hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح شهر الفرنكوفونية في المعهد الفرنسي بحضور عريجي وباولي

السبت ١٥ شباط ٢٠١٥ - 11:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتح بدعوة من سفير فرنسا باتريس باولي، في المعهد الفرنسي في لبنان "شهر الفرنكوفونية 2015"، في حضور وزير الثقافة ريمون عريجي، السفير البابوي غابريال كاتشا، سفير بلجيكا اليكس رينارت، سفير رومانيا فيكتور مارسيا، رئيس الجامعة اليسوعية الأب سليم دكاش، عميد الوكالة الجامعية الفرنكوفونية البروفسور برنار سيركيغليني، ممثلة رئاسة الجمهورية لدى المنظمة الفرنكوفونية فاديا كيوان، مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط ايرفييه سابوران وحشد من الشخصيات.

بداية تحدث السفير باولي، فاعرب عن سروره لإفتتاح الشهر الفرانكوفوني تحت عنوان "حدث احتفالي هو المعرض الكبير والكرنفال"، واعلن "ان هذا الشهر يتضمن العديد من النشاطات الثقافية المختلفة والإجتماعات واللقاءات وورش العمل حيث ستنظم ورشتا عمل في 3 و 17 آذار حول اللغة الفرنسية مع اختصاصيي وخبراء اللغة مثل المدير العام لقناة TV5 Monde ايف بيغو، رئيس مرصد اللغة الفرنسية في منظمة الدولية للفرنكوفونية الكسندر وولف، ناشر ومؤلف قاموس أحب اللغة الفرنسية جان لو شيفليه. هذه اللقاءات مفتوحة للجميع ولكل من يحب ان يشارك فيها.

واوضح "ان هناك نشاطات مسرحية مختلفة ومتنوعة ومسابقة "عشر كلمات" التي سيتم التركيز فيها على إسهامات اللغة الفرنسية ومسابقة تنظمها الوكالة الجامعية الفرانكوفونية، اضافة الى مهرجان ضخم للمونودرام على مسرح مونو، فضلا عن برمجة افلام سينمائية اسبوعية.

واعتبر السفير باولي "ان شهرا واحدا لا يكفي للاحتفال بالفرانكوفونية، هذه المجموعة الدولية التي تتشاطر وتتشارك قيم التبادل والتسامح التي تنسج روابط وثيقة بين لبنان وفرنسا".

وراى "ان اللغة الفرنسية، كلغة العربية أو أي لغة أخرى ليست فقط أداة اتصال، ولكن المكان مميز لتنمية المعرفة وحب الإكتشاف والدهشة".

والقى عريجي كلمة قال فيها: "ان لبنان تجمعه بالفرنكوفونية قيم انسانية تجعل من الفن والثقافة تعبيرا حسيا عن جمال الإنسان. ونحن من خلال هذه النشاطات نحاول ان ننسى ما يمكن للإنسان ان يرتكبه من افعال عنيفة ومرعبة عندما يبتعد عن المثالية ويسلك طرقا مظلمة لا تلد سوى الموت. ولا يسعني في هذا الصدد الا ان استذكر وبألم كبير المجزرة الإنسانية والثقافية التي ارتكبتها جحافل الشر ضد اهلها وتراثها ومن بينها تدمير متحف الموصل واكثر من 800 مخطوطة نادرة منذ يومين".

وقال: "تم باصرار وتصميم شيطاني مسح حضارات الاف السنين بواسطة الدم والرماد من اجل طمس ومحو علاقات المجتمعات المسيحية واليزيدية والكردية مع محيطها وانكار وجودها لمنع عودتها. لقد فتك الجنون القاتل بالسكان المسلمين واخضعهم لسلطان الإرهاب ولقانون الأقوى".

واعتبر "ان مناسبات ونشاطات الشهر الفرنكوفوني تاتي في هذه الأيام كتعبير عن مقاومة ثقافية وحضارية في وجه البربرية واعلان لإنتصار الحياة على الموت".

وراى عريجي "ان ما نعيشه له مسبباته الجيوسياسية والإقتصادية التي تجد في الجهل والفقر ارضا خصبة، ومن هنا احيي عمل شركائنا الفرنكوفونيين، السفارة الفرنسية، الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، ووكالة التنمية الفرنسية التي تعمل بدينامية لا تقتصر فقط على التبادل الثقافي انما تعنى ايضا بالحاجات الإقتصادية والإجتماعية وتحاول ان تجد حلولا واقعية واقتراحات مبتكرة تحفز تنمية البلدان المعنية وحوار الحضارات".

واعرب سيركيغليني عن سرور الوكالة الجامعية الفرنكوفونية للمشاركة في هذه الإحتفالات، وهي احدى اكبر تجمع للجامعات في العالم، اذ تضم نحو 804 جامعة من البرازيل الى الصين تربط بينها الفرنسية. 

وقال: "هناك 55 جامعة في الشرق الأوسط منتسبة الى الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ومن بينها 18 جامعة لبنانية، وهذا يبين حيوية لبنان في المجال الفرنكوفوني".

واعلن "ان اللبنانيين موجودون في كل المشاريع والبرامج التي تقام على مستوى الشرق الأوسط وهذا دليل على قوتهم وديناميتهم في هذا المجال".

وكانت اخيرا كلمات لممثلة مصرف SGBL ندى ابي صعب، مدير شركة MONOPRIX غابي آبشي، وممثل شركة الخطوط الجوية الفرنسية.  

  • شارك الخبر