hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

لجنة متابعة الحوض الرابع اجتمعت في بكركي: لم نصل الى قناعة بضرورة الردم

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 18:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت لجنة متابعة موضوع الحوض الرابع إجتماعا اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة النائب البطريركي العام المطران بولس صياح. وشارك في الإجتماع ممثلون عن كل من "التيار الوطني الحر"، "القوات اللبنانية"، الكتائب اللبنانية، "المردة" والطاشناق وممثلون عن اصحاب المصالح.

وأوضحت اللجنة في بيان إثر الاجتماع، أنها "استمعت إلى السيد جورج غانم موفدا من قبل اللجنة المؤقتة لادارة واستثمار مرفأ بيروت، بما يتعلق بردم الحوض الرابع".

وأعلنت انها "بعد التداول بكل الشروحات التي أدلى بها، وبعد مناقشة وافية للموضوع من جوانبه كافة، لم تصل الى قناعة بضرورة ردم الحوض الرابع، ذلك ان هناك مساحات اخرى ضمن حرم المرفأ وعلى مقربة منه تكفي لتلبية الحاجات الحالية والمستقبلية لحركة المستوعبات اذا تمت اعادة ترتيب استخدام المساحات بطريقة فعالة، وتمت إعادة النظر بطريقة الإدارة في سبيل تقليص مدة تخزين البضاعة في المرفأ".

اضاف البيان: "إن ردم الحوض الرابع مرفوض لأسباب مبدأية وقانونية، واقتصادية واجتماعية وتقنية خاصة، نرى أنها لم تؤخذ في الإعتبار في الدراسات بما فيه الكفاية.وان زيادة انتاجية مرفأ بيروت ممكن ان تتحقق من دون الحاجة الى ردم الحوض الرابع وتعطيل الارصفة 13 و14 وذلك بسبب الحاجة الماسة لاستيعاب الزيادة الرتقبة في حركة البضائع العامة".

ورأى المجتمعون "ايجابية في اقتراح تقدمت به مؤخرا ادارة المرفأ بتشكيل لجنة تقنية رسمية من قبل المختصين من جميع الاطراف المعنية، لمناقشة حلول بديلة عن الردم، واكدوا النقاط التالية:
- ان المسألة وطنية وليست محصورة بطائفة معينة وهي مبنية على تحليل الآثار الاقتصادية والاجتماعية لكل لبنان.
- ان تطوير مرفأ بيروت والاستثمار فيه امران ضروريان لكن ضمن خطة متكاملة لتطوير كل اجزاء المرفأ.
- انهاء الوضع المؤقت للجنة ادارة واستثمار مرفأ بيروت ووضع اسس قانونية واضحة لادارة المرفق تتزامن مع انشاء هيئة تنظم عمل المرافىء اللبنانية ضمن خطة شاملة للنقل البحري من خلال مجلس الوزراء.
- التأكيد على الالتزام بوقف أعمال الردم كليا لغاية التوصل الى تفاهم نهائي في الموضوع".
 

  • شارك الخبر