hit counter script
شريط الأحداث

- فادي عيد

الجسر ل"ليبانون فايلز": وجود الرئيس يمنع انهيار الوطن

الجمعة ١٥ آذار ٢٠١٥ - 06:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر عضو كتلة تيار "المستقبل" النائب سمير الجسر، أن الوضع الداخلي دقيق ومأزوم بسبب الإنقسامات السياسية الحادة والتي باتت تهدّد مصير الكيان برمّته، وأعرب عن أمله في أن تشكّل الحوارات الدائرة بين "المستقبل" و"حزب الله" وبين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" سبيلاً للتوصّل إلى اتفاق على حماية لبنان من كافة التحديات والأخطار المحدقة به. وقال النائب الجسر ل"ليبانون فايلز" أنه لا يجوز أن يبقى لبنان من دون رئيس للجمهورية، مشيراً إلى أنه طالما أن موقع رئاسة الجمهورية شاغر، فإن الدولة اللبنانية في خطر. وشدّد على أن موقع الرئاسة الأولى وطني، ولكن على كل المكوّنات السياسية أن تلعب دوراً في إنجاز الإنتخابات الرئاسية، موضحاً أن تيار "المستقبل" يطرح هذه القضية في حواره مع "حزب الله".
ورداً على سؤال حول تمسّك "حزب الله" بترشيح العماد ميشال عون، قال الجسر أنه في السياسة ما من ثوابت بل متحرّكات، واعتبر أن لبنان تمكّن من تجنّب نيران الحرب السورية، لأن المجتمع الدولي لا يريد نقل الصراعات الإقليمية إلى لبنان، ولكن إذا حصل تغيير في الموقف الدولي، فإن كل عناصر التفجير الداخلي موجودة من احتقان وسلاح وخلافات، مشدّداً على أن هذا الوضع يجعل من وجود رئيس الجمهورية أمراً ملحّاً لأنه يمنع انهيار الوطن.
أما عن الضجة التي أثارها إحتفال 14 آذار في الذكرى السنوية العاشرة لانطلاقة "ثورة الأرز"، أشار إلى أن أسباب الحملة القاسية من قبل "حزب الله" ضد المجلس الوطني غير مفهومة وغير مبرّرة، لأن هذا الأمر هو شأن داخلي وليس سياسي، ولا علاقة لقوى 8 آذار في عملية إعادة الهيكلة داخل 14 آذار. وأوضح أن الهدف من المجلس هو توسيع قاعدة المشاركين في القرار السياسي. واعتبر أنه لولا وجود قوى 14 آذار، اكن لبنان سيصبح كله رأياً واحداً وقراراً واحداً، أي أن جهة سياسية واحدة فقط دون غيرها ستتولى السلطة، ويتحوّل لبنان إلى بلد شبيه بالدول المحيطة به.
أما بالنسبة للحوار مع "حزب الله"، فقد اعتبر النائب الجسر أنه تمكّن من تحقيق تهدئة على الساحة الداخلية، مشدّداً على أنه أصبح حاجة لكل القوى الداخلية المشاركة فيه وغير المشاركة.
وعن تأثير الحوار على الإستحقاق الرئاسي، اعتبر أن الحوار لا يقوّي أي مرشّح، كما أن فريقا 8 و 14 آذار عاجزين عن تأمين نصاب الحضور في مجلس النواب بشكل منفرد لانتخاب الرئيس، وبالتالي من الضروري التوصّل إلى رئيس توافقي من خلال عملية تسوية وطنية.
 

  • شارك الخبر