hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الرئيس سليمان: الطائف والدستور يرتكزان على التوافق والحوار والميثاقية

الخميس ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جدد الرئيس العماد ميشال سليمان تأييده كل المساعي الرامية لإنجاح العمل الحكومي، في ظل عودة مجلس الوزراء إلى الاجتماع لمعالجة الشؤون الحياتية.
واعتبر سليمان "ان اتفاق الطائف والدستور المنبثق عنه، يرتكزان على التوافق والحوار والميثاقية، شرط ألا يفهم التوافق تعطيلا بهدف الابتزاز وألا يفهم الحوار مقايضة لأجل المصالح الشخصية والمحاصصة، بل بهدف تذليل العقبات للإسراع بانتخاب رئيس الجمهورية، الضامن الأساسي للميثاقية".

فقد عرض الرئيس سليمان مع السفير الروسي ألكسندر زاسبكين "للأوضاع العامة، وكيفية متابعة تنفيذ الخلاصات المقررة من قبل مجموعة الدعم الدولية ISG في نيويورك وباريس، والتي تدعم استقرار لبنان السياسي، الاقتصادي والأمني، خصوصا تقوية المؤسسات العسكرية، والتي نصت على إنشاء صندوق ائتماني لدى البنك الدولي بغية تعويض لبنان عن الخسائر المالية التي تكبدها من جراء النزوح السوري".

بعد اللقاء، قال السفير زاسبكين: "ناقشنا الاوضاع اللبنانية من زاوية ضرورة ايجاد الحلول للبنود الاساسية للأجندة الداخلية، وبالدرجة الاولى موضوع رئاسة الجمهورية، واكدنا ان الكيان اللبناني متين وفي نفس الوقت هناك ضرورة لتعزيز القدرات الداخلية للبنان، وخصوصا مؤسسات الدولة. هناك دور كبير للمسيحيين في تعزيز العيش المشترك واجراء الحوارات والنشاطات للوصول الى انتخاب رئيس جمهورية لاستبعاد اي احتمال لفكرة الاستغناء عن رئيس الجمهورية".

وردا على سؤال عن تسليح الجيش اللبناني، قال السفير زاسبكين: "نحن وصلنا الى بعض النتائج الملموسة ونأمل خيرا".

إلى ذلك، بحث سليمان للأوضاع العامة مع سفيرة السويد في لبنان بان جانسن واستقبل سفيرة اليونان في لبنان كاثرين بورا التي زارته مودعة.

كما استقبل سليمان النائب كاظم الخير الذي قال بعد اللقاء: "تباحثت مع الرئيس سليمان في شؤون البلد العامة الامنية والسياسية والاقتصادية، واكد الرئيس سليمان دعمه المساعي لانجاح العمل الحكومي، واليوم نشهد جلسة لمجلس الوزراء بعد غياب اسبوعين نتمنى ان تكون بادرة للتوافق ووضع الامور المعيشية والحياتية لجميع اللبنانيين في رأس الاولويات. كما شدد على التوافق واحترام الدستور، والاساس اليوم هو غياب رئيس الجمهورية الذي يؤثر على عمل الحكومة حتى لو اتفقنا على آلية عمل الحكومة هناك امور عديدة ستتعطل في المستقبل نتيجة غياب رئيس جمهورية، لذلك الحل هو النزول الى جلسة مجلس النواب الاسبوع المقبل وتأمين النصاب الدستوري الكامل لانتخاب رئيس جمهورية، ومن بعده الذهاب الى وضع خطة استراتيجية لمكافحة الارهاب مع ما نشهده في المنطقة من خطر داهم ممكن ان يدخل الى الاراضي اللبنانية، من هنا ضرورة دعم الجيش والالتفاف حوله لمواجهة هذا الخطر، واكد الرئيس سليمان ايضا على اهمية الهبة السعودية والتي بدأت ترجمتها العملية عبر وصول دفعة منها الى فرنسا لتأمين الاسلحة للجيش لحماية لبنان، والاصوات التي تخرج مشككة بالجيش والهبة كنا نتمنى عليها لو تعطي القليل من الجهد لدعم الجيش، وهذا افضل بكثير من التهجم والتعرض لهذه الهبة وللجيش في هذه الظروف الصعبة".
 

  • شارك الخبر