hit counter script

أسرار

اسرار الصحف الصادرة في بيروت ليوم الاثنين 30 آذار 2015

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 06:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

السفير

توقع مرجع مسيحي أن يحصل تبديل وزاري في دولة خليجية كبيرة يشمل ثلاث حقائب على الأقل، وبينها حقيبة سيادية أساسية.

دخل أبرز رجل أعمال لبناني في عالم المقاولات في السعودية، على خط مناقصات النفايات من زاوية قدرته على عقد شراكات عابرة للطوائف والمناطق!

يحاول مسؤول حركة سياسيّة استعادة كوادر حزبيّة بإرسال تسجيلات صوتيّة عبر الـ«واتس أب».


البناء

خفايا

لاحظ متابعون ارتفاع حدّة التهجّم على حزب الله في أحاديث مسؤولي ونواب تيار المستقبل وإطلالاتهم الإعلامية، بعد بدء «عاصفة الحزم» السعودية ضدّ اليمن، وقد انضمّ إليهم أخيراً السفير السعودي علي عواض عسيري، وهي سابقة في العمل الديبلوماسي. إلا أنّ أحد المطلعين لم ير في الأمر إلا «هيصة» إعلامية مرافقة للحرب، ولن يكون لها تأثير يُذكر على مآلات الحوار اللبناني الداخلي، لا سيما بعد التأكد في وقت قريب جداً من فشل المغامرة التي دخل فيها السعوديون وأدخلوا معهم حلفاءهم فيها!


النهار

قال رئيس حكومة سابق: "اذا صح أن السعودية هي التي تعطل الانتخابات الرئاسية في لبنان فلماذا لا يكون الرد عليها بحضور جلسة الانتخابات بدل مقاطعتها؟".

تستعد هيئات اقتصادية وسياحية الى اصدار نداء يدعو الى التعجيل في انتخاب رئيس لانعاش حركة الاصطياف.


الديار

النأي بالنفس لا ينفع؟!

اعتبر احد نواب «تيار المستقبل» ان سياسة «النأي بالنفس» التي اعتمدتها الحكومة ازاء الازمة السورية لا تنفع في مقاربة الملف اليمني، وشدد على ان لبنان الرسمي يجب ان يقف قلباً وقالباً الى جانب المملكة العربية السعودية في عملية «عاصفة الحزم»، على قاعدة «انا وشقيقي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب». ورأى ان النأي بالنفس يكون بين رؤيتين غامضتين، ولكنه لا يمكن ان يكون بين الحق والباطل، على حد تعبيره.


بري يستبعد انتخابات قريبة لرئاسة الجمهوريّة

استبعد رئىس مجلس النواب نبيه بري حصول انتخابات قريبة لرئاسة الجمهورية، لان التطورات الاقليمية والعربية المتسارعة باتت تؤثر عليها، ونأمل ان لا تؤخرها احداث اليمن.


«بدّنا مُحنّكين» في السياسة

قال مسؤول في الحزب «التقدمي الاشتراكي» امام مقربين : «بعد بكير على تيمور جنبلاط يستلم زمام الامور في الحزب، لان المرحلة تتطلب وجود مسؤولين محنكين في السياسة».


لَو...

بعد كلام السيد حسن نصرالله الأخير واتهام المملكة العربية السعودية بعرقلة انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، ذكرت مصادر سياسية أنّ اللبنانيين قادرون بأنفسهم على انتخاب الرئيس العتيد، بشرط واحد إذ اقدم بعض حلفاء 14 آذار على تغيير مواقفهم، والوقوف الى صفّ 8 آذار بالنسبة الى انتخاب الرئيس القوّي للبلاد. غير أنّ هؤلاء لا يزالون يتمسّكون بمواقعهم ومصالحهم وبما يجنوه مادياً من المملكة.


لماذا منع المحاكمة وكف التعقبات؟

تتساءل مراجع شمالية عن سر صدور قرار « منع محاكمة وكف تعقبات « لاحد اهم قادة المجموعات الاصولية في طرابلس والشمال، فيما عدد من الموقوفين بتهمة السفر الى تركيا ودخول سوريا ومن ثم عودتهم نادمين بعد الذي شهدوه من أمر المجموعات التكفيرية الارهابية وجرى ضمهم الى ملف ذلك القائد الاصولي حيث تستمر السلطات بتوقيفهم وكأن السلطات تريد من هؤلاء الشباب دفعهم الى احضان الارهابيين التكفيريين بدلا من رعايتهم واحتضانهم والافراج عنهم طالما لم يرتكبوا جنايات على غرار بعض القادة الاصوليين.

إنقسامات درزيّة

تسود حالة جفاء سياسي بين القيادات الدرزية على خلفية الحرب في سوريا وراهناً ما يحصل في اليمن في ظلّ دعم النائب وليد جنبلاط للسعودية والنائب طلال ارسلان لايران، في حين علم ان الانقسام الأكبر يكمن حول دور دروز سوريا وسط تجاذبات جنبلاطية ـ ارسلانية، وهذا أدى الى انعكاسات سلبية على دروز سوريا ولبنان بين موالين للنظام السوري ومناهضين له.


لا يُصدّقون جنبلاط

رداً على ما اعلنه النائب وليد جنبلاط بأنه ضد التمديد للقادة الامنيين، وبأنه يؤيد موقف العماد ميشال عون في هذا الملف، علّق نائب في «التيار الوطني الحر» بأنهم الا يصدّقون جنبلاط في أي مسألة وينتظرون منه الاثباتات دائماً...


اللواء

همس
أشاد سفير أوروبي بخطاب رئيس الحكومة في قمة شرم الشيخ الذي راعى التوازنات الداخلية، وانضم إلى الإجماع العربي!

لغز
برزت عدة صعوبات أمام تنفيذ «خريطة» النفايات كما أقرّها مجلس الوزراء، في مقدّمتها عجز الأطراف المعنية عن تأمين بدائل جاهزة لسوكلين في بيروت والجبل!


الجمهورية

خطر
قال سفير دولة خليجية إن اللجوء إلى الورقة العسكرية تم بعد استنفاد الأوراق الأخرى، واستشعار وجود خطر داهم لا يمكن تأجيله وتجاهله.


تداعيات
وضعت أوساط مسارعة مرجع حكومي سابق للرد على مواقف أمين عام حزب سياسي في إطار إبقاء الأمور تحت السيطرة، منعاً للمزايدات وتجنُّباً لأي تداعيات على الحكومة والحوار.


يقظة
قال وزير بارز أمام مجموعة من الإعلاميّين إن اليقظة العربية لم تكتمل بعد.
 

  • شارك الخبر