hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

شهيب تابع ملف استخدام الطاقة الخضراء المتجددة

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 14:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تابع وزير الزراعة النائب اكرم شهيب ملف استخدام الطاقة الخضراء المتجددة في الزراعة لتصبح مصدرا منتجا للطاقة من خلال اجتماع لمشروع الطاقة الخضراء للشركات الخضراء (GRENECO) الممول من الاتحاد الاوروبي الذي تنفذه وزارة الزراعة، بحضور مستشار الوزير نبيل ابي غانم، وممثلين عن القطاع الرسمي والقطاع الخاص.
ويهدف هذا المشروع الممول من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ENPI CBC MED program إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة، في الزراعة في منطقة المتوسط، من خلال نشر مصادر الطاقة المتجددة لتصبح مصدرا منتجا، ودعم القدرات المحلية من خلال التطوير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والثقافي.
ويأتي هذا الاجتماع في اطار نشاطات المشروع لتبادل المعلومات والدراسات وكافة البيانات الخاصة، عن استخدام الطاقة المتجددة من خلال بوابة خاصة تسمح للحصول على هذه المعلومات.
وعرضت المديرة الوطنية للمشروع المهندسة ماجدة مشيك سير العمل في المشروع وأهم نشاطات المشروع المنفذة:
- اقامة تجارب ميدانية في لبنان عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.
- دراسة عن الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.
- وضع خطة توجهيه عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.
- حملات ترويج مع الشركاء في المشروع عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة في لبنان.
- دورة مكثفة ل 20 شخص ملمين بالعمل البيئي الزراعي (200 ساعة) عن ترويج للطاقة المتجددة في الزراعة.
- دورات تدريبية للمزارعين عن استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة.
واشارت الى ان الشركاء في تنفيذ المشروع هم: وزارة الزراعة اللبنانية، مجموعة العمل المحلي في سرسيدانو - إيطاليا، جامعة بيروت العربية، جامعة الإسكندرية في مصر، غرفة التجارة العربية - الإيطالية في سردينيا، غرفة التجارة في نورو- إيطاليا، جمعية الإيطالية للطاقة الحيوية - إيطاليا، المعهد المهني للزراعة والتنمية الريفية - إيطاليا، ومصلحة الغابات في سردينيا - إيطاليا.
ثم عرضت المسؤولة عن المعلوماتية في وزارة الزراعة المهندسة رندا سرحال لآلية التعاون والعمل عبر البوابة الالكترونية المخصصة لتبادل المعلومات حول الطاقة الخضراء المتجددة والخبرات والمشاريع المنفذة في هذا المجال.  

  • شارك الخبر