hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأثنين في 2/3/2015

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٥ - 23:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

مقدمة نشرة أخبار الـ "ام تي في"

سيشهد العالم في الساعات القليلة المقبلة أوقح اعتداء على مفاهيم العلاقات بين الدول. والأوقح أن الاعتداء سيتم على ارض دولة عظمى ذات سيادة والمعتدي هو رئيس وزراء دولة صديقة.

نعم، بنيامين نتنياهو سيقتحم الكونغرس الأميركي في سعي منه الى تأليب مؤيدي الصهيونية في الكونغرس والمجلس الأميركيين لاطاحة مشروع الاتفاق حول النووي الايراني. وقد اسقط نتنياهو على رحلته الى اميركا بعدا توراتيا وجعل نفسه في مصاف النبي موسى اذ قال: انا أخرج في مهمة تاريخية موحيا أن على نتائجها يتوقف مصير شعب اسرائيل.

وفيما حذرت الادارة الاميركية نتنياهو من إفشاء أي معلومات حول الملف النووي اعلن وزير خارجيته جون كيري عشية لقائه نظيره الايراني في جنيف الثلاثاء ان اي اتفاق مع ايران يجب ان لا يمنحها القدرة على امتلاك القنبلة النووية.

في المحليات اللبنانية الحكومة لا تزال معطلة والمعلومات متضاربة حول انعقاد مجلس الوزراء هذا الأسبوع والبحث يتواصل عما يشبه مدونة سلوك ترعى عمل مجلس الوزراء، هوامشها المتاحة تتأرجح بين ضفتي ممنوعين: التصويت أو القرارات بثلثين في استيلاء على دور رئيس الجمهورية، والفيتو الذي يربط مصير الدولة بمزاج وزير أو أكثر.

مقدمة نشرة أخبار الـ"ال بي سي"

ووصلت صفة "غير مطابقة" لكرة السلة التي أصبحت كرة نار وتتدحرج ككرة الثلج... كانت الشكوى من الجمهور لكن هذه المرة جاءت المشكلة من اللاعبين، وبدل ان يتفرج الجمهور على لعبة حضارية، تفرجوا على حفلة مصارعة وتحول الملعب إلى حلبة لا حكم فيها... إختلط الحابل بالنابل مساء "الأحد الاسود" في ملعب المنارة، والليلة يصدر قرار الاتحاد في ما حصل.

في الملف الحكومي، ما زالت الآليات المطروحة "غير مطابقة بدليل ان لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، حتى الآن، لكن الحدث في الخارج سواء في العراق حيث بدأ الجيش العراقي عملية استرداد تكريت، أو في جنيف حيث الملف النووي الايراني يحضر في اللقاء المرتقب بين وزير الخارجية الاميركي ونظيره الروسي.

مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بنيامين بن أوباما هذا الجلد لذاك الجسد والزيارة التي أرادها نتانياهو على طريقة إسرائيل في شن الغارات لن تفسد في الود قضية مع أميركا. فالأمهات يقسون على أولادهن لكن لا يتخلين عنهم مهما "تشيطنوا. علاقة إسرائيل بأميركا أبعد من خطاب أمام الكونغرس فعند تل أبيب أسرار واشنطن وبالعكس وقد جاء تصريح جون كيري ليبرهن على أن أميركا لا تقدم على خطوة إلا بعلم إسرائيل إذ وجه وزير الخارجية الأميركية إنذارا إلى نتانياهو حذره فيه من كشف تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران وأعرب كيري عن قلقه من تسريب المعلومات عن المحادثات التي وصلت إلى نتائج إيجابية مع نظيره الإيراني جواد ظريف. دواعي القلق لدى كيري غير مبررة لأن التفاصيل التي امتلكها رئيس حكومة إسرائيل عن المفاوضات النووية حصل عليها مباشرة من مصادرها الأميركية، وهو إذ يحذره من الكشف عنها فمعنى ذلك أنه قد أبلغ بها رسميا. وما دام لا حيط عمار بينه وبين إيران فالمرسل حكما أميركي. وقبل يوم واحد من الخطاب الأزمة أمام الكونغرس استحصل نتانياهو على بركة منظمة "الإيباك" الصهيونية ودفع عنه أي خلاف مع الإدارة الاميركية والرئيس أوباما مؤكدا حسن الجوار. الزيارة إذن لن تتحول إلى لعبة كرة قدم سياسية كبيرة كما وصفها كيري، فالمباراة ودية بين طرفين يتوزعان الدفاع والهجوم بحسب مقتضيات الملاعب الدولية والاقليمية.

