hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

عبد الغني كبارة بحث ومنسق لبنان في الوكالة التركية مشاريع انمائية في طرابلس

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 17:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة في مكتبه في طرابلس اليوم، منسق لبنان في الوكالة التركية للتعاون "تيكا" ابراهيم آربير، وجرى البحث في مشاريع انمائية والمجالات التي يمكن أن تساهم بها تركيا للمساعدة في النهوض بالشمال عموما ومدينة طرابلس خصوصا.

وأوضح كبارة أن الحديث تركز على "الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في تأمين المساعدة لعموم المناطق الشمالية، والامكانيات الاقتصادية والانمائية التي يمكن أن تجعل من طرابلس والشمال مركز استقطاب للاستثمارات في المنطقة وأهمها ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية الخاصة ودورها المرتقب وامكانية تهيئة منشآت النفط في طرابلس لكي تلعب دورا جديدا يتناسب مع المعطيات والحاجات المستحدثة للنفط والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط اضافة الى المرفأ وامكانية تطويره".

وقال: "أن موقع طرابلس يؤهلها أن تلعب دورا مهما في المنطقة، خاصة بوجود مرافق حيوية وعدد لا يستهان به من المؤسسات التعليمية الهامة من جامعات ومعاهد، رغم ذلك فانه يسجل نسبة مرتفعة من التسرب المدرسي في المرحلتين الابتدائي والثانوي، وضرورة ايجاد مراكز للتدريب المهني لتعليم المتسربين وتوفير فرص عمل لهم بهدف التخفيف من النسبة المرتفعة من الفقر والعوز والبطالة والحد منها في المدينة المتعثرة بهذا الجانب".

وختم: "شرحت المشاريع الحيوية الثلاثة المخصصة من قبل الحكومة اللبنانية لطرابلس وهي في عهدتها، وقد رصدت الاموال لهم وهي ردم المنطقة الاقتصادية الخاصة، سكة الحديد وصولا الى الحدود، ومشروع المرآب".

واشار الى انه "سوف يكون لنا لقاءات اخرى لمتابعة البحث وصولا لتحقيق نتائج عملية تساعد طرابلس والشمال، وتدفع بها باتجاه التحول التدريجي الى مركز استقطاب حيوي".
 

  • شارك الخبر