hit counter script

أخبار محليّة

سلام: الهم الأكبر مواجهة الإرهاب وهناك وعي عربي مستجد بالأخطار المشتركة

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 05:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إعتبر رئيس الحكومة تمام سلام، رداً على سؤال لصحيفة “الحياة” في طريق عودته بعد ظهر أمس الأحد الى بيروت على متن الطائرة، عن تقويمه للقمة العربية في شرم الشيخ وما أحاط بها من أحداث، وعن دورها في قيام منظومة عربية جديدة؟ إعتبر أن “ليس هناك منظومة عربية جديدة، هناك واقع عربي يتطلب الكثير من العناية والاستنهاض ورص الصفوف ولمّ الشمل. وعلى وقع الأحداث الأخيرة في اليمن وغيره، يبدو أن هناك رأياً عند القيادات الرئيسية في الدول العربية، لمواجهة هذه الحال في شكل أفضل وأجدى، وصادف أن القمة العربية السنوية تزامنت مع تفاقم الأحداث في العالم العربي وأبرزها في اليمن. وكان هذا الحراك الذي سبق القمة من خلال اتصالات ثنائية وثلاثية ورباعية بين القيادات العربية أن أدى إلى تجسيدها في القمة. ولا شك في أن لقيادة مصر في تسلمها لرئاسة القمة أثراً مباشراً وواضحاً إلى جانب الرعاية الكبيرة للمملكة العربية السعودية ودول الخليج في توفير الدعم للخطوات التي تشد العرب بعضهم إلى بعض.

وردا على سؤال آخر عما إذا أخذ هذا الأمر حصته مما نتمناه جميعاً من نجاح لكل تحرك عربي وتضامن ونهوض عربي، أوضح سلام أن هناك قرارا مبدئيا بتشكيل القوة العربية المشتركة بمواجهة التحديات الأمنية والإرهاب وحفظ السلام في الدول العربية.

أما في حال لم تكن منظومة فهل هي استلام زمام المبادرة ليحل العرب أزماتهم وهل ينعكس ذلك على الأزمة السورية والأزمة العراقية؟ فقال سلام: المهم أنه ثبّت في هذه القمة، أن هناك وعياً عربياً مستجداً بالمخاطر التي يواجهها العرب. ويجب أن يفرج ذلك عن تحركات وإجراءات منها ما تم التداول فيه، من قوة عربية مشتركة وإقراره بالمبدأ في قرارات القمة. لكن هذا مبدأ، يتطلب أيضاً الكثير من الترتيب والتحضير ليأتي على قواعد متينة، خصوصاً أن بعده العسكري الإجرائي يجب أن تتم تغطيته أيضاً ببعد سياسي، لتحصين هذه القوة. وهذا سيتطلب المزيد من البحث.

وأكد “أن هناك توافقا كاملا بلا شك على هذه القوة ، ولذلك صدرت قرارات القمة ومن ضمنها القوة العربية المشتركة. لكن هناك عناية على مستوى تحقيق هذا القرار. هذا بديهي وهو قرار جديد وطرح جديد ورؤية جديدة في الموضوع الأمني والعسكري”.

وسئل: هل طُرح، أو يمكن أن نفترض أن تشكيل هذه القوة المشتركة تحت عنوان حفظ السلام يمكن أن يلعب دوراً مثلاً كأداة من أدوات حل الأزمة السورية؟ فأجاب: الملحّ اليوم هو مواجهة ما يستهدف الشعوب والأمة العربية أي الإرهاب التكفيري والظالم، باسم الإسلام والإسلام منه براء. هذا هو الهم الأكبر الذي يأخذ في الاعتبار أنه إذا تمادى في الممارسات فإن الأضرار ستتعمق وستفوت علينا الفرصة في معالجتها. من هنا التأهب من خلال هذه القـــوة العربية المـــشتركة يأتي في هذا الإطـــار. أما ما قد ينـــتج من ذلك في ما بعد من أدوار لهذه الــقوة فهو أمر سابق لأوانه.

وردا على سؤال عن أن هناك مخاوف من أن تقود “عاصفة الحزم” إلى تصاعد الصراع الإقليمي، لا سيما بين السعودية وإيران، هل من مخاوف من انعكاساتها سلباً على لبنان؟ فقال: كل حدث أمني في أي بلد عربي له مخاطر، وله أبعاد. ومن هنا كان التأهب العربي المتمثل بالتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، مهمة هي السعي السريع لاستيعاب هذه المخاطر في اليمن. ونتمنى أن يعود اليمن في أسرع وقت إلى ممارسة دوره الديموقراطي، داخلياً لإعطاء كل القوى السياسية حقها وعدم فسح المجال أمام استعمال القوة والعنف من قبل جهة على أخرى. وبالتالي كل المخاطر في اليمن أو غيره قد تكون لها تداعيات داخلية وخارجية. التحسب حيال ذلك أمر مطلوب لبنانياً وعربياً. على صعيد لبنان لا شك في أن لبنان يتأثر بمحيطه، وبالصراعات السياسية، ونحن نحرص دائماً على إبعاد لبنان عن ذلك وتحييده، بقدر ما يمكننا أن نتحمل، وأن نحافظ على وحدتنا الداخلية.

وهل طرحت المخاوف من هذه الانعكاسات خلال لقاءات على هامش القمة؟ فأجاب: إذا كان هناك من حرص على لبنان واستقراره، من الطبيعي أن يحصل هناك بعض الحذر والتنبه من قبل كل من يحب لبنان، وذلك جراء تداعيات الأحداث في اليمن وغير اليمن، فنحن في قلب المنطقة وعواصفها العديدة التي تضرب هنا وهناك، بديهي أن نكون معرضين للأخطار وأن تثار هذه الأخطار لمحاولة استباقها وتجنبها. ونحن في هذا المجال نعوّل على دعم ومساندة كل أخوتنا العرب وكل دول المنطقة والعالم لأن لبنان لا يحتمل بالنسبة إلى صغر حجمه من جهة وبالنسبة إلى موقعه الاستراتيجي وتكوينه من جهة ثانية، خضات كبيرة. تمكنا إلى اليوم من الحفاظ على الحد الأدنى المطلوب من الاستقرار والأمن في ظل وحدتنا الوطنية، وفي ظل مناخ من الحوار السياسي. نأمل بأن يساعدها ذلك في التواصل مع كل إخواننا العرب لهدف تعزيز هذا الوضع وليس إضعافه.

وسئل سلام: في خطابك في القمة قلت إن التحالف الذي تقوده السعودية هدفه عودة الشرعية ووقف التدخلات الخارجية. هل يتوقع أن ينعكس داخلياً خصوصاً أن “حزب الله” هاجم “عاصفة الحزم”؟ فأجاب: ما نتمناه لليمن من ترتيب أوضاعه واستقرار الأمن فيه وإعادة اللحمة بين مكوناته، أمر لا يختلف عليه اثنان. وليس هو في رأيي، لا موضوع تجاذب لا داخل لبنان ولا خارج لبنان. وبالتالي كل من يغار على اليمن عليه أن يعتني بهذا الأمر ويعطيه حقه.

  • شارك الخبر