hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

كلى صحية للجميع في يومها العالمي في 15 الحالي

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 15:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تحتفل الجمعية الدولية لأمراض الكلى والاتحاد الدولي للمؤسسات الكلى، يوم الخميس 15 اذار، بالذكرى السنوية العاشرة لليوم العالمي للكلى تحت شعار "كلى صحية للجميع".

واشار المنظمون الى وجود 10% من السكان حول العالم يعانون من شكل من أشكال أمراض الكلى، هناك طريق طويل أمامنا لرفع مستوى الوعي حول مخاطر أمراض الكلى. مرض الكلى المزمن والذي من المتوقع أن يتزايد بمعدل 17% خلال العقد القادم قد تم التعريف به من قبل منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات بإعتباره قضية الصحة العامة العالمية.

ولفت المنظمون الى ان بعض المجتمعات سواء ذات الدخل العالي أو المنخفض هي في خطر أكبر من غيرها بسبب الأصل العرقي أو وضعهم الاجتماعي والاقتصادي أو المكان الذي يعيشون فيه. وهذا له آثار صحية عامة رئيسية بسبب التكاليف الباهظة لعلاج إستبدال الكلى. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من القضايا والتحديات الرئيسية في معالجة مرض الكلى المزمن في السكان المعرضين للخطر: فقر النظافة بالماء، وعدم وجود الماء، واختيار المأكولات والمشروبات الغير صحية، والعوائق اللغوية، ومستويات التعليم ومحو الأمية، وانخفاض الدخل، والبطالة، وانعدام التأمين الصحي الكافي، وبعض المعتقدات والممارسات الصحية في الثقافات المختلفة - ذلك على سبيل المثال لا الحصر.

ودعت الجمعية، في اليوم العالمي للكلى، اظهار الدعم الخاص لقضية الكلى من قبل المجتمع المدني والحكومات والمهنيين الصحيين والمرضى وذلك بشرب الماء وأيضا إعطاء كأس من الماء لعائلاتهم واصدقائهم وزملائهم في العمل. وتعتبر هذه لفتة رمزية وأيضا بداية لمحادثة لرفع الوعي في ما يخص المخاطر والعبء المترتب على مرض الكلى وكيفية الوقاية منه ومعالجته بطريقة بسيطة عبر أنحاء العالم، آملين ان "يكون الناس أكثر وعيا حول خيارات أنماط حياتهم".

شرب الماء قد يحمي كليتيك، بالرغم من عدم وجود دليل علمي قوي على أن شرب الماء يقلل فعليا من خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن! ولكن الحملة العالمية المتنامية على الإنترنت: نحن نبني على النتائج الباهرة في العام الماضي لتشجيع المجتمعات التي لها علاقة بالكلى لدينا لاظهار دعمهم على الانترنت والانخراط في مكافحة مرض الكلى المزمن.
 

  • شارك الخبر