لبنان أمام ألعاب الكبار يسقط في كرة سلة ويخسر روحا كانت رياضية بعد خسارته في ألعاب الأوزان الثقيلة من الرئاسة إلى الحكومة. الجمهور ممنوع من دخول الملاعب بقرار من وزير الداخلية والجماهير الإعلامية ممنوعة من دخول ملعب عين التينة الذي تجري على مدرجاته مباريات الحوار بين المستقبل وحزب الله وهي استؤنفت هذا المساء وتقول مصادر المتحاورين للجديد إن الجلسة ستستكمل نقاش بند إستراتيجية مكافحة الإرهاب الذي كان قد طرحه وفد المستقبل ونقطة الانطلاق ستكون من خلال التطور الإيجابي بموافقة المستقبل على فصل موضوع مشاركة حزب الله في الحرب السورية. مكافحة الإرهاب محليا وتحت غطاء السلطة ستقود الى نقاش في بند الرئاسة. والرئاسة سوف تعني الحكومة والحكومة ستعيد فتح أبواب السرايا للرئيس سعد الحريري.

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

مجلس الوزراء سينعقد بعد جلاء نتائج الاتصالات السياسية الجارية لضمان المرونة في العمل والانتاجية في الجلسات وهناك زيارة مرتقبة للرئيس امين الجميل للسرايا الحكومية وتقول اوساط العماد ميشال عون ل"تلفزيون لبنان" انه حريص على عدم انقطاع جلسات مجلس الوزراء وانه يؤيد فكرة التوافق بين الافرقاء البارزين اصحاب الكتل النيابية الكبيرة قبل كل جلسة تكون مخصصة لقضايا مهمة مع ترك جداول الاعمال العادية للجلسات طالما هي غير ملتصقة بقضايا وطنية أو سياسية أو أمنية مهمة.

واعرب العماد عون عن ثقته بالاستقرار في البلد واطمئنانه لعدم ارتداد مشاكل المنطقة على لبنان إذا ما تم الاستمرار في القرار المتخذ من القيادات بمواصلة الحوار وتحصين الاجواء الامنية وحصر الخلافات السياسية.

وفي الخارج الرياض محطة بارزة لليوم التالي بمحادثات بين الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب اردوغان غداة المحادثات بين العاهل السعودي والرئيس المصري. وترافق ذلك مع اعلان وزير الخارجية الروسي مساهمة بلاده في نجاح التفاوض الاميركي - الايراني.

وفي ظل هذا المناخ بدأ الجيش العراقي عملية كبيرة ضد داعش في تكريت بمؤازرة طيران التحالف الدولي.

مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بين الرياض وجنيف وواشنطن قضايا اساسية تترك انعكاساتها على مستقبل المنطقة.

الوضع السوري في ضوء المحادثات بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

الملف النووي الايراني مع جولة جديدة من المحادثات بين وزير الخارجية الأميركية جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف..

وزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتياهو الى واشنطن والتي لا يلتقي خلالها الرئيس الاميركي باراك أوباما وتاكيده ان الهدف من خطابه المرتقب امام الكونغرس ليس إظهار عدم الاحترام لأوباما بل تبيان الخطر الكامن وراء اي اتفاق محتمل مع ايران.

انعكاسات هذه القضايا على الرقعة الاقليمية لم تحل دون متابعة اللبنانيين لمشاكلهم السياسية التي تبدأ بالشغور الرئاسي ولا تنتهي عند الشلل الحكومي.

وفيما تتحدث مصادر معنية عن امكانية انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل لتكون جلسة للم الشمل والحؤول دون التعطيل تؤكد المصادر نفسها أن الأمور تتوقف على وجود كل الأطراف الممثلة في الحكومة.

في الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله جلسة هذا المساء في عين التينة في سياق تخفيف الاحتقان والبحث في الشغور الرئاسي.

 مقدمة نشرة أخبار الـ "ان بي ان"

الآلية الحكومية باقية لكن الممارسات السياسية ستتغير، ضمانات تقدمها الكتل الوزارية بعدم التعطيل والتكبيل مقابل عدم تعديل الآلية الحكومية، وزيرا حركة امل سيتحفظان على الآلية الحالية لكنهما بالمقابل لن يعطلا عمل مجلس الوزراء.

تعود الحكومة هذا الاسبوع لجلساتها ويمضر الحوار الآن في عين التينة، ويتابع الجيش اللبناني نشاطاته الدفاعية في مواجهة المسلحين الارهابيين على الحدود الشرقية لتشكل المؤسسة العسكرية علامة مضيئة في الواقع المظلم.

اما الواقع الاقليمي فتحدده المؤشرات الميدانية من سوريا التي تقدم جيشها بخطوات ثابتة على جبهتي الشمال والجنوب وسط انهيارات متسارعة للمسلحين ما حرك غرفة العمليات المشتركة في عمان لوقف تمدد الجيش السوري في ريف درعا، انجازات الجيش السوري تحاكيها وقائع الميدان العراقي بعد تقدم الجيش ضد داعش في محافظة صلاح الدين انطلاقا من تكريت.

