hit counter script

أخبار محليّة

سلام: القمة العربية كانت ناجحة بالنسبة إلى القرارات التي صدرت

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

على الرغم من حراجة الموقف، فقد نجح لبنان من تجاوز قطوع القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ، والتي وصفها الرئيس تمام سلام في تصريح لـ«اللواء» بأنها كانت «ناجحة جداً»، و«استثنائية في قراراتها»، وذلك من خلال الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة أمام القمة.

وكان الرئيس سلام قد أعلن موقف لبنان بوضوح في القمة، حيث أكد «أن لبنان وانطلاقاً من حرصه على دعم الشرعية الدستورية في اليمن، وعلى الإجماع العربي ووحدة جميع البلدان العربية واستقرارها يعلن تأييده أي موقف عربي يحفظ سيادة اليمن ووحدة أراضيه وتماسك نسيجه الإجتماعي»، واصفاً ما يحصل في اليمن بأنه «يُدمي القلوب»، داعياً الى إقامة «سد دفاعي وأمني وسياسي وفكري في وجه الإرهاب والإقتتال العبثي».

واستناداً إلى ذلك، أكد سلام من هذا المنطلق: «نساند أي خطوة تتخذها القمة في هذا الإتجاه ونؤكد تأييدنا إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب وصون الأمن القومي العربي».

وأعرب الرئيس سلام عن أمله في نجاح الحوار الداخلي في لبنان بانتخاب رئيس جديد للجمهورية يكون في مقعد لبنان في القمة العربية المقبلة، مجدداً الشكر للملكة العربية السعودية للهبة المالية غير المسبوقة لتسليح القوات المسلحة والقوى الأمنية لمكافحة الإرهاب.

وشدد على التزام الحكومة بمبدأ النأي بالنفس عن الحريق السوري المستعر في الجوار، كاشفاً عن خطة مفصلة لحاجات لبنان أعدتها الحكومة للقمة الثالثة للدول المانحة ليتمكن لبنان من إغاثة مليون ونصف مليون سوري، داعياً لدعم هذه الخطة.

وفي دردشة مع «اللواء» لاحظ الرئيس سلام أن قمة شرم الشيخ كانت استثنائية بكل المعايير بالنظر إلى الأخطار الكثيرة التي تواجه العرب من اليمن إلى ليبيا ومن العراق إلى سوريا، لافتاً النظر إلى الإدارة الحكيمة للقمة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والتي أعطت المؤتمر أبعاداً تاريخية وقومية.

ولم يكتف الرئيس سلام بهذا الوصف للقمة، بل قال إنها كانت ناجحة بالنسبة إلى القرارات التي صدرت عنها بالإجماع وأولها إنشاء قوة عربية مشتركة، كاشفاً بأن هذا القرار سيصبح نافذاً في غضون أربعة أشهر، وأن الجامعة العربية ستتولى دعوة رؤساء أركان جيوش الدول العربية لاجتماع قريب من أجل الإتفاق على الخطة الكاملة لتشكيل هذه القوة.

وجزم الرئيس سلام بأن لا أحد من رؤساء الوفود العربية التي شاركت في قمة شرم الشيخ وجّه أي انتقاد لـ«عاصفة الحزم» وللقيادة السعودية في أي من الإجتماعين المغلقين اللذين عقدهما القادة والزعماء العرب، مما يدل على موافقة الجميع على هذا الإجراء، كاشفاً أن البعض طرح في كلماته موضوع الوساطة والحوار، فجاء الرد من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بأن المملكة جاهزة ومن يريد الحوار والمفاوضات عليه أن يذهب إلى الرياض.

 

 

  • شارك الخبر