hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محاضرة لخبير فرنسي عن شجرة الزيتون في مجدليا بدعوة من مؤسسة رينه معوض

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 17:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ألقى الخبير الزراعي الفرنسي جان ماري بلداساري، بدعوة من "مؤسسة رينه معوض" في مجدليا، محاضرة عن "شجرة الزيتون: مشاكل وتحسين الانتاج نوعا وكما" في قاعة المحاضرات في المؤسسة، في حضور رئيسة مؤسسة رينه معوض الوزيرة السابقة نايلة معوض والمدير العام للمؤسسة نبيل معوض وعدد كبير من مزارعي وأصحاب التعاونيات الزراعية في منطقة زغرتا الزاوية والشمال.

بداية النشيد الوطني، فكلمة للوزيرة السابقة معوض رحبت فيها بالخبير الفرنسي "الذي يبغي من خلال ارشاداته العلمية والتقنية القيمة أن يرشد المزارعين الى السبل الكفيلة برفع نسبة كمية انتاج الزيتون اللبناني وتحسين شروط شجرة الزيتون لتعطي انتاجا جيدا ووفيرا".

وشددت على "أهمية ايلاء الشأن الزراعي وتحديدا شجرة الزيتون الاهتمام والعناية الكافية لكونها شجرة غنية تعطي زيتا مميزا وتشكل عنصرا اقتصاديا مشجعا لبقاء المزارع في أرضه".

أضافت: "لطالما عملت مؤسسة رينه من خلال سياساتها الانمائية على تفعيل القطاع الزراعي لأنه يشجع على تشبث المزارع بأرضه ويقيه شر العوز، وإيمانا منها بأن دعم المزارع ومساندته كفيل باستمراره وتجذره بهذه الارض".

وختمت: "إن تنظيمنا لهذا اللقاء مع أحد أبرز الخبراء في موضوع شجرة الزيتون، الخبير بلداساري، يهدف الى أن نصل من خلال ارشاداته وتوصياته الى رفع نسبة الانتاج وتحسين النوعية مع تضاؤل نسبة الاراضي المزروعة نتيجة المد الحضري".

ثم تحدث بلداساري، فاستهل كلامه منوها "بجهود رئيسة المؤسسة السيدة نايلة معوض في إطار الاهتمام بالقطاع الزراعي، وتحديدا شجرة الزيتون".

ثم أشار الى تجربته في الجنوب اللبناني، قائلا: "لقد كانت لنا تجربة مميزة في الجنوب اللبناني ساعدنا من خلالها المزارعين على الافادة من شجرة الزيتون، وضاعفنا انتاجها من حيث الكمية، وتم العمل على تحسين نوعية الزيت أيضا".

أضاف: "ان العناية بشجرة الزيتون والاهتمام بها يبدأ بطرق تشحيلها والعناية بأوراقها لتعطي انتاجا أفضل".

وعرض لتقنيات الاهتمام بها، بدءا من كونها "ثمرة حتى وصولها الى الاسواق، وكيفية رفع الانتاج مع المحافظة على الجودة والنوعية".

ونوه بالزيتون والزيت اللبناني، قائلا: "ان الزيتون الفرنسي والاوروبي مكون من ثلاث نكهات، فيما يمتاز الزيت اللبناني بأنه يجمع هذه النكهات الثلاث في واحدة".

وختاما كانت جولة ميدانية على بعض حقول الزيتون في المنطقة اطلع في خلالها الخبير الفرنسي على واقع وحال شجرة الزيتون، ورأى الحاجة الى ضرورة العمل على أن يكون انتاج هذه الشجرة أكبر وأفضل نوعية.
 

  • شارك الخبر