hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

حلقة نقاش عن استراتيجيات النمو الاقتصادي

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 13:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد مركز "المشرق للدراسات الاستراتيجية"، حلقة نقاش حول "استراتيجيات النمو الاقتصادي" في فندق "مونرو" وسط بيروت.
وتأتي هذه الندوة في اطار سلسلة الندوات الاقتصادية لعام 2015 والتي تركز على "الاصلاحات الضرورية لانعاش الدورة الاقتصادية وتحصين شبكة الامان الاجتماعي".
بداية تحدث مدير المعهد سامي نادر الذي لفت الى "اهمية النمو ليس فقط على المستوى الاقتصادي، وذلك من أجل تحرير قوى الانتاج الحية، ولكن ايضا على المستوى الامني والاجتماعي، حيث ان لا استمرارية للخدمات الاجتماعية في ظل الركود وغياب الإصلاحات الهيكلية، اما من الناحية الامنية و في ظل ما تشهده المنطقة من صعود للتطرف، يكتسب النمو بعدا استراتيجيا هاما، كونه يفتح نافذة في جدار اليأس ويساهم في خلق فرص عمل، ويفتح آفاقا جديدة امام الشباب لا سيما في المناطق المحرومة".
شدد المؤتمرون على "ضرورة المضي في الإصلاحات الهيكلية لا سيما تلك التي تشكل محط اجماع والتي تنتظر اقرارها في مجلس النواب".
وأوصى المجتمعون بضرورة "الإسراع بإقرار قانون الشراكة ما بين القطاع العام والخاص كونه الوسيلة الفضلى لتطوير البنى التحتية ورفع الإنتاجية الإقتصادية لا سيما مع نفاذ القدرات المالية للحكومة بسبب تنامي العجز وتراكم الدين العام".
كما استحوذ عنوان "تطوير السياحة" حيزا اساسيا من النقاش وذلك بدفع من وزير السياحة ميشال فرعون الذي شدد على "اهمية القطاع الاستراتيجي من حيث نسبة مساهمته من الانتاج المحلي". كما تطرق المؤتمرون الى "ضرورة اصلاح قطاع الكهرباء لما ينعكس ذلك ايجابا على تخفيض كلفة الانتاج وتحسين الاداء الخدماتي في سائر قطاعات الانتاج".
ولم يغب قطاع الاتصالات عن النقاش، حيث شدد العديد من المشاركين على اهمية "تطوير شبكة الاتصالات وتحرير سائر القطاع عبر اصدار تراخيص جديدة وتأمين منافسة حقيقية من اجل خلق قدرات قطاع اساسي يشكل محركا للنمو في عالم اقتصاد المعرفة".
كما دعا المجتمعون الى "تحسين وتطوير بيئة الاعمال لجهة حماية الملكية الفكرية وحماية حقوق الأقلية وتسهيل انشاء واقفال الشركات التجارية".
وتم التركيز على "تطوير الأسواق المالية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لما تشكله من قاطرة للانتاج ومحفز للابتكار وذلك عبر ادوات المالية وضريبة وتطوير برامج التدريب والتأهيل على قواعد الحوكمة الجيدة".
وتم الاعلان عن موضوع جلسة النقاش التالية التي تحمل عنوان:" المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم محرك الإقتصاد الأول، التي سوف تعقد في أواخر نيسان من العام الحالي، على ان يتم تحديد التاريخ في الأيام المقبلة". 

  • شارك الخبر