hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مجموعة يا صور كرمت دريد لحام

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 كرمت مجموعة "يا صور" الاعلامية الاجتماعية الفنان العربي السوري دريد لحام، باحتفال حاشد أقيم في "مركز باسل الاسد الثقافي" حضره الى لحام عقيلته وشقيقته ورئيس مجموعة "يا صور" هيثم شعبان واعضاء الهيئة الادارية، رئيسة مؤسسات الامام الصدر في لبنان رباب الصدر شرف الدين، عبد المولى المولى ممثلا مدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ممثلا بعلي الفران، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية، وممثلون عن الاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وفعاليات اجتماعية وثقافية وتربوية واعلامية.

بعد النشيدين اللبناني والسوري ونشيد المجموعة وتقديم الاحتفال، قدم "كورال مؤسسات الامام الصدر" بقيادة راجي وديانا مصطفى ثلاث مقطوعات مميزة من الاعمال التي سبق للمكرم ان اداها.

ثم كانت كلمة لشعبان قال فيها: "ان دريد لحام هو صوت ضميرنا الوطني والقومي، هو أكبر بكثير من فنان أو ممثل أو نجم سينمائي أو مسرحي، هو سفير الفقراء والكادحين، وضمير الشرفاء والمظلومين، وصوت الأحرار والمقاومين. هو المواطن العربي العابر لكل الحدود الجغرافية والطائفية والمذهبية هو الإنسان الإنسان".

وتابع: "أهلا بك في مدينة صور، عاصمة المقاومين وقلعة العروبيين، والمدينة التي تحكي سيرتها عبر تاريخها العريق، حكاية التعايش الحقيقي بين أبنائها. إن مدينة صور تفتخر اليوم بتكريمك أيها الكبير الذي لا ينقصه التكريم، وأيها المكرم في قلب وضمير ووجدان كل حر وشريف أحبك لأنك كنت مرآته الصادقة، وصوته الصداح رغم القمع، وكنت ضميره الحي الذي لم يستكن يوما أمام جور أو ظلم أو قهر".

والقى عضو مجلس بلدية صور المحامي خضر عكنان كلمة البلدية فاشاد بلحام و"انجازاته في الفن والمسرح"، وثمن وحيا تكريم موقع يا صور لهذا الفنان العربي واشاد بتكريم "الاسطورة ومن أدخل البسمة والفرحة في قلوب الناس وأن صور تكرم من ينادي بالوحدة الوطنية في زمن التفرقة". وقدم الفنان سليمان عوض اغنية "يامو" للحام .

والقى المكرم كلمة شكر فيها صور وقال: "لقد لامستم قلبي في العمق لامستم خاطري ووجداني وتاريخي وخططتم لمستقبلي أيضا. نحن في هذا العمر نعتبر أنفسنا الجيل القديم بهذا التكريم أعتبر نفسي الجيل القادم".

أضاف: "قال "يونس الابن" الشاعر اللبناني الرائع في العام 1970: ان لبنان باق للأبد، ونحنا سياجه مثل ما بدون والذئاب بغفلة الرعيان ياما تعدوا. صور اليوم بوابة بيادر الشهداء والمقاومة، الجنوب سياج الكرامة كرامة العرب وعنوانها، ولم يغف الرعيان فيه حملوا المقاومة عن اجدادهم منذ 3 آلاف عام، قاوموا الاسكندر والغزاة وعجز الاسكندر من أن ينال من صور. لقد علموا العالم كيف يكون الانتماء والاباء وكيف تحمى الأوطان".

وتابع: "منذ قيام دولة الكيان الصهيوني الغاصب في العام 1948 أصابني اليأس الى أن انبثق نور الامل من مشاعل حملها حفنة من الشباب المقاومين الذين عشقوا الله وانتصروا على الجيش الصهيوني الذي قيل عنه انه لا يقهر. عاد قلبي ينبض من جديد وأصبحت شابا رغم ال80 من عمري. كل عام أزداد شبابا بفضلكم. ان الاتجاهات الاربعة قد اختصرت في الجنوب اللبناني، ارض الجنوب اصبحت كحلا للعيون بعد أن قدستها دماء الشهداء".

وختم: "يحق لي أن افخر في انتمائي الى لبنان لأنه منحني أول خفقة قلب من أم من هنا. ان تكريمكم يضعني أمام سؤال أن أكون أهلا لهذا التكريم. التكريم جاء من بوابة بيادر الشهداء صور مدينة الامام السيد موسى الصدر الذي جعلها في صدارة البلدان وقد كان لي شرف اللقاء مع الامام موسى الصدر مرتين وتعلمت منه معنى الوطن حين قال لي: الوطن كي يكون قويا يجب أن يكون شراكة انسانية لا شركة مساهمة". وشكر صور والمجموعة على التكريم.

ثم غنى بصوته أغنية "يامو"، كما تم عرض ريبورتاج وآراء وتحية من أهالي المدينة الى المكرم وريبورتاج عن أعماله.

وتسلم لحام دروعا تقديرية من مجموعة "يا صور" ومن الحسيني ونائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي.
 

  • شارك الخبر