hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة في معهد باسل فليحان عن القيادة وإدارة التغيير في القطاع العام

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 11:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقيمت في مقر معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي الورشة الاولى من برنامج اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الادارة اللبنانية الذي يوفره معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي للسنة السادسة، بالشراكة مع المدرسة الوطنية الفرنسية للادارة (ENA) وبدعم من المعهد الفرنسي (l'Institut Français) ومصرف "فرنسبنك".

وشارك الورشة الأولى التي استمرت يومين 22 مسؤولا في الإدارات اللبنانية، وأدارها نائب رئيس شركة AIDIMPACT الفرنسية المتخصصة باتريس دوفور، الذي تناول موضوع "القيادة وإدارة التغيير".

وشرح دوفور المراحل الثماني لعملية التغيير "من إدارة التغيير إلى قيادة التغيير". وتناول المواصفات المطلوب توافرها لدى القياديين لإدارة التغيير، مركزا على التغيير المنشود للقطاع العام في لبنان.

وعرض المشاركون اللبنانيون لتجاربهم في إداراتهم، وتناولوا أهم الصعوبات التي تواجههم، وما يحتاجون إليه لتحقيق التغيير.

وقدم العضو المؤسس في جمعية Arc en Ciel بيار عيسى شهادة عن تجربة الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني في مجال السياسات الاجتماعية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة هي الأولى من ست ورش عمل يشملها برنامج اللقاءات العلمية لسنة 2015، إضافة إلى زيارتين ميدانيتين للمشاركين إلى إدارات لبنانية رائدة.

وتقام الورشة الثانية في 27 و 28 نيسان المقبل، وتتناول "النفقات العامة وإدارة الموازنة"، وتعالج الورشة الثالثة في 19 و20 أيار موضوع "الوظيفة العامة اليوم: الكلفة، التحديات والفرص"، وتتمحور الورشة الرابعة التي تقام في 22 و23 و24 حزيران المقبل، على "المقاربات الحديثة في العلاقة بين المواطن والادارة".

أما الورشة الخامسة في 15 و16 أيلول فموضوعها "الشراء العام"، والختام بورشة عن "الشراكة بين القطاعين العام والخاص" 10 و11 تشرين الأول. ويشمل برنامج الزيارات الميدانية المجلس الوطني للبحوث العلمية في 27 ايار وإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية في 15 تشرين الأول.

وتقام دورة 2015 بعنوان "تعزيز الثقة بالإدارة وبالقياديين في القطاع العام"، وأطلقت عليها تسمية "دفعة جاك اتالي"، المستشار السابق للرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران بين العامين 1981 و1991 والرئيس المؤسس للبنك الأوروبي للاعمار والتنمية.
 

  • شارك الخبر