hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/3/2015

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 22:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

يستأنف مجلس الوزراء غدا جلساته التي ستكون لتسيير أمور الناس والبلد والتي كما قال الرئيس سلام لن تكون للخلافات السياسية التي لها مكان آخر في الحوارات الدائرة بين الأطراف.

وفيما شدد الرئيس الجميل من السرايا الحكومية على عدم نسيان الإنتخاب الرئاسي، أكد الرئيس سلام أن الأولوية في العمل السياسي يجب أن تكون لهذا الإنتخاب. وبينما ترصد المحافل السياسية الأجواء الأميركية-الإيرانية ومن خلفها العلاقات السعودية-الإيرانية يشير متابعون الى:

-أولا: دقة المرحلة التي بلغها التفاوض بين كيري وظريف.
-ثانيا: ضغط الكونغرس على أوباما لإنهاء التفاوض قبل آخر هذا الشهر.
-ثالثا: طلب الإدارة الأميركية من إيران التزام خفض تخصيب اليورانيوم.
-رابعا: تشاور كيري على مدى يومين مع دول مجلس التعاون الخليجي.
-خامسا: توقيع السعودية وكوريا إتفاقا لإنشاء مفاعلين نوويين للأغراض السلمية.
-حشد العاهل السعودي دولا لتحالف قوي عبر محادثاته على التوالي مع العاهل الأردني والرئيسين المصري والتركي ورئيس وزراء باكستان.
-انعكاس التفاوض الأميركي-الإيراني على الإنتخابات الإسرائيلية وإنقسام أميركي بين أوباما والكونغرس حول هذه الإنتخابات وحول نتانياهو ومواقفه.

ويقول المتابعون إن آذار الحالي سينتهي الى:
- تظهيرِ نتائج التفاوض الأميركي-الإيراني.
- والى توضح صورة الوضع في المنطقة.
- والى رسم خرائط جديدة في العراق وسوريا وليبيا واليمن.
- والى انتهاء فصل الشتاء في لبنان وتزايد خطورة الوضع في القلمون السوري والبقاع اللبناني.

إذن كيري في الرياض بعد المحادثات في سويسرا مع ظريف وسط ضغط الكونغرس على أوباما.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

تنوعت الآراء في تحليل خطاب نتنياهو في الكونغرس واختلفت. واذا كان من التسرع القول إن شيئا ما انكسر بين اسرائيل وأميركا لا يمكن اصلاحه، الا أن الأكيد أن العلاقة بين الليكود والديموقراطيين الأميركيين قد اصيبت بعطب كبير سيستمر أقله حتى نهاية ولاية أوباما. حتى أن البعض ذهب الى حد القول ان شيئا ما انكسر بين اسرائيل وبين نسبة عالية من اليهود الأميركيين الذين لم يتقبلوا أن يرمي رئيس وزراء اسرائيلي حجرا في بئر أميركا التي هي علة وجود اسرائيل وحاميتها. وفي الانتظار، أوباما لم يسمع نتنياهو والوزير كيري واصل اجتماعاته بنظيره الايراني ظريف في سويسرا.

وبما أن نتنياهو حرم بتصرفه اسرائيل من ممارسة أي ضغوط مباشرة على المفاوضات الجارية حول النووي الايراني فقد دعا مراقبون اللبنانيين الى التعجيل في انتخاب رئيس وتحصين حكومتهم والالتفاف حول جيشهم خشية ان يكون لبنان المتنفس الاسهل لأي خربطة قد تلجأ اليها اسرائيل للتخريب على الأميركيين.

في السياق حلت العقدة الحكومية وقد تم تدعيمها بالتزام مكوناتها التخلي عن ذهنية التعطيل بعدما تبين للجميع ان ثمن التشاطر لن يكون اقل من تطيير الحكومة واستحضار الأنموذج اليمني. واختبار صلابة التسوية سيظهر في جلسة مجلس الوزراء الخميس.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

هل يتم الاتفاق النووي الايراني الاميركي؟ سؤال عابر للقارات بفعل ما يخلفه من تداعيات ومن هنا كان اعتراض بنيامين نتنياهو في الكونغرس الاميركي. المفاوضات السويسرية تتقدم لا تراجع فيها بدليل اشارة الرئيس الاميركي في رده على خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي لم يقدم نتنياهو بديلا.

في طهران ثبات عبر عنه الرئيس الايراني حسن روحاني بعدم الرضوخ لاتفاق لا يراعي حقوق الشعب الايراني تنطلق طهران من معادلة اتفاق رابح رابح بتوازن علمي تكنولوجي نووي واستراتيجي سياسي مدروس لا يمنع الجمهورية الاسلامية من تحقيق التدقم.

