hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة عن "التوبة والصوم" للشماس نكتاريوس نجار في سيدة بترومين

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 18:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضافت رعية كنيسة سيدة بترومين، الشماس نكتاريوس نجار في حديث روحي عن "التوبة والصوم"، في حضور كاهن البلدة الاب حنانيا القطريب، رئيس البلدية لويس قبرصي، المختار جمال غانم، واعضاء مجلس الرعية وحشد من المؤمنين.

وبعد صلاة النوم الكبرى، استهل الشماس نجار حديثه عن "علاقة التوبة بالصوم"، فاشار الى ان "التوبة هي طلب المسامحة كما يعرفها الجميع، انما في العمق اللاهوتي، تبدأ بمعرفة الذنوب وطلب المغفرة عن الخطايا وتستكمل بعدها بالتغيير الحقيقي داخل كل واحد منا"، مستعرضا كل الصلوات التي تتناول الاعتراف بالخطيئة، والاخرى التي تتضمن طلب التوبة والمسامحة، متوقفا عند مدلولاتها.

اضاف: "يصوم المؤمن، انطلاقا من موت وقيامة السيد المسيح"، مشددا على "ان الصوم هو مسيرة للتوبة بحد ذاتها"، مذكرا ب"انجيل الابن الشاطر الذي يتلى قبل فترة الصوم"، لافتا الى ان "الابن بعد سقوطه في الخطيئة تاب وعاد الى ابيه الذي استقبله بفرح وسامحه عن ذنوبه"، متطرقا الى "مريم المجدلية التي تابت واصبحت قديسة ومثالا للتوبة في الكنيسة".

واكد ان "الصليب والقيامة مثال لنا في حياتنا، والصوم هو موت وقيامة. فنحن نصوم كي نخرج من الخطيئة، والصوم لا يقتصر على الطعام وحسب بل يرتبط بمساعدة الاخر وباماتة الخطيئة والعادات السيئة التي تسيطر علينا، والتوبة للوصول الى عيد الفصح"، لافتا الى ان "نقيض الخطيئة التوبة، ونهاية الصوم قيامة". 

  • شارك الخبر