hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كتاب الدعوات الرهبانية بين الحاضر والمستقبل في الأسواق

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٥ - 13:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر كتاب "الدعوات الرهبانية في لبنان بين الحاضر والمستقبل" لمجموعة من الباحثين، بإشراف الاب ميشال خوري، ويتضمن الكتاب المؤلف من 120 صفحة،أعمال المؤتمر الثاني للمعهد العالي لتنشئة المنشئين الذي انعقد في الجامعة الانطونية.
وورد في مقدمة هذا المؤتمر انه "اتت انطلاقة المعهد العالي لتنشئة المنشئين عام 2007 تلبية لحاجة ملحة وأساسية في كنائسنا ورهبانياتنا المشرقية، الا وهي اعداد راهبات ورهبان ستلقى على عاتقهم تربية الاجيال الطالعة في هذه العائلات الرهبانية. جميعنا يعي أهمية هذه "الخدمة" ودقتها، وخصوصا على ضوء ما نشهده في عالمنا المعاصر من تطورات علمية وفكرية وتحولات اجتماعية، هذه كلها تدفع بالحياة المكرسة الى تجديد هويتها ورسالتها، بهدف ايجاد السبل التي تساعدها على ملاءمة انماط عيشها مع هذه التغيرات.
ان هذه الحاجة هي من الاسباب الاساسية التي حتمت على قداسة البابا فرنسيس اعلان سنة 2015 سنة "الحياة المكرسة" في 29 تشرين الثاني، اضافة الى البرامج والمواد الاكاديمية التي يقدمها المعهد، فانه يدعو كل سنتين الى مؤتمر يعالج فيه موضوع "الساعة" ففي سنة 2011 كان المؤتمر الاول بعنوان "شهادة الحياة الرهبانية ورسالتها في لبنان"، اما المؤتمر الثاني الذي نحن في صدده، فيتمحور حول موضوع "الدعوات الرهبانية في لبنان بين الحاضر والمستقبل" ويعود سبب اختيارنا لهذا الموضوع الى اهميته، اذ اننا نلحظ اليوم تناقصا في هذه الدعوات. هذا التدهور في الاعداد والنوعية بدأ يقلق الكثير من العائلات الرهبانية ويأتي هذا المؤتمر نتيجة دراستين: الاولى "ميدانية" نستطيع من خلالها تحديد واقع الدعوات الرهبانية واهم العوامل التي تؤثر فيها، والثانية "تحليلية" نحاول عبرها عرض النتائج وتقديم بعض الطروحات التي من شأنها ان تساعدنا على ايجاد الحلول المناسبة. 

  • شارك الخبر