hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

احمد بن حلي: تشكيل قوة عربية مشتركة على جدول أعمال القمة العربية

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 17:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي، اليوم ان "اقتراحا مصريا بتشكيل قوة عربية مشتركة للاسهام في حماية الامن القومي العربي، سيكون على جدول اعمال القمة المقبلة نهاية الشهر الحالي".

وقال للصحافيين: "ان هذا المقترح سيكون في صدارة جدول اعمال القمة العربية، التي تعقد في 28 و29 اذار الحالي في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر".

اضاف: "ان الاقتراح المصري ينطلق من مرجعيات عربية عديدة، بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاق الرياض للتعاون القضائي، بالاضافة الى الاتفاق العربي لمكافحة الارهاب"، مشيرا الى ان "هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا اليها الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة".

واعتبر ان الجامعة العربية "في حاجة الى مثل هذه القوات لتكون جاهزة وحاضرة ولتشكل نوعا من الرمزية، بأننا كمجموعة عربية لنا قوة ردع وحفظ سلام تقودها الدول الكبرى في الاقليم، وهي قادرة على المساعدة في حالات الكوارث والأزمات ودرء أي خطر يهدد استقرار دول المنطقة، وخصوصا في ظل تصاعد ظاهرة الارهاب التي تهدد كيانات الدول واستقرارها".

وقال: "ان القمة العربية المقبلة "تكتسب أهمية كبيرة في ظل الأوضاع الراهنة بالغة الصعوبة والتحديات والمشكلات التي تواجه منطقتنا العربية، مع انتشار سرطان الارهاب الذي يتطلب توحيد الجهود والمواقف العربية في مواجهته".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا في مقابلة مع قناة "العربية" السبت الماضي الى "تشكيل قوة عربية مشتركة" لحماية امن دول المنطقة.
 

  • شارك الخبر