hit counter script

أخبار محليّة

ابو فاعور: المستشفيات الخاصة تأخذ 260 مليار من ميزانية الدولة

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٥ - 23:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور ان "المواطن اللبناني ملّ من حلقة الفساد الغذائي"، قائلاً: "استقوي بالناس وبجنبلاط ونحن في معركة مفتوحة مع الفساد".
واشار ابو فاعور في حديث للـ"ال بي سي" الى ان "جنبلاط تعرض لتهديد واضح من قبل من يسمون انفهسم بصحافيين، مضيفا "لن نتراجع عن دعم الشعب السوري تحت اي ظرف، وحزب الله استنكر الكلام ضد وليد بيك".
وقال: "موقفنا حاسم تجاه الشعب السوري وثورته، والكل يعلم ان دروز سوريا يتعرضون للمضايقات، ونريد حماية دروز سوريا، وجنبلاط يبذل جهداً كبيراً في هذا الموضوع".
اما عن الوضع الامني في عرسال، فأكد ابو فاعور ان "الجيش اللبناني يحاول تحسين مواقعه تحسباً لمعركة مقبلة وكأنما الأمور تتجه نحو سخونة ما".
كما ولفت الى ان "جوّ الحكومة اليوم كان وفاقياً، وتم الاتفاق على التوافق في آلية عمل مجلس الوزراء. ولا بديل عن هذه الحكومة اليوم وليس هناك من يريد دفع الامور باتجاه هاوية دستورية بتفجير مجلس الوزراء".
أما بالنسبة لملف العسكريين المخطوفين فقال: "كلنا خلف اللواء عباس ابراهيم في ملف العسكريين والملف يتحرّك ويتقدم والامور اكثر إيجابية".
كما واعتبر ابو فاعور ان "لبنان بلد متوازن رغم الخلاف والمصالح والاستراتيجيات الكبرى ولكن أحداً لا يريد أخذ لبنان نحو المجهول".
واشار الى ان "المدخل لتيمور جنبلاط في السياسة هو من النيابة وكما لعب وليد جنبلاط دوره السياسي، سيلعبه تيمور جنبلاط".
اما بالنسبة لملف الوصفة الطبية الموحدة، اكد ابو فاعور ان "هذه الوصفة هي كأس مرة لعدد كبير من المتضررين، مضيفا، "ليس صحيحاً أن كل فريق له القدرة على تعطيل الوصفة الطبية". وتابع: "نقابة الأطباء ستسير بموضوع الوصفة الطبية وسننتظر لنقيّم النتيجة وأنا أضمن نوعية الدواء "الجنريك".
واعلن ان وزارة الصحى خفضت اسعار 620 دواءً بمعدل 25 % في لبنان". وبما يتعلق في ملف المستشفيات أكد ابو فاعور ان "هناك مستشفيات في لبنان يهمها الوضع المادّي أكثر من صحة المريض"، لافة الى ان "مشكلته مع المستشفيات أنها لا تتعاطى بإنسانية مع بعض الملفات".
وقال: "يجب على المستشفيات ان تطهر نفسها". كما وكشف ابو فاعور ان "4 مليارات ليرة تم استرجاعهم من مستشفيات في طرابلس، والمستشفيات الخاصة تأخذ 260 مليار من ميزانية الدولة لأن أصحاب هذه المستشفيات يتمتعون بنفوذ كبير ومحميون من قبل جهات سياسية وفقط 112 مليار حصة المستشفيات الحكومة".
واشار الى ان "بعض المستشفيات تستخدم الأوكسيجين الصناعي للمرضى وطلبت هذه المستشفيات إجراء الفحوصات لمطابقة المولدات لديها للمواصفات"، مؤكدا ان "كل موضوع المعدات الطبية أصبح ضمن عهدة الوزارة". واعلن ان "آلية استقبال المرضى في المستشفيات من قبل الصليب الأحمر بحاجة لإعادة النظر، ولا أحد يراقب أطباء وزارة الصحة وقسم منهم يركّب "الصفقات" مع المستشفيات ولهذا اتخذنا قراراً باعتماد 35 طبيباً مراقباً عليهم". ولفت ابو فاعور الى ان "أطباء مراقبين في وزارة الصحة يتقاضون أموالاً من المستشفيات وأوقفنا منهم 10".
واضاف: "هناك مستشفيات نفتخر بها اليوم وهي من افضل المستشفيات في لبنان"، وتابع: "نفعّل حماية المستهلك ونحاول تعميم ثقافة مكافحة الفساد في كل الدوائر وبدأنا نلحظ تحسناً في فحوصات سلامة الغذاء وغيرها".
وقال: "أطمئن الناس ان مسار الإصلاح باق ومستمر في الوزارة وكل فترة نكتشف شيئاً جديداً".
وعن موضوع البهارات اعلن ابو فاعور ان "بعض العيّنات من البهارات فاسدة وغير مطابقة للمواصفات وهي تفسد اللحوم وتأتي من سوء التخزين، مشيرا الى ان "اتفق مع تجار البهارات بناء على نتيجة الفحوصات على طريقة التعليب والتخزين للحفاظ عليها". وتابع: "حملة سلامة الغذاء مستمرة ليبقى كل شيء في لبنان مطابق للمواصفات والدعم استمدّه من الناس والبطاقة الصحية ليست مشروعاً وهمياً".

  • شارك الخبر