hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في ابوظبي عن "تمكين النساء"

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٥ - 17:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت "منظمة الاسرة العربية" ندوة حوارية بعنوان "تمكين النساء - تمكين الانسانية" في ابوظبي، بمشاركة ممثلة في ادارة المرأة والاسرة والطفولة في "جامعة الدول العربية وحضور رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري، ممثلة نازك رفيق الحريري المديرة العامة ل "مؤسسة رفيق الحريري" سلوى السنيورة بعاصيري، رئيسة "تجمع سيدات الأعمال اللبنانيات" ليلى كرامي وعدد من وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وممثلي جامعة الدول العربية، وشخصيات نسائية وبرلمانية، وممثلي مؤسسات ومنظمات حكومية وغير حكومية".

وناقشت الندوة "التحديات الناشئة التي تواجه الأسرة العربية، وكيفية التصدي لها"، وتم التداول ب"أهداف التنمية للمرأة العربية لما بعد عام 2015 وذلك في سياق أهداف التنمية المستدامة للألفية الثالثة لما بعد العام 2015 والتي تستعد منظمة الامم المتحدة لمناقشتها واقرارها في أيلول المقبل".

وخلص المشاركون الى صوغ بيان ختامي بعنوان "بيان السعادة الأسرية" تضمن سلسلة من البنود، موجهين التحية الى رئيس رئيس دولة الامارات ونائبه وأعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، على "جهودهم المخلصة في دعم وتعزيز آفاق العمل الأسري".

ودعوا الى "ايلاء قضايا المرأة العربية جل الاهتمام والعناية بالطفولة وانتشال القطاعات النسائية من ويلات الحروب والتشرد والتعذيب والعمل على انشاء صندوق مالي داعم ومعزز لقضايا المرأة اللاجئة بصفة خاصة وحقها وأبنائها في التعليم، والنظر ايضا لإنشاء مصرف نسائي مستقبلا يكون رافدا وشريانا اقتصاديا لتمكين المرأة من شأنه ان يعزز من دورها ويدعم مشاريع المرأة الاقتصادية والتنموية".

واعربوا عن "المهم لما يحدث للأسرة العربية من تمزق وتفتت وتشريد جراء الحروب والمشاكل الاخيرة، وبخاصة في فلسطين وليبيا وسوريا واليمن والعراق".

وشددوا على "الاعلام العربي بكل انواعه للالتزام بإطلاق رسالة اسرية مجتمعية بناءة وهادفة بعيدا عن الاسفاف واثارة الفتن قدر الامكان لان الاعلام أضحى سيف العصر وسمته مقترحين تشكيل منظومة اعلامية عربية".

من جهة اخرى، منحت "منظمة الاسرة العربية" و"جامعة الدول العربية" رئيسة الإتحاد النسائي العام في دولة الامارات العربية المتحدة والرئيسة الاعلى ل "مؤسسة التنمية الاسرية و "المجلس الاعلى للامومة والطفولة"، الشيخة فاطمة بنت مبارك، "قلادة السعادة الأسرية" تقديرا ل"دورها في دعم الأسرة العربية من خلال المبادرات والبرامج التنموية في حفل تكريم اقيم للمناسبة في فندق "فيرمونت باب البحر" في ابو ظبي".

وثمن المشاركون جهود ومبادرات فاطمة بنت مبارك على "توفير الرعاية الكريمة للأسرة والمرأة وجهودها المخلصة في احتضان قضايا المرأة العربية والأسرة بكل تجرد وشفافية"، مهنئينها على منحها "قلادة السعادة الأسرية الذهبية".

وتحدثت السنيورة بعاصيري فنوهت "بالجهود الكبيرة التي تبذلها الشيخة فاطمة بنت مبارك لإيلاء قضايا المرأة العربية والأسرة العربية كل رعاية"، مشيرة الى انها: "وجدت فيها نموذجا لما على المرأة العربية والمسلمة أن تكون عليه لإحداث تغيير ايجابي في مسارات التنمية الانسانية على الصعد الوطنية والعربية والدولية".
 

  • شارك الخبر