الجمهوريون الاميركيون لم يكتفوا بالتصفيق لنتنياهو بل رفعوا ورقة الكونغرس امام اي اتفاق محتمل مع ايران تلك الضغوط من هنا وهناك تدفع المفاوضات قدما بانتظار الاجتماعات المتلاحقة على مسافة اسابيع آذار فهل يعلن اي اتفاق قبل الانتخابات الاسرائيلية في السابع عشر منه؟

ما بين اوباما ونتنياهو يجعل كل شيء واردا، في تل ابيب توضع كل التصرفات والحملات في خانة الانتخابات ومن هنا يتظهر جزء من تداعيات الملف النووي.

توصيف دقيق في بيروت قدمه الرئيس نبيه بري امام لقاء الاربعاء قائلا اذا وقع الاتفاق النووي الاميركي الايراني ستكون له تداعيات واذا لم يوقع سيكون لها تداعيات اكبر. رئيس المجلس كان جازما بتأكيده ان لبنان غير قابل للتجزئة فهو كالذرة اذا تجزء ينفجر ويفجر كل محيطه.

توصيف الرئيس بري ينطلق من الاشارة الى مخطط تقسيم الدول العربية الى كيانات مذهبية وعرقية فتحصين لبنان يتطلب مزيدا من الوحدة واللحمة بعدما حقق الحوار بنتائجه عاملا نازعا لفتائل التوتر التي تطل على البلاد بين وقت وآخر.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

غدا يعود مجلس الوزراء للاجتماع مجددا بعد غياب قسري استمر ثلاثة اسابيع بسبب الخلاف على آلية العمل داخل الحكومة.

وفيما اكد الرئيس نبيه بري دعمه لهذه العودة، نقل النواب عنه ان الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله بات يشكل عاملا نازعا لفتائل التوتر.

وفي هذا السياق كان لافتا ما كشفه النائب محمد قباني من وزارة الداخلية عن ان الخطة الامنية طرحت في اجتماع الحوار الاخير، وانها سترى طريقها الى التنفيذ وفهم أنها ستشمل بيروت والضاحية.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الزوبعة التي اثارها نتنياهو في واشنطن لم تكن في فنجان بل عكست حجم التوتر في المنطقة سواء تم التوصل الى اتفاق نووي، وهو الارجح، ام لم يتم التوصل اليه.

في الإنتظار بدأت ترجمة اتفاق من نوع آخر ويتعلق ببدء معارك استرداد المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، وهي معارك لم تعرف نهاياتها بعد وإن سجل تراجع لداعش.

في غضون ذلك يتفاعل نزوح الاشوريين من الحسكة الى لبنان وسنكون في النشرة مع تقرير عن هذه الحالات المأسوية.

داخليا، تختبر الحكومة نفسها غدا من خلال جلسة مجلس الوزراء بعد انقطاع لاسبوعين، ومحك التجرية سيكون المداولات وطريقة اتخاذ القرارات.

حياتيا، جرعة إصلاحية أعطاها محافظ مدينة بيروت من خلال اتخاذ قرار بإقفال عيادات التجميل غير المرخصة، علما ان مثل هذا القرار سبق ان اتخذه وزير الصحة وائل ابو فاعور وبقي حبرا على ورق.

============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

المواعيد النووية تسابق ايام آذار... مفاوضات الاميركيين والايرانيين تضرب لنفسها موعدا جديدا، ضاربة عرض الحائط بكلام نتنياهو في الكونغرس امس... وعلى وتيرة هذه المفاوضات تمضي ساحات المنطقة وميادينها، فيتداخل النفوذ الايراني مع الاميركي ليشتعل ميدان العراق، ويجمع الخليج عصارة افكاره ليستجمع قوة معارضة في سوريا يستند اليها، وآخر اكتشافاته، محاولة اقناع جبهة النصرة باعلان نفسها كيانا مستقلا عن القاعدة، ليدر عليها الاموال علنا، بعيدا عن عقد تمويل الارهاب... وفيما العالم مشغول بالنووي وجمع اوراق التفاوض، لبنان يحتفل بعودة مجلس وزرائه! فبعد اسبوعين من الانقطاع، تعود الحكومة لتجتمع من حيث تفرق عشاقها... فلا آلية جديدة ولا ضمانات، وكل الاتكال على النيات... غدا، سيجتمع مجلس الوزراء، سيتجاوز شكليا خلافاته، سيرحب بضخ النشاط في شرايين الحكومة، لكن ماذا بعد؟ هل من يجرؤ، مثلا، على اثارة ملف صادرات لبنان الجديدة التي باتت على شكل ارهاب "صنع في لبنان"؟ هل سيعدل وزراء طرابلس عن مواقفهم ويعدلوها، بعدما باتت مدينتهم تصدر شبابا برتبة انتحاريين، او سيلتزمون صمت نواب صيدا ازاء ابنها الارهابي الذي قتل في سوريا، لتبقى مواقفهم موجهة حصرا ضد حزب الله، الذي يقاتل هذا الارهاب... لا يراهن اللبنانيون صراحة على تبدل مواقف سياسييهم، لكنهم حتما ينتظرون ان يصحو ضمير البشرية حين يسمعون شهادات رامينا، وفبرونيا وآرام، والتي سنعرض لها في نشرتنا، لكن بعد ان نستمع الى شهادات وزراء حكومتنا عشية عودة جمعتهم!

