hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في راشيا بعنوان "من أجل حق المرأة الدرزية بالميراث"

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 21:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت جمعية "سيدات راشيا والبقاع الغربي" ندوة بعنوان: "من أجل حق المرأة الدرزية بالميراث" للدكتور عايدة الجوهري، وفي حضور رئيسة الجمعية السيدة وفا عبد الكريم الداوود وسيدات من مختلف بلدات قضاء راشيا وأعضاء الجمعية، وذلك في مبنى الرئيسي لحركة النضال اللبناني العربي في راشيا.

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، بعدها رحبت السيدة وفا عبد الكريم الداوود بالحضور وشكرت المشاركات في الندوة وتقدمت بالمعايدة للأمهات وتمنت تحرير الاسرى المختطفين في القريب العاجل، وأكدت "ان الشرع في مذهب التوحيد ينصف المرأة، لكنه لا يطبق في الشكل الصحيح"، وتمنت موافقة الهيئة الروحية ومشيخة العقل الموافقة على إقرار تعديل القانون المتعلق بالمرأة.

وثم أعطت الكلام للدكتورة عايدة الجوهري التي طالبت "بتعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالمرأة الدرزية بالنسبة للارث والوصية والذي ينصفها ويعطيها حقها من ارث أهلها، ومساواتها باهلها او زوجها".

ولفتت الجوهري الى "ان تعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالمرأة الدرزية ضرورة وعلى الجهات المعنية من مشيخة العقل والهيئة الروحية لطائفة الموحدين الدروز والمجلس المذهبي الموافقة على القانون لإحالته الى مجلس النواب اللبناني للاقرار".

وسألت "الى متى ستبقى المرأة الدرزية مسلوبة الحقوق؟ وتمنت على الحاضرات التوقيع على تعديل القانون.

ثم دار حوار حيث وجهت أسئلة عن حقوق المرأة الدرزية في الميراث ومشروع تعديل القانون.
 

  • شارك الخبر