hit counter script
شريط الأحداث

أخبار رياضية

مهمتان صعبتان لإيطاليا وهولندا ومباراة سهلة لتشيكيا في تصفيات أوروبا

السبت ١٥ آذار ٢٠١٥ - 08:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تبدو تشيكيا مرشّحة لتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستضيف لاتفيا اليوم في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات كأس اوروبا لكرة القدم المقررة نهائياتها في فرنسا عام 2016. فيما يواجه المنتخبان الإيطالي والهولندي مهمتين حذرتين امام بلغاريا وتركيا على التوالي.

ولن تجد تشيكيا أي صعوبة لكسب النقاط الثلاث للمباراة مُنتشية بالعلامة الكاملة التي حققتها حتى الآن في التصفيات، بالإضافة الى لعبها على ارضها وامام جماهيرها. يذكر انّ تشيكيا هي المنتخب الوحيد الى جانب سلوفاكيا (المجموعة الثالثة) وانكلترا (الخامسة) حققت العلامة الكاملة في المباريات الاربع الاولى من التصفيات.

وتتأهّل الى النهائيات المنتخبات التي تحتلّ المركز الاول والثاني في المجموعات التسع وصاحب افضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المنتخبات التي تحتلّ المركز الثالث لتنضمّ الى فرنسا المضيفة.

وهي تتصدّر المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل نقطتين فقط لـ لاتفيا. وتتفوّق بفارق 3 نقاط عن مطاردتها المباشرة ايسلندا التي تنتظرها رحلة سهلة نسبياً الى أرض مضيفتها كازاخستان صاحبة المركز الاخير من تعادل واحد في مباراتها الاولى في التصفيات ضد لاتفيا (0-0). وتخوض هولندا قمة ساخنة أمام ضيفتها تركيا على ملعب «امستردام ارينا» في امستردام.

وتُمني هولندا النفس بتحقيق الفوز لإنعاش آمالها في المنافسة على بطاقتي المجموعة بعد البداية المخيبة بقيادة مدربها الجديد القديم غوس هيدينك.
وبدأت هولندا التصفيات بخسارة امام تشيكيا، ثم تغلبت بصعوبة على كازاخستان المتواضعة 3-1 بعدما تخلفت 0-1 في الشوط الاول، ثم انتكسَت مجدداً بسقوطها أمام ايسلندا 0-2، قبل ان تفجّر جام غضبها أمام لاتفيا بنصف دزينة من الاهداف.

وتدرك هولندا جيداً أهمية النقاط الثلاث امام تركيا التي كانت أسوأ حالاً من المنتخب البرتقالي ببدايتها المتعثرة حيث مُنيت بخسارتين متتاليتين أمام ايسلندا ثم سقطت في فخ التعادل أمام لاتفيا قبل ان تحقق فوزها الاول في الجولة الرابعة على حساب كازاخستان.

وما يزيد صعوبة مهمة المنتخب البرتقالي غياب جناحه الطائر مهاجم بايرن ميونيخ الالماني اريين روبن بسبب الاصابة. وفي المجموعة الثامنة، تنتظر ايطاليا، شريكة كرواتيا في الصدارة، رحلة صعبة الى صوفيا لمواجهة المنتخب البلغاري.

وتتقاسَم ايطاليا الصدارة مع كرواتيا برصيد 10 نقاط لكلّ منهما مع أفضلية فارق الاهداف لكرواتيا، فيما تحتل بلغاريا المركز الرابع برصيد 4 نقاط.
وتُمني ايطاليا النفس باستعادة نغمة الانتصارات التي توقفت في الجولة الماضية بتعادلها مع ضيفتها كرواتيا 1-1، كما انها ترغب في استغلال القمة النارية التي تنتظر الاخيرة أمام ضيفتها وملاحقتها المباشرة النروج (9 نقاط) للانفراد بالصدارة.

وتخوض ايطاليا المباراة في غياب صانع ألعابها وصانع ألعاب يوفنتوس المخضرم اندريا بيرلو بسبب الإصابة، وبالتالي ستكون الفرصة مواتية أمام لاعب وسط باريس سان جيرمان ماركو فيراتي لاستغلال الفرصة والتأكيد بأنه خير خلف لخير سلف، خصوصاً ايضاً في ظل استبعاد لاعب وسط روما دانييلي دي روسي من التشكيلة.

لكنّ ايطاليا تحلّ ضيفة على بلغاريا وسط إشكالية كبيرة تتعلق بتجنيس مهاجمي سمبدوريا وباليرمو البرازيلي مارتينز ايدر والارجنتيني ماركو فاسكيز على التوالي.

وفجّر مدرب انتر ميلان روبرتو مانشيني عاصفة هوجاء في ايطاليا بقوله «المنتخب الايطالي يجب أن يكون ايطالياً»، مضيفاً «إنه رأيي فقط».
وأوضح مانشيني خلال تذكيره بأنّ المنتخب الالماني توّج باللقب العالمي بلاعبين مجنّسين، مثل مسعود اوزيل وجيروم بواتنغ، فقال: «لقد ولدوا في المانيا».

واعتبر ايدر هذه الانتقادات «تفاهات» مُذكّراً بحالة ماورو كامورانيزي صاحب الاصول الارجنتينية، والذي يملك الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية بالنسبة للاعبين المجنسين في المنتخب الايطالي برصيد 55 مباراة. كما استدلّ ايدر بألمانيا و«فرنسا التي تملك عدة لاعبين من أصول افريقية».

من جهته، دافع نائب رئيس الاتحاد الايطالي لاعب وسط ميلان السابق ديميتريو البرتيني عن مدرب المنتخب بقوله «كونتي لديه خيارات قليلة بين الايطاليين».

في المقابل، تحاول كرواتيا استغلال عاملي الارض والجمهور للفوز على النروج والانفراد بالصدارة في حال تعثّر الطليان. وفي المجموعة الثانية، تملك بلجيكا فرصة ذهبية لتصحيح وضعها في الترتيب عندما تستضيف قبرص.

وبدأت بلجيكا التصفيات جيداً بفوزها الساحق على اندورا بنصف دزينة من الاهداف، لكنها سقطت في فخ التعادل امام البوسنة 1-1 وويلز 0-0.
وتحتلّ بلجيكا المركز الرابع برصيد 5 نقاط، وهي تملك مباراة مؤجلة امام اسرائيل متصدرة المجموعة بالعلامة الكاملة في 3 مباريات.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب اندورا، صاحب المركز الاخير من دون رصيد، مع البوسنة، الخامسة قبل الاخيرة برصيد نقطتين.

برنامج اليوم
كازاخستان - أيسلندا 17,00
كرواتيا - النروج 19,00
تشيكيا - لاتفيا 19,00
هولندا - تركيا 21,45
أندورا - البوسنة 21,45
بلجيكا - قبرص 21,45
بلغاريا - إيطاليا 21,45

  • شارك الخبر