============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"


الإفراج السياسي عن الحكومة المخطوفة يعيد إلى مجلس الوزراء غدا حضور الحد الأدنى وبما توافر من التوافق لكن عملية تحرير الحكومة لا تعني شيئا لبقية الملفات وفي طليعتها رئاسة الجمهورية المربوطة على زر نووي عالم الإشعاعات السياسية نبيه بري مطمئن الى أننا بلد كالذرة.. غير قابل للتجزئة واذا تجزأ انفجر وفجر محيطه..أما عالم الذرات الرئاسية سمير جعجع فيعيش المأساة على الرئاسة ويقول إنها تبعث على الحزن حيث لا تريد إيران انتخاب رئيس للبنان إلا إذا انتخبنا رئيسا محسوبا عليها وفي وصف يشبه إعلان ورقة "النعوة" للتفاهم مع عون قال جعجع: أنا شخصيا لا أرى أي مخرج حاليا قد تتمسك إيران بميشال عون لأن سمير جعجع يحتل سدة الترشيح.. فماذا لو فسح قائد القوات في المجال لغيره من زملائه السياسيين الموارنة؟ إيران تدعم زعيم التيار الوطني الحر.. لكن من يدعم سمير جعجع؟ إيران تعطل إيران تفرض.. وتتمسك.. ولو كان حديث جعجع الصحافي متلفزا لسبق بنيامين نتانياهو في عقدة إيران بعدما ذكرها أمام الكونغرس مئة وسبع مرات فمن دون وجه شبه بين الرجلين وبمصادفة التصاريح وبلا مقارنة جاء القلق مشتركا من جعجع ونتنياهو تجاه إيران فعدو جعجع يخشى طهران النووية.. وقائد القوات يهاب عون المخصب بالنووي جعجع يشكو أن عون تتسمك به إيران.. ونتانياهو يعيب على إيران أنها تسيطر على أربع دول جعجع لا يقر بالدول الداعمة له.. ونتانياهو لا يعترف أنه وأميركا يسيطران على بقية عواصم المنطقة الواقعة خارج الدول الأربع إنها فقط عملية تقاطع قلق بين طرفين جمعتهما إيران على مصيبة مشتركة.. لكن القلق لن يغير في الواقع المرسوم.. فمحادثات النووي السويسرية بين كيري وظريف لم يعرقلها خطاب نتانياهو.. وترشيح عون الضمني للرئاسة لن يبدل تبديلا ما دامت قوى الرابع عشر من آذار "وقوات المستقبل" لن تقدم على حركة تغييرية في الأسماء المرشحة وتبقي على سمير جعجع مرشحا راسبا للمرة العشرين.

============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

غدا يلتئم شمل حكومة المصلحة الوطنية لم يتغير شيء خلال اسبوعي التعطيل سوى تسجيل مواقف واتفاق على ضرورة التمسك بحكومة البديل الرئاسي بدل التماسك في الانتاجية يعود المجلس الى الانعقاد ولا حيلة بيده الا الآلية التي عطلت جلساته لاسبوعين ولحفظ ماء الوجه كانت الوعود بتعطاطي الوزراء بذهنية جديدة شريطة استبعاد الملفات الخلافية اما القرارات فستسير حتى مع الاعتراض الوزاري غير الوازن لكنها تتوقف في حال اعتراض كتلتين وازنتين وما فوق هذا كله يجري في لبنان غير القابل للتجزئة حسب الرئيس نبيه بري ولان العالم مشغول بالنووي تم ترفيع الوطن الى مستوى الذرة التي ان تجزأت تفجرت وفجرت كل محيطها. ولأن الاتفاق النووي كل لا يتجزأ كانت الحقوق الايرانية وعلى راسها رفع العقوبات في المرتبة الاولى وممن دونها لا اتفاق بصريح العبارة قالها الرئيس الايراني، اما رئيس وزراء العدو فعاد بخفي حنين بعد سكرة تصفيق من بعض نواب الكونغرس الاميركي ذكرت الشعوب العربية بنوابهم المعينين ومجالس برلماناتهم. 

  • شارك الخبر