hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

اعتصامان امام السفارتين الاميركية والتشيكية

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 13:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نفذ مجموعة من المتظاهرين اعتصام أمام السفارة الاميركية في عوكر  للمطالبة بالافراج عن علي الطعان فياض.
 وكاتت السفارة الاميركية قد حذرت رعايايها في لبنان بتوخي الحذر وتجنب مناطق التظاهرات.

كما نفذ اهل واصدقاء المهندس علي فياض الموقوف في براغ في تشيكيا منذ عام بناء على مذكرة توقيف بتهمة التآمر على الولايات المتحدة الاميركية، اعتصاما امام السفارةالتشيكية في بعبدا ظهر اليوم.

وتلا المحامي كمال الحاف بيانا قال فيه: "اوقف القضاء التشيكي، اللبناني علي فياض احتياطيا لمدة شهرين وطلبت المحكمة التشيكية من السلطات الاميركية ابراز المستندات والادلة التي تدين فياض فأجابت الولايات المتحدة الاميركية ان فياض لم يرتكب اي جرم على اراضيها بل هو قام بعقد اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وعلى الفور اجابت الدولة الاوكرانية عبر القنوات الرسمية بأن علي فياض هو موظف رسمي رفيع المستوى وان لقاءه بالمالكي هو لقاء رسمي بين الدولة الاوكرانية والدولة العراقية، واكدت للقضاء التشيكي ان فياض كان يمثل الدولة الاوكرانية وطالبت باطلاق سراحه فورا".

اضاف:" ردت المحكمة التشيكية على السلطات الاوكرانية بأن "ليس للجمهورية التشيكية اي علاقة بالمدعو علي فياض ولا نملك اي شيء ضده ولم تتبلغ السلطات التشيكية وننتظر طلب التسليم من اميركا لنسلمه الى السلطات الاميركية".

وتابع: "اجتمع فريق المحامين عن علي فياض وتقدموا باخلاء السبيل بعد التأكيد ان مذكرة التوقيف الاميركية باطلة وغير شرعية فكيف تسلم شخصا الى اميركا تعترف انه لم يرتكب اي جرم على اراضيها والاتفاقية تنص ان التسليم يجب ان لا يتم الا اذا كان الموقوف اقدم على ارتكاب جرم على الاراضي الاميركية، واكدوا ان حسب القانون التشيكي والاتفاقية ان علي فياض بريء وهو موقوف دون وجه حق والتسليم الى اميركا مخالف للقانون وحقوق الانسان ويجب اطلاق سراحه بتاريخ 26/6/2014".

وحمل المعتصمون "السفير التشيكي كامل المسؤولية عما يتعرض له فياض وعن اي ضرر جسدي او معنوي قد يطاله". وطالبوه ب"الافراج عنه فورا دون اي تأخير معتبرين ان الجمهورية التشيكية هي المسؤولة عن التوقيف الاعتباطي"، 

بعد ذلك التقى المحامي كمال الحاف وشقيق الموقوف طالب فياض السفير التشيكي وسلمه اوراق ملف فياض الصادر عن المحكمة التشيكية مع البيان، ووعدهم السفير بمتابعةالموضوع مع السلطات المعنية في بلاده".

وكان لاهل واصدقاء فياض اعتصام امام السفارة الاميركية في عوكر صباحا. 

 

  • شارك الخبر