hit counter script

أخبار محليّة

الاحدب حاضر عن الاسلام السياسي وسميث عن السياسة الاميركية

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حاضر النائب السابق مصباح الأحدب عن "الإسلام السياسي وانعكاساته على لبنان والمنطقة"، بدعوة من برنامج رواد الديمقراطية باللغة العربية لعام 2015 المنظم من الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في بيروت، في حضور منسق البرنامج الدكتور عماد سلامة، والرواد المشاركين في البرنامج اضافة الى عدد من طلاب الجامعة.

ورأى الاحدب "ان الظلم والإضطهاد وانعدام المساواة بين المواطنين، بالإضافة الى الفقر والجهل والبطالة هي أسباب حقيقية لنمو الحركات الدينية التي تعتمد على التجييش الطائفي والمذهبي مستغلة البيئة المهيأة للتطرف".

وأشار الى تجربة مدينة طرابلس مع الإسلام السياسي، وقال: "طرابلس كانت ولا تزال منارة للانصهار الوطني والعيش المشترك والإعتدال، إلا ان انعدام الإنماء والتطوير، والمشاكل الإقتصادية والإجتماعية كانت أسباب توجه بعض شباب المدينة نحو التيارات الإسلامية التي تملك المال والتنظيم".

وشدد على "تنظيم الحراك المدني العلماني ودعمه في لبنان، كما في العالم العربي، لكي نخلق الوعي والثقافة والبيئة التي تنبذ التطرف وتدعو إلى العيش بعدالة ومساواة تحت سقف الدولة الراعية لجميع المواطنين بكل انتماءاتهم السياسية والدينية والعرقية"، وقال: "ان النضال لتحقيق هذه الأهداف صعب وعسير وبحاجة إلى وعي وثقافة وإدراك بأن التطرف لا يمكن أن يحكم الشعوب العربية".

ودار حوار بين الأحدب ومنسق برنامج رواد الديمقراطية الدكتور عماد سلامة من جهة، وبين المشاركين والطلاب من جهة ثانية عن أبعاد وأهداف ومستقبل الإسلام السياسي في لبنان والمنطقة.

ومن ضمن البرنامج نفسه، حاضر رئيس القسم السياسي والإقتصادي في السفارة الأميركية في بيروت ريس سميث عن "السياسة الاميركية والاوضاع في الشرق الأوسط، والسياسات الأميركية والرؤية الاستراتيجية للصعوبات، والنزاعات الحاصلة في العراق وسوريا واولويات الولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط في المرحلة المقبلة والسعي لتطبيقها".

يذكر أن برنامج رواد الديمقراطية الممول من قبل برامج الشراكة الاميركية الشرق اوسطية يستضيف مشتركين من بلدان عربية مختلفه لمدة عشر اسابيع، يتضمن جانبا اكاديميا يمتد لأربعة أسابيع، وجانبا تطبيقيا في مؤسسات المجتمع المدني اللبناني لمدة ست أسابيع.
 

  • شارك الخبر