hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

ندوة في البقاع عن مشروع "قرض الشجرة" للعبور بقطاع الزراعة الى واقع أفضل

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 19:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد "الاتحاد الزراعي العام" بالتعاون مع "بنك لبنان للتجارة"، ندوة حول مشروع "قرض الشجرة" والمشاريع الصغيرة، تصل قيمته الى 65 مليون ليرة، معفيا من الضمانات التعجيزية التي تطلبها البنوك الاخرى، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود ممثلا برئيس مصلحة الزراعة في البقاع خليل عقل، الى ممثلي النقابات الزراعية، ممثل الامين العام ل"تيار المستقبل" أحمد الحريري الأمين العام لاتحاد المزارعين ماجد سعيفان، الى حشد من الفاعليات المحلية والمزارعين.

بداية لفت رئيس الاتحاد يوسف محي الدين، الى ان "الزراعة خير، لكنها ليست بخير، كونها تعاني من مرض الاهمال، رغم ان العاملين في هذا القطاع والمستفيدين منه يشكلون ثلث المجتمع اللبناني"، معتبرا أن "ثلث دخل الدولة من الضرائب غير المباشرة، تأتي من جيوب المزارعين"، متسائلا عن "البديل الذي تقدمه الدولة لهذه الشريحة الاجتماعية".

واشار الى ان "وزارة الزراعة مرت بظروف صعبة نتيجة التجاذبات السياسية"، موضحا ان "استقامة العمل في الوزارة يتطلب اقرار انشاء المجلس الزراعي الاعلى تتمثل فيه جميع الوزارات ذات الصلة بالشأن الزراعي، وخبراء بالبحث العلمي والفني وممثلين عن الحركة النقابية، باعتبار أن كل وزير يأتي الى الوزراة يختصر الوزارة بشخصه".

ودعا الى "عقد مؤتمر زراعي وطني في مطلع الخريف المقبل، مهمته اعداد وثيقة زراعية ترسم وتحدد الاستراتيجية الزراعية المستقبلية بالتعاون مع مراكز البحث الزراعي، من شأنها تشكل البرنامج العملي للنضال المطلبي، للعبور بالزراعة من واقعها الحالي الى واقع افضل".

كما طالب ب"احياء مكتب الفاكهة وتفعيل المشروع الاخضر ليعود الى سابق عهده، واقرار تفعيل بنك التسليف الزراعي وتشجيع رؤوس الاموال للاستثمار في الزراعة، واعادة احياء معمل مكثفات الفواكة، وانشاء المؤسسة الوطنية للتسويق الزراعي، وبدعم الصناعات الزراعية وتطويرها".

بدوره، عدد خليل عقل نشاطات الوزارة "من اعداد وتنفيذ النشاطات الارشادية التي تشمل محاضرات حول مواضيع مختلفة، منها ذات الصلة بموضوع الاشجار المثمرة وأساليب المكافحة المتكاملة والري الموضعي. مراقبة دورية للمحلات التي تبيع وتستورد المدخلات الزراعية التي تشمل الادوية الزراعية والاسمدة. وتسجيل المشاتل الخاصة في وزارة الزراعة. كما تم اعادة البروتوكولات الخاصة التي ترعى ادارة عملية انتاج اغراس موثوقة المصدر".

وتمنى رئيس نقابة الاشجار المثمرة عمر الخطيب، ان "يساعد مشروع قرض الشجرة، على تنمية عمل المزارع اللبناني الى حين اقرار بنك التسليف الزراعي الوطني"، موضحا ان "تحرك النقابات يرتكز في الخطوات المقبلة الى المطالبة بتأمين الضمان الصحي الاجتماعي لاصحاب الاشجار المثمرة والسعي لانشاء صندوق للكوارث الطبيعية، من شأنه تغطية كل الاضرار التي تصيب المحاصيل".
 

  • شارك الخبر