hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

حلقات تدريبية لمؤسسة الصفدي لتمكين العكاريات من الإنتاج

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 12:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت "مؤسسة الصفدي" تنفيذ حلقات التدريب للمجموعة الثانية من النساء العكاريات المستفيدات من مشروع "استغلال الموارد المحلية لتنمية الاقتصاد الريفي في منطقة عكار" ضمن برنامج أفكار -3 الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبالتعاون مع مؤسسة AIDA الإسبانية، وذلك بعنوان "العمليات الحقلية لزراعة الزعتر".
الدورة التي عقدت في "مركز الصفدي للتنمية الزراعية" في دير دلوم - عكار، حاضر فيها الأستاذ في الجامعة اللبنانية والخبير المختص في زراعة الزعتر والنباتات العطرية جهاد نون بمشاركة 40 إمرأة وذويهم من مختلف المناطق العكارية، تناولت كافة المراحل الحقلية لزراعة الزوباع، بدءا من تحضير الأرض، مرورا بالزراعة والري، وصولا إلى مرحلتي الحصاد والتسويق.
واستهل المهندس الزراعي في المشروع اميل الأسمر اللقاء، فرحب بالحضور وشرح اهمية هذا المشروع لمنطقة عكار، على الصعيدين الإقتصادي والإنمائي، "إذ أنه لا يقتصر فقط على زراعة الزوباع بل يتضمن ايضا قسم تجفيف النباتات العطرية والفاكهة على انواعها"، وحث النساء المشاركات على "ضرورة متابعة سائر الدورات التدريبية والعناية بالمحصول من أجل الإستفادة من مردوده كدخل إضافي للعائلة".
ثم شرح نون الأهمية الزراعية والإقتصادية للزوباع ومراحل التحضير الحقلية والممارسات الزراعية، الأمر الذي لاقى اهتماما كبيرا من الحضور، ظهر جليا من خلال النقاش والأسئلة والاستفسارات حول متطلبات هذا النوع من الزراعة، خاصة لجهة عملية الري وكميات الأسمدة المتبعة، بالإضافة إلى الإنتاجية وطرق التسويق.
وأكد على "ضرورة إتباع التطبيقات الزراعية المناسبة كي يتاح للنساء المستفيدات قطف المحصول بمعدل يصل إلى ثلاث مرات في السنة الواحدة".
بعدها انتقل الحضور الى المرحلة التطبيقية حيث تم التعرف على طريقة زرع بذور الزوباع في أحواض تقليدية، ومن ثم تشتيلها وزراعتها في الحقل. 

  • شارك الخبر