اما في السياسة الاقليمية بعد القمة السعودية المصرية امس، جاءت القمة السعودية التركية في محاولة تأسيس تحالف تعيقه مطبات التباعد المصري الاخواني يحيط بالازمة بين القاهرة وانقرة، ولا تبدو المعطيات توحي بتراجع اي فرق عن ثوابته ومشروعه. وبعد يومين على صدور احكام مصرية بحق قيادات في الاخوان جاء الانفجار امام دار القضاء العالي في وسط القاهرة يحصد ضحايا.

وعلى مساحة الحسابات الاقليمية كان رئيس الحكومة الاسرائيلية يحمل تحريض تل ابيب الى واشنطن ضد الاتفاق الايراني الاميركي المحتمل. في الشكل غازل نتنياهو البيت الابيض من مؤتمر ايباك لكنه اتخذ من التحذير عنوان في محاولة لضرب الاتفاق النووي تحت حجة انه سيعرض اسرائيل للخطر.

مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بخطى محكمة يتقدم الجيش العراقي ضد داعش في محافظة صلاح الدين. المباغتة من ثلاثة محاور وغزارة النيران وتقدم المشاة سرعت جميعها تهاوي التنظيم الارهابي في اول مرحلة من المعركة.

بالنتائج التقدم الاولي حقق للجيش العراقي والحشد الشعبي والمقاومة والعشائر اختبارا ناجحا على مستوى التكاثف الميداني. في المقابل انكشفت الخطوط الدفاعية الاولى للتكفيريين. غدا، تبدأ مرحلة ثانية بحسب مصادر المنار والعملية متواصلة الى حين اعادة 8000 كيلومتر مربع الى حضن الدولة العراقية.

العراق يواجه الارهاب ميدانيا، وسوريا تشد عليه الخناق شمالا وجنوبا، ولبنان يصده بارادة الجيش العالية ولكن بتواضع الامكانات فوق جبال الحدود مع سوريا.

جهود الجيش تحتاج الى مواكبة عبر استراتيجية وطنية لمكافحة الارهاب، وحولها تدور الجلسة السابعة للحوار بين تيار المستقبل وحزب الله في هذه الاثناء وفيها حديث قد يكون في الاستحقاق الرئاسي كما علمت المنار.

اما الحكومة، فمن عين التينة خرجت التوقعات بانعقاد هذا الاسبوع مع تغيير في الروحية والممارسة بحسب الرئيس نبيه بري.

دوليا، نتنياهو أصبح في عقر البيت الاميركي يتحضر للخطاب الجدلي في الكونغرس. البيت الابيض لم يعترف رسميا بزيارته وكيري يحذره من كشف اي تفاصيل حول التفاوض مع ايران.


مقدمة نشرة أخبار الـ "او تي في"

من سينتخب رئيسا للجمهورية اللبنانية ومتى؟ سؤال ملح وحيوي. لكن بمعزل عن هلوسات المنجمين وخزعبلات البصارين، يبدو الجواب على هذا السؤال مرتبطا بالأسئلة التالية، من الأبعد إلى الأقرب: أولا، كيف ستتصرف واشنطن في موضوع اتفاقها مع طهران، بعد خطاب نتنياهو في الكونغرس الأميركي غدا؟ ثانيا، هل تشهد جنيف غدا وبعد غد تفاهما ما، بين كيري ولافروف حول أوكرانيا، واستطرادا بداية بحث حول سوريا؟ وهل ينسحب تفاهمهما على المفاوضات بين كيري وظريف حول النووي وحول الوضع السوري؟ ثالثا، ماذا سيقول سعد الحريري، وكيف سيتصرف فريقه، بعد لقائه المرتقب بالعاهل السعودي منتصف الأسبوع؟

هكذا إذا أردنا أن نعرف موعد الحلول عندنا، علينا أن نعرف مزاج كل المسؤولين الخارجيين وميزان كل القوى الإقليمية والدولية... لماذا؟ لأننا، كبلد، وكدولة، وكناس، ما زلنا عاجزين عن إجراء مباراة كرة سلة بين ناديين رياضيين.

ولأن الأسباب الكامنة خلف أي مشكل عندنا، من الرياضة إلى السياسة، هي هي: تبدأ فردية شخصية على طبقة السطح. ثم تظهر مصلحية سلطوية على طبقة الوسط. لتبين أنها طائفية قبلية عشائرية عند طبقة الأساس والتأسيس.

ففي انتظار الروح الوطنية المؤجلة، والمعلقة على نتائج واشنطن وجنيف وعواصم كل الأرض، تعالوا نبحث عن الروح الرياضية، بعد موقعة المنارة الكبرى، ومعركة السلة العظمى.
 

  • شارك الخبر