hit counter script

أخبار رياضية

كاخيا: اتحاد السلة غير شفاف ويعيش على حساب الأندية

السبت ١٥ شباط ٢٠١٥ - 09:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وضع الرئيس السابق لاتحاد كرة السلة ومدير شركة «وورلد سبورت غروب» في غرب آسيا بيار كاخيا علامات استفهام كبيرة حول الاتحاد الحالي للعبة، مؤكداً أن الأخير لا يقوم بواجباته ويعيش على ظهر الأندية، وذلك خلال المقابلة الإذاعية التي أجراها معه الزميل إبراهيم وهبي «الجديد أف أم»، والتي شهدت مداخلات لرئيس اتحاد كرة القدم المهندس هاشم حيدر ومدير الأنشطة الرياضية في «النادي الرياضي» جودت شاكر، إلى رئيس «جمعية المحررين الرياضيين» مدير تحرير القسم الرياضي في «السفير» يوسف برجاوي.
وتحدث كاخيا عن الرياضة بشكل عام في البداية، مؤكداً أنها تتعرض إلى ضرر كبير وهو ما يؤدي إلى التراجع، متأسفاً لكون التعامل مع الرياضة يتم عن طريق السياسة أغلب الأحيان، وإذا استمر الأمر هكذا سيكون هناك تدهور كبير، داعياً إلى إبعاد الرياضة عن السياسة.
وعن موقعه هو شخصياً في مكتب الرياضة في «القوات اللبنانية» وألا يتضارب ذلك مع موقفه من تداخل السياسة والرياضة؟ أكد كاخيا «انا أعمل رياضة في القوات تحت شعار «يوجد رياضة في الحزب لكن لا توجد سياسة الحزب في الرياضة» واتعاطى مع الجميع من منطلق خدمة الرياضة.
تشكيك في عقد «بيبسي»
وتطرّق كاخيا إلى موضوع رعاية «بيبسي» لبطولة كرة السلة مشككاً بطريقة العقد الموقع كاشفاً أن هناك تحقيقاً يجريه المسؤولون عن الشركة في مركزها «الأم» في دبي، ولم يذكر الشكوك والتي قد تكون متعلقة بقضية «السمسرة» التي اعترف بها اتحاد كرة السلة لمصلحة طرف ثالث، مشرّعاً إياها في إحدى جلساته.
وشكك كاخيا بشفافية الاتحاد المالية التي يتغنى الأخير بها، مؤكداً «لا توجد شفافية مالية والأرقام غير معروفة، وانه من حق الأندية ان تعرف مصدر الأموال التي تدخل إلى الاتحاد وقيمتها»، مشيراً إلى انه في أيامه كان الاتحاد يدفع 50 ألف دولار لكل نادٍ قبل انطلاق البطولة من أموال النقل التلفزيوني، أما اليوم فالأندية وعلى الرغم من المصاريف الباهظة التي تتكبدها لا تحصل على أموال من رعاية البطولة ولا من النقل التلفزيوني، والأكثر من ذلك تتكبد الغرامات.
حيدر
من جهته، كشف المهندس هاشم حيدر خلال مداخلة ثانية، أن رجل التسويق الأول في آسيا بيار كاخيا كان له دور مهم وأساسي في العمل على إيصال مقعد للبنان في عضوية اللجنة التنفيذية لـ «الاتحاد الآسيوي» لكرة القدم والمقرر إجراء انتخاباتها في شهر نيسان المقبل، مؤكداً ان علاقات كاخيا الآسيوية والثقة التي يحظى فيها في مراكز القرار جعلته خير سفير للبنان.
في المقابل رد كاخيا بالقول إن أمام رئيس الاتحاد اللبناني مسافة قصيرة جداً ليكون في تنفيذية الاتحاد الآسيوي، وان الأخير سيكون محظوظاً بوصول حيدر الى تنفيذيته لما يملك هذا الرجل من فكر وإدارة ومعرفة ستكون مكسباً للبنان وللاتحاد القاري وربما إلى ابعد من ذلك.
«الدوري»
حقق «المتحد» طرابلس و «التضامن الزوق» فوزين مهمين في افتتاح الأسبوع الأخير من «الدوري المنتظم» على «الشانفيل» و «الهومنتمان» توالياً، لما لهما من تاثير على الترتيب الذي يحدد فرق المجموعتين للدور الثاني، والذي بات محسوماً بغض النظر عن المباراتين المتبقيتين، بين «هوبس» وضيفه «يو بي اي» اليوم (17.00) على ملعب «مجمع ميشال المر»، والقمة المنتظرة بين «الرياضي» وضيفه «الحكمة» غداً في التوقيت نفسه في «قاعة صائب سلام» في المنارة.
ومن المنتظر ان تكون مباراة القمة ملتهبة جماهيرياً من جانب صاحب الأرض «الرياضي» الذي اكد مسؤولوه ان بطاقات المباراة بيعت بالكامل، على الرغم من كون المواجهة غير مؤثرة لناحية الترتيب العام بعد ان حسم الفريق الأصفر المركز الاول وكسب افضلية الارض والجمهور في المراحل الاقصائية الى نهاية البطولة، لكنه يسعى الى الفوز والثأر لخسارته ذهاباً بفارق 23 نقطة، وسيكون في المجموعة الأولى للدور الثاني الى جانب «يو بي اي» الثالث، و «المتحد» الخامس و «الهومنتمان» السابع».
اما «الحكمة» فيأمل ان ينهي «الدوري المنتظم» بفوز معنوي يسانده في الدور الثاني الذي سيكون فيه ضمن المجموعة الثانية الى جانب «الشانفيل» الرابع و «التضامن» السادس و «هوبس» السادس.
«المتحد»* «الشانفيل»
من جهته أنهى «المتحد» «الدوري المنتظم» في المركز الخامