hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

وزير العمل: 3,800 ملايين يورو هبة من الاتحاد الاوروبي لمكننة الضمان

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد وزير العمل سجعان قزي ان "اذاعة لبنان هي اذاعة الدولة، والدولة هي لكل اللبنانيين، وهذه الاذاعة تنقل مواقف الدولة، وهي استثناء لا يوجد فيها نعرات وطائفية وغرائز لان اللبنانيين تعبوا".
ورأى في حديث "لإزاعة لبنان" انه "من اجل استنهاض الاعلام يجب استنهاض الاعلاميين، ويجب ان يكون الاعلام قادرا على التواصل مع المواطنين، والصحافي اليوم ليس موظفا عاديا وكل الصحافيين الذين نجحوا كانوا مثقفين، وادعو الصحافيين الى متابعة الدراسة بعد الانتهاء من شهادتهم".
ووجه نداء الى "كل الاعلام من صحف واذاعات وتلفزيونات لفتح دورات لتدريب الصحافيين واطلاعهم على قانون العمل"
واضاف: "ليس المطلوب من كل مواطن ان يعرف قانون العمل، لكن يفترض بكل موظف ان يعرف حقوقه وواجباته، لكي تكون العلاقة واضحة وشفافة بين اصحاب العمل والعمال، ومنذ اشهر ألفت لجنة من اختصاصيين في القضاء والحقوق وعلم اجتماع وهي انهت قانون العمل المنقح لمواكبة حقوق الانسان، والمهن الجديدة التي تفترض التكنولوجيا، واجري مشاورات مع المعنيين قبل عرضه على مجلس الوزراء، قانون العمل في لبنان قديم واليوم نضع في وزارة العمل قانون منقحا لينطبق مع الواقع".
ولفت الى "تخمة مكاتب لاستخدام العمال الاجانب عددها 627 مكتبا في لبنان وهو كان 670 وهناك مكاتب الغيناها بسبب مخالفتهم لقانون العمل، من الاتجار بالبشر، اسباب منافية لحقوق لحقوق الانسان ولشروط العمل كتأجير رخص من مكتب لاشخاص ليس عندهم مكاتب. فالقانون يسمح للمكتب باستقدام 200 عامل وعاملة، وهناك مكاتب لا تستطيع ان تاتي ب 20 عاملا، من هنا توضع كوتا للمكاتب".
واضاف: "نواجه مشكلة نظام الكفالة اذ يأتي الشخص بالعامل على نفقته، وانا مستعد لسحب نظام الكفالة لكن اريد بديلا له خوفا من ان صبح الامر اتجارا بالمعاملات وليس على اسم الكفيل المحدد، والغاء نظام الكفالة يستدعي الخوف ولا بد من تحديد الية. ما يهمني ان يكون ضميري مرتاحا ولا اعلق على ما يقال عني في "الفايسبوك" و"تويتر" اقوم بواجبي. ولا يجوز المس بحقوق العاملات وكرامتهن، وزارة العمل حريصة على هذه النقطة. الاسبوع الماضي شنقت خادمة نفسها، طلبت التوسع في التحقيق في الحادث وخصوصا انها مرت بحالة كآبة شديدة لانها منعت من رؤية اطفالها، وفي هذا الاطار اقول ليس كل ما يجري بسبب سوء المعاملة، بل احيانا تبدأ المشكلة في بلدهم بارغامهم على السفر وانا قلت لسفراء الدول من اثيوبيا وبنغلادش وغيرها، ان يقفوا على اوضاع مكاتب الاستقدام حيث هناك اتجار".
وقال: استحدثت في وزارة العمل دائرة جبل الثانية كان هناك دائرة جبل لبنان الاولى الان اصبح الدائرة الثانية في كسروان وهذا قرار يأتي من اللامركزية، فمن غير المنطق ان ياتي مواطن من جبيل الى الشياح لانهاء معاملة. من هنا، فان انشاء دائرة جبل لبنان الثانية في جونيه هو انجاز للناس، وقد بدأ العمل في جونيه منذ الامس والموظفون بخيارهم انتقلوا من الشياح اليها لأنها قريبة من منازلهم وهي دائرة تضم الجميع".
وعن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال: "الضمان الاجتماعي مؤسسة مثل جميع مؤسسات المجتمع اللبناني وهي لديها نواقص كثيرة، لكن له ايجابيات فهو يضمن مليون و330 الف مواطن، أي ثلث الشعب، وهو يغطي العمليات والامراض المستعصية وغيرها. وهناك مشروع قانون أحلناه على مجلس النواب ليصبح الضمان يغطي ما بعد التقاعد اي بعد سن ال 64 وهو في حاجة الى إقرار وادعو المجلس الى إقراره في اول جلسة تشريعية".
واوضح ان "لدينا هبة من الاتحاد الاوروبي لمكننة الضمان وهي بقيمة 3,800 ملايين يورو، وهو مشروع سيسلك طريقه الصحيح".
وقال ردا على سؤال: "وزارة العمل لا تربطها علاقة وصاية على "كازينو لبنان"، والمسؤولة عنه شركة "انترا" ومصرف لبنان، وبالتالي وزارة العمل ليس لها سلطة عليه بل تنطلق من شكوى الموظف على المؤسسة فقط. حاولت التدخل وايجاد حل، وبالتعاون مع حاكم المصرف تمكنا من صوغ اتفاق بين الادارة والمصروفين.
الكازينو حر في اجراء الاصلاح، وهذا من مسؤولية حاكم المصرف وانترا.
بالنسبة الى موظفي "ياك" تدخلنا كوزارة عمل للتوسط والحكم صدر والتنفيذ على عاتق الاجهزة الامنية وانا اطلعت على تفاصيل المشكلة والتنفيذ عند القضاء وعليه التحرك لان الحكم صدر".
وختم: "هناك وقاحة في بعض المؤسسات اذ انها تطرد العمال اللبنانيين وتستبدلهم بسوريين من دون اجازة عمل والوزارة تقوم بفرض غرامات على اصحاب العمل الذين يقومون بذلك ونحن نقوم بواجبنا عبر فرق التفتيش التابعة للوزارة".  

  • شارك الخبر