hit counter script

أخبار محليّة

السفير المغربي في لبنان: لا ايران ولا غيرها قادر على تغيير المعادلة في اليمن

السبت ١٥ آذار ٢٠١٥ - 11:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أشار السفير المغربي في لبنان علي أومليل الى ان بلاده مع مبدأ الشرعية وتداول السلطة سلميا في اليمن خصوصا ان هناك محاولة لمحاصرة المملكة السعودية من العراق والبحرين واليمن وهو أمر غير مقبول من شأنه ان يؤدي الى زعزعة المنطقة برمتها، اضافة الى تهديد مضيق باب المندب وهو ممرّ مائي للملاحة العالمية.
ورأى أومليل في حديث الى برنامج أقلام تحاور من صوت لبنان (93.3) أن الهجوم الأخير أعاد اليمن الى الوراء حيث يخضع لمحاولة استيلاء القوى المذهبية منبّها الى ان الشأن السياسي لا ينبغي ان يتأسس على الطائفة او المذهبية إنما على مبدأ الشراكة، محذرا من ان استمرار هذه المجريات سيدفع باليمن الى مرحلة مقبلة لا نهاية لها من الصراعات الأهلية الطائفية.
أومليل رأى ان التدخل العسكري في اليمن سيؤدي الى خيار من اثنين: إما جلوس الأطراف الى طاولة حوار وطني لتجاوز أحداث المرحلة، وإما ان يغوص اليمن في معارك كرّ وفرّ وحرب أهلية طويلة المدى لافتا الى انه إذا حصل اتفاق بين ايران وأميركا فهو لن يقتصر على البرنامج النووي إنما سيشمل تفاهمات حول منطقة الشرق الأوسط.
واعتبر أومليل أن لا ايران ولا غيرها قادر على تغيير المعادلة في اليمن بحيث ان أي طرف لا يمكنه ان يحكم البلاد منفردا، مشيرا الى ان الشأن السياسي يجب أن يمرّ دائما عبر صناديق الاقتراع والتفاهمات بعيدا من الفرض بالقوة.
 

  • شارك الخبر