hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الحاج حسن عرض مطالب قطاع الرخام وأيد الحد من المضاربة غير المشروعة

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٥ - 12:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن قبل ظهر اليوم وفدا من مجلس ادارة نقابة أصحاب مصانع الرخام والغرانيت ومصبوبات الاسمنت في لبنان. وجرى عرض للمشاكل التي يعاني منها أصحاب القطاع.

وسلم الوفد الوزير الحاج حسن كتابا تضمن عرضا لواقع القطاع الحالي، مشيرا الى ان عدد المصانع المنتشرة على كامل الأراضي اللبنانية يزيد عن الخمسمائة، بقدرة انتاجية تفوق حاجة السوق المحلي. كما يمتاز القطاع بمهارات وتجهيزات متطورة تواكب العصر حيث تم توظيف رؤوس اموال، وخبرات كبيرة من قبل ارباب العمل. وتعمل المصانع حاليا بنسبة لا تتعدى الـ 30% من قدرتها الانتاجية ويوجد قسم غير قليل متعثر نتيجة المضاربة غير المشروعة الناتجة عن سياسة اغراقية سببها استيراد بضاعه مصنعة من مصادر غير لبنانية.

اضاف :"من حيث المبدأ يستفيد القطاع من حماية جمركية قدرها بنسبة 25% رسم على البضائع المصنعة المستوردة، هذه النسبة كانت لتكون كافية كحماية لو ان قيمة الفواتير المقدمة للجمارك مطابقة لسعر الشراء غير ان التلاعب بالقيمة يعرض المال العام والخاص للضرر والهدر".

وطالب الوفد بوضع حد ادنى لاستيفاء الرسم الجمركي مبني على دراسة علمية. وأبدوا الاستعداد لتقديمها وتوضيح نقاطها القانونية، الأمر الذي يحد من المضاربة غير الشريفة.

وأعرب الوزير الحاج حسن عن تفهمه لهذه المطالب، مثنيا على جهود أصحاب هذه المؤسسات التي توظف مئات العاملين اللبنانيين. وشجعهم على توجيه الدراسة المطلوبة لوزارة الصناعة، تمهيدا لدراستها وتبنيها والعمل على تطبيقها وصولا إلى الحد من المضاربة غير الشرعية، وذلك بالتنسيق مع المراجع المعنية المختصة.
 

  • شارك الخبر