hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

نقيب المهندسين ناقش شؤون القطاع في لقاء حواري بالمصيلح

السبت ١٥ شباط ٢٠١٥ - 13:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مكتب المهندسين في مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة "امل" اقليم الجنوب، لقاء حواريا مع نقيب المهندسين خالد شهاب، وذلك في مجمع نبيه بري الثقافي في الرادار - المصيلح، في حضور مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة "امل" علي اسماعيل، امين سر النقابة مصطفى فواز، مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة في حركة امل اقليم الجنوب نضال حطيط، وممثلي مكاتب المهن الحرة والنقابات في الاحزاب والقوى الوطنية وحشد من المهندسين.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، ونشيد حركة "امل"، بعدها ألقى مسؤول مكتب المهندسين في المهن الحرة في الحركة اقليم الجنوب حسان صفا كلمة ترحيبية.

ثم تحدث اسماعيل الذي أشاد في كلمته ب"المناخات الحوارية والتوافقية السائدة في نقابة المهندسين، وقال: "اننا ندعو بشكل دائم لانجاز حوارات ثنائية وغير ثنائية بين مختلف الافرقاء السياسيين، خاصة انه لا يزال هناك العديد من الملفات، التي تطغى على الساحة اللبنانية، وتتفاعل على جميع الاصعدة الامنية والاقتصادية، وبالاخص تلك المتعلقة بالمسار السياسي العام، وعلى رأسها انتخاب رئيس الجمهورية، وعمل الحكومة والمخاطر المحدقة شمالا وجنوبا، التي تهدد اللبنانيين يوميا".

وإذ سأل "هل المطلوب ضم لبنان الى هذه الصورة البشعة باغتيال الحوارات في ظل شغور رئاسة الجمهورية واهتزاز مجلس الوزراء بآلية العمل؟ ام المطلوب تأكيد ظاهرة الحوار التي حمت لبنان في ادق الظروف واحلكها وتعزيز قوى لبنان الامنية والعسكرية وتوحيد كل الطاقات لحماية البلد وانقاذه باستعادة انتظام عمل المؤسسات وصولا الى انتخاب رئيس للجمهورية؟، قال: "إن المطلوب هو دعوة كافة الشعوب العربية للاستفادة من تجربة لبنان باقامة حوارات في ما بينها لانقاذ بلدانها مما يتهددها".

بعدها القى شهاب كلمة استهلها بتوجيه التحية لشهداء الجنوب وتضحيات ابنائه وتطرق بعدها الى الوضع النقابي، قائلا: "بعد اقل من شهر ونصف اكون قد ختمت السنة الاولى من تسلمي المسؤولية كنقيب للمهندسين في بيروت وكرئيس لاتحاد المهندسين اللبنانيين، واتطلع ان اكون عند حسن ظنكم وتطلعاتكم، واحببت ان اوجز لكم ما عملنا عليه من ملفات منذ تسلمنا المسؤولية في النقابة".

أضاف "لقد وضعنا اهدافا عدة نسعى الى تحقيقها، وتهدف الى تطوير مهنة الهندسة وابقائها عالية، ومن ابرز هذه الاهداف تطوير نظام تسجيل المعاملات ليتناسب مع التطورات المهنية العالمية وكسر الروتين لاراحة المهندس، ونحن نملك نظاما متطورا نوعيا يتبع احدث الاساليب التقنية والفنية في المتابعة والتدقيق لنكون من ارقى الانظمة التي يعمل عليها المهندس في لبنان، كما اننا سنتابع ملف مكاتب التدقيق الفني، التي هي حاجة اساسية، لكنها تحتاج الى اعادة هيكلة لتكون في خدمة المهنة والمهندس، ونحافظ على السلامة العامة، ويبقى هدفها منشودا، ولا يكون الامر معاكسا".

وتابع "كما نعمل على ملف المحافظة على جودة التعليم الهندسي في لبنان، اذ انطلقنا في نقابة المهندسين لمتابعة هذا الملف الذي نعتبره ملفا يعني اجيالنا الهندسية الصاعدة، خصوصا انه يعني مستقبل العمل الهندسي، واستمرارية المهنة على نحو ابداعي راق، وينطلق خوفنا هذا من تضاعف غياب التوجيه العلمي للطلاب، واعطاء الافادات في تقديم نموذج سيء للعالم".

واردف: "بدأنا في النقابة العمل على ملفات اخرى، لها علاقة باعادة ترتيب القطاع الهندسي، اضافة الى تطبيق مرسوم السلامة العامة والتقنيات الجديدة للبناء، مثل الابنية الخضراء لترشيد استهلاك الطاقة، والحد من التلوث، ومواءمة البيئة، وضرورة وضع التشريعات اللازمة لذلك، والمتابعة المتقدمة لمركز التدريب عبر اقامة دورات متخصصة تواكب التطورات الهندسية العالمية، فضلا عن افتتاح مراكز النقابة في المناطق اللبنانية، وقد قمنا مؤخرا بافتتاح المقر الجديد في ضبيه، وسيتبعه افتتاح مقرات جديدة في زحلة وصيدا والنبطية في القريب".

وختم شاكرا "منظمي هذا اللقاء"، فقال: "ولا يسعنا ونحن في حضرة الجنوب، الا ان نتقدم من دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وقطاعي المهن الحرة والمهندسين في حركة امل، بالشكر والتقدير، آملين ان يخرج لبنان من محنه على كل الصعد، ومن الازمات التي عانى منها كثيرا".

بعدها، جرى حوار بين المهندسين والنقيب شهاب.

كذلك نظم المكتب لقاء مماثلا مع شهاب في اوتيل بلاتنيوم- صور، في حضور اسماعيل وفواز، وعضو قيادة حركة "امل" في اقليم جبل عامل صدر داوود، رئيسة المكتب الهندسي في صور المهندسة عفيفة حمود وممثلي مكاتب المهن الحرة والنقابات في الاحزاب والقوى الوطنية وحشد من المهندسين في المنطقة.

واستهل اللقاء بالنشيد الوطني ونشيد حركة "امل"، ثم رحب اسماعيل ب"نقيب المهندسين والحضور". وقال: "ما نريد ان نقوله في مكتب المهن الحرة في حركة امل، ومن نتشارك معهم، علينا جميعا ان نعمم تجربة النقابات على كل القضايا الوطنية، بدل ان نعكس حال الانقسام السياسي في حياتنا النقابية. وعلينا كقوى نقابيةان نثبت ان النخب في المجتمعات والاحزاب كمكاتب المهن الحرة، باستطاعتها ان تكون ممرا او مقرا لديمومة الاتصال في ما بينها، اذا انعدم على مستويات الانتخابات، ولكن الجميع يعود في اليوم الثاني ابناء لنقابة واحدة وقضية واحدة"، مؤكدا انه "نجحنا مع اخوتنا في المهن الحرة، ان نبقي جسور التواصل والتعاون مع الجميع رغم التباينات الموجود"، مشيدا ب"المناخات الحوارية والتوافقية السائدة في نقابة المهندسين".

ثم تحدث شهاب، فقال: "يشرفني ان اكون بينكم في الجنوب الصامد، ارض العلم والعلماء، ارض الفلاحين الكادحين. الجنوب الصامد الملاصق لفلسطين المحتلة، ساحة المواجهة الحقيقية مع العدو الصهيوني"، لافتا "كلما اعود للجنوب، استذكر ساحات النضال ورفاق سبعينيات القرن الماضي، استذكر اخوة شهداء سقطوا من اجل الشرف في معارك الامة عندما تعمد الدم اللبناني بالدم الفلسطيني، في نضال وحدوي ضد العدو الصهيوني".

وقدم شرحا تفصيليا عن "مهنة الهندسة"، استهله ب"توجيه التحية لمكتب المهن الحرة في حركة امل وللرئيس نبيه بري".

وتناول بعد ذلك المواضيع نفسها التي تحدث عنها في لقاء المصيلح. كما دار حوار بينه وبين عدد من الحضور حول شؤون القطاع.
 

  • شارك الخبر