة العقبات الموجودة، وهي تدخل تعديلا في حياة المواطن وتغييرا في موازنة الدولة"، مركزا على أن "وزارة الصحة العامة في لبنان حريصة كل الحرص على صحة المواطن آخذة على عاتقها هذا الموضوع وادخال الدواء بآلية محددة".

وتحدث النقيب حبيب عن "حسنات الوصفة الطبية الموحدة وسيئاتها نقابيا وبالنسبة الى الدولة والمؤسسات الضامنة الرسمية والخاصة"، مشددا على "ضرورة التعاون بين وزارة الصحة ونقابتي الأطباء والصيادلة لحسن تنفيذ هذه الوصفة".

وعرض نتائج استطلاع الرأي العام حول الوصفة الطبية الموحدة "لمعرفة سبل وصف الدواء وصرفه والتخفيف من كلفة القيمة الشرائية للدواء والمستفيد منها".

ثم تحدث رئيس الجامعة الدكتور عابد يكن عن "أهمية الوصفة الطبية الموحدة في لبنان وغيره من الدول"، معتبرا أن "المريض هو الحلقة الأضعف، ويجب العمل لمصلحته أولا"، مشددا على "ضرورة دعم الشمال ومدينة طرابلس، وحقها بوجود كلية الصيدلة، ولا سيما أن جامعة الجنان قد حققت جميع المتطلبات العلمية التي تمنحها الترخيص والمباشرة بالتدريس وتخريج طلابها، وخصوصا بعد نيلها موافقة مجلس التعليم العالي".

في الختام، جرى حوار بين الحاضرين من أطباء وصيادلة ورئيس الجامعة واساتذتها.
 

  • شارك الخبر