hit counter script

أخبار محليّة

بو جودة ترأس قداسا في القبيات لتكريم العائلات المسيحية

الأحد ١٥ آذار ٢٠١٥ - 16:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ممثلا برئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، الاحتفال الذي نظمته "جمعية لبنان الرسالة" والذي استهل بقداس الهي في كنيسة سيدة الحبل بلا دنس القبيات، لتكريم العائلات المسيحية وتشجيعها على انجاب الولد الرابع.

شارك في القداس النواب: هادي حبيش ونضال طعمة، ماري ضاهر ممثلة النائب مخايل ضاهر، رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو، العميد جورج نادر، ممثلون عن القوات اللبنانية، التيار الوطني الحر والكتائب، رئيس حركة الأرض طلال الدويهي، وفد من رابطة سيدة ايليج، رئيس اقليم كاريتاس عكار الأب ميشال عبود، رئيس دير الآباء الكرمليين الأب ناجي يحشوشي، رئيسة دير راهبات المحبة الأخت انطوانيت عازار، رئيسة مستشفى سيدة السلام الاخت ماري ادوار دكاش ولفيف من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ورؤساء البلديات والمخاتير والجمعيات الخيرية والكشفية والرسولية وأهالي المنطقة.

بعد الانجيل المقدس، القى المطران بو جودة كلمة قال فيها: "يطيب لي أن أحتفل معكم اليوم بمبادرة جريئة ومهمة للغاية أخذتها حركة لبنان الرسالة، وهي البدء بوضع توصية من توصيات المجمع البطريركي الماروني موضع التنفيذ وهي في وضع إستراتيجيات وبرامج محترفة لجمع التبرعات لصالح صندوق المساعدات المالية في المدارس، والقيام عمليا بالمساهمة في تعليم الولد الرابع في العائلة المارونية مجانا(النص السادس عشر من المجمع البطريركي الماروني)".

اضاف: "وتأتي هذه المبادرة كتعبير عن الإلتزام العملي للعلمانيين في رسالة الكنيسة بمختلف وجوهها وبصورة خاصة في رسالتها التربوية. فالعلمانيون، كما يقول المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني قد أشركهم المسيح في مهمته الكهنوتية والملكية والنبوية وهم يقومون في الكنيسة والعالم بالدور الذي يعود لهم في رسالة شعب الله كله".

واعتبر ان "التربية التي على الوالدين تأمينها لأولادهم لا تقتصر على التربية المادية والثقافية والفكرية فقط، بل هي التربية المتكاملة، أي التربية الإنسانية والروحية معا".

وقال: "ان الكثير من عائلاتنا تبيع أملاكها وأراضيها وتتخلى عن تراثها العائلي لتشتري لأولادها سيارات فخمة غالبا ما يخسرونها ويخسرون حياتهم بإستعمالهم الخاطئ لها. كل هذه الشروط والمتطلبات تجعل الكثير من عائلاتنا تقتصر على تحديد عدد الأولاد في العائلات على ولد أو إثنين، وبالأكثر على ثلاثة، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى خلل ديموغرافي في عدد السكان خاصة عندنا في لبنان".

واضاف: "هنالك ظاهرة أخرى تنتشر في مناطقنا المسيحية وبصورة خاصة في القبيات هي عدد الشبان والشابات غير المتزوجين والذين يفوق عددهم، حسب إحصاء قام به الأستاذ غازي الياس، السبعين في المائة".

وختم بو جودة كلمته بالقول: "في الختام إسمحوا لي أن أوجه كلمة شكر وتقدير كبيرة لجماعة لبنان الرسالة وللأستاذ غازي الياس ولجماعة أوكسيليا وكاريتاس ومار منصور دي بول للمجهود الكبير الذي يقومون به في هذا المجال. وللنائب الأستاذ هادي حبيش الذي نهنئه على الولد الرابع وعلى تقديم المنحة المخصصة له لعائلة أخرى هي بحاجة ماسة إليها. طالبا من الرب أن يكافأهم خيرا وأن يجعل منهم قدوة ومثالا لغيرهم من المناطق وللذين يساهمون معهم في تمويل هذه المشاريع الحيوية لعائلاتنا وكنيستنا وبلادنا كي تبقى رسالة للشرق والغرب وللعالم أجمع".

بدوره القى رئيس جمعية "لبنان الرسالة" ريمون ناضر كلمة لفت فيها الى ان نسبة الشباب غير المتزوج وصلت الى 70% وهذه نسبة يجب على الكنيسة التوقف عندها، وقال: "ان الجمعية تعمل بكل جهد على ايجاد الحلول المناسبة لهذه الازمة".

وشكر الياس كل من ساهم معنويا وماديا في اطلاق المشروع، آملا أن "يتبنى المشروع جميع التكاليف المعيشية والتعليمية والاستشفائية للولد الرابع من كل عائلة".

بعد الكلمات، كرمت 17 عائلة من ضمنها النائب حبيش الأب لأربعة أولاد ووزعت على العائلات صورة العائلة المقدسة.
وانتهى الاحتفال بكوكتيل على شرف الحضور.
 

  • شارك الخبر