hit counter script
شريط الأحداث

40 مليارديراً عربياً يزاحمون أثرياء العالم رغم معاناة بلادهم

الأربعاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 06:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زاحم 40 مليارديراً عربياً أثرياء العالم في قائمة أغنى أغنياء العالم لعام 2014 رغم زيادة حدة الفقر والبطالة التي تعانيها بلدانهم، وحسب القائمة السنوية المعروفة التي تنشرها مجلة "فوربس" الأميركية الشهيرة سنوياً، فقد ضمت القائمة 40 مليارديراً من ثماني دول عربية، يملكون ثروات تفوق ميزانيات 11 دولة عربية.

ويأتي الوجود الملحوظ للأثرياء العرب في القائمة رغم التحديات الاقتصادية وتفاقم الأزمات المعيشية التي تعيشها معظم الدول العربية التي ينتمي إليها هؤلاء المليارديرات.
وبحسب فوربس، فإن ثروات الأغنياء العرب الأربعين الواردة أسماؤهم في قائمتها الجديدة تناهز 146.1 مليار دولار. ويقارب هذا الرقم إجمالي ميزانيات الجزائر والمغرب والأردن وتونس وموريتانيا واليمن وجزر القمر وجيبوتي والسودان وفلسطين والصومال. ويصل إجمالي ميزانيات هذه الدول إلى 146.4 مليار دولار.
واستحوذ ثمانية أثرياء مصريين على ثروات تقدر بنحو 44.2 مليار دولار، (337 مليار جنيه) تتقدمهم أسرة ساويرس، وتفوق ثروات المصريين الثمانية عجز الموازنة المصرية للعام المالي الأخير 2013-2014 البالغ 253 مليار جنيه.
وتعاني مصر من أزمات معيشية طاحنة وتراجع في مستوى المعيشة، فقد بلغت نسبة الفقر في مصر 26%، والبطالة 13.2% حسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الحكومي.
وبحسب قائمة فوربس، بلغت ثروة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، 6.3 مليارات دولار، ومحمد منصور، أربعة مليارات دولار، ونجيب ساويرس 3.1 مليارات دولار.
وتصدرت السعودية دول المنطقة العربية من حيث عدد الأثرياء بعشرة أثرياء يملكون 51.9 مليار دولار، أبرزهم الوليد بن طلال، رغم معاناة المملكة بسبب تدهور أسعار النفط العالمية وزيادة البطالة عن 10% من قوى اليد العاملة.
كما احتل لبنان، بحسب فوربس، المرتبة الثالثة عربيا بسبعة أثرياء تبلغ ثروتهم 14.1 مليار دولار، أبرزهم أربعة من أسرة رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، وتعاني معظم المؤشرات الاقتصادية في لبنان من التراجع في ظل استمرار الاضطرابات الأمنية والسياسية، فهناك زيادة في الدَّين المحلي وتراجع أنشطة رئيسية، منها العقارات والسياحة والاستثمارات الخارجية، كما تتأثر البلاد سلبا بالأزمة السورية ومشكلة اللاجئين.
وشملت قائمة أثرياء العالم ثلاثة مليارديرات في المغرب، يتقدمهم رجل الأعمال الشهير عثمان بنجلون، المدير العام لمجموعة "فينانس كوم".
وتضم قائمة فوربس لأثرياء العالم 1826 شخصية، بإجمالي ثروة بلغت 7.05 تريليونات دولار، في مقدمتهم الأميركي بيل جيتس، بثروة بلغت 79.2 مليار دولار، ومصدرها شركة مايكروسوفت.

العربي الجديد

  • شارك الخبر