hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء روحي لبندلايمون فرح عن "الكنيسة الاولى" في بترومين

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 11:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت رعية كنيسة سيدة بترومين رئيس دير سيدة حماطورة الارشمندريت بندلايمون فرح في لقاء روحي عن "الكنيسة الاولى" في حضور كاهن الرعية الاب حنانيا قطريب، الاب جورج اسبر، رئيس البلدية لويس قبرصي، المختار جمال غانم، شمامسة ورهبان، شخصيات وحشد من المؤمنين.
استهل اللقاء بكلمة ترحيب من الاب قطريب. ثم تحدث الارشمندريت فرح عن نشأة الكنيسة الاولى حيث انه "بعد موت السيد المسيح وقيامته وصعوده الى السموات، ارسل الله الروح القدس في اليوم الخمسين، وهكذا تجمع الرسل وابتدأوا المواظبة يوميا على ثلاثة امور وهي الصلاة وكسر الخبز والتعليم،. وقد كانت هذه اساسية في حياتهم باوروشليم. اذ كانوا يجتمعون لشرح الكتب المقدس وشكر الرب وتقديم القربان والمناولة وهكذا بدات تنمو الكنيسة رويدا رويدا. الا ان ذلك اثار سخط الوثنيين وحاولوا قمعهم، انما كان لدى الرسل الاوائل عزيمة ثابتة لا تتزعزع وثابروا على ايمانهم وعملهم البشاري. وكان من ابرزهم الشماس استيفانوس وهو اول الشمامسة".
وتطرق الى ظهور "حاجة الكنيسة للاعتناء بالفقراء والتبرع من اموالهم، ليس كما يحصل اليوم، انما من مبدأ المشاركة والمبادلة"، مشيرا الى انه "بسبب الاضطهادات كانت الكنيسة تنشط وتنتشر وتستقل عن اليهودية. وكان المسيحيون يجتمعون في اماكن بعيدة عن السكن، ويمارسون ديانتهم، لا سيما في الدياميس اي المدافن تحت الارض".
وراى اننا "حتى اليوم ما نزال متأثرين ببعض العادات الوثنية في حين ان المطلوب التوجه للصلاة لفاعليتها في تنقية النفوس ونيل النعم الالهية".
واكد ان" قصص القديسين والشهداء في بداية حياة الكنيسة لا تعد ولا تحصى، في كل يوم كان يقع اكثر من مليون شهيد، انما تبقى الكنيسة مثل الكرمة كلما فرعتها كلما اشرابت ونمت اكثر"، مذكرا انه "في الشرق منذ بداية المسيحية اي منذ اكثر من الفي سنة والكنيسة تضطهد. مرة تلوى الاخرى، رغم ذلك ما تزال موجودة وراسخة. وستبقى الى ابد الابدين حتى الرب يامر ان تتغير كل معالم الكون وينشئ ارضا جديدة وسماوات جديدة". 

  • شارك الخبر