hit counter script

أخبار محليّة

مخيبر في احتفال مئوية الإبادة الأرمنية: نطالب بالاعتراف بالمجزرة

السبت ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت اللجنة الاقليمية ل"جمعية إعانة الارض" احتفالا لمناسبة مئوية الإبادة الأرمنية، في مطرانية الارمن الارثوذكس في برج حمود، حضره السفير الارمني اشود كوتشياريان، النائب غسان مخيبر، ممثل النائب ستريدا جعجع مارون مارون، مطران الارمن الارثوذكس شامي بانوسيان، نقيب الاطباء انطوان بستاني، رئيس بلدية برج حمود انترانيك وصوليان، ونواب ووزراء سابقون وممثلون عن الطوائف الكاثوليكية والارمنية والانجيلية وشخصيات وحشد من الحضور.

بداية القت رئيسة اللجنة المركزية ل"صليب إعانة الأرمن" تالين كلباشيان كلمة شددت فيها على ان "تأسيس الجمعية هو من تداعيات الابادة لانها قامت برسالة موحدة في كل بلاد الشتات، حيث هناك وجود للجالية الارمنية". واذ شكرت لبنان على "احتضانه للارمن"، وجهت تقديرا "لكل الدول التي اعترفت بالابادة"، مطالبة الدول التي لم تعترف ب"ضرورة القيام بذلك".

ثم عرض فيلم وثائقي لخص مراحل تطور الجمعية وانجازاتها.

والقى مخيبر كلمة اعتبر فيها ان "هذا الشعب الكبير عانى منذ اكثر من 100 عام، فشرد وقتل وذبح ابناؤه وعلق مثقفوه على المشانق وشردوا وسجنوا وهجروا وسبيت نساؤهم وقتلوا على قوارع الطرقات ودمرت كنائسهم واديرتهم، احييكم واحيي فيكم لبنانيين قاوموا وثبتوا، حاربتهم وانتصرتم على السلطة العثمانية التي فشلت في قتل شعبكم، وقهرتموها".

أضاف: "في لبنان ايضا وقعت مجازر منذ 100 عام، ذهب ضحيتها نحو 40% من سكان جبل لبنان، وهذا ما يجمعنا لبناء لبنان. أقف اليوم امامكم باسم الامة اللبنانية جمعاء لاقول لكم اننا نقف سوية للمطالبة بالاعتراف بالمجزرة الارمنية واستعادة الحق الارمني، ليس محبة بكم وحسب، وانما واجب، لان الابادة هي ضد الانسانية جمعاء، وعلينا ان نطالب اليوم باستعادة حق السريان والاشوريين في ظل ما يحصل لهم اليوم في العراق، اذا لنقف معا ونطالب بالحقيقة، وقبل ذلك علينا الا ننسى هذه الحقيقة مهما مر عليها من سنين، وهنا اقول لكم انه علينا ان نوثق عبر المتاحف والكتابات لكي نحقق عبر المحاكمات العدالة، لانها تحتاج الى وثائق نحملها الى المحاكم الدولية".

وكانت كلمة لرئيسة لجنة مئوية الابادة الارمنية سيتا خدشيان، تناولت فيها دور جمعية الاعانة الارمنية في مرحلة مهمة من تاريخ الشعب الارمني، واكدت على "ضرورة ان يتحمل الشعب الارمني المسؤولية في المطالبة بتحقيق العدالة"، مشددة على "اننا لن ننسى ولن نسامح ما دام ليس هناك اعتراف بالابادة التي تعرض لها شعبنا منذ مئة عام".

واخيرا تحدث بانوسيان، فقال: "تشكل هذه المناسبة فرصة من اجل التأمل بدور المراة الارمنية وحضورها في المئة عام التي مضت، هي التي ساهمت في المحافظة على القيم والوجود، بعد 100 عام من الابادة، المراة الارمنية وطوال التاريخ الارمني كانت قوية واستطاعت ان تقود الشعب الارمني من خلال تربية اولادها. اليوم نسال الله ان يقويها ويحفظها من اجل مساعدتنا على تحقيق العدالة ومواصلة النضال حتى تحقيق كل المطالب".
 

  • شارك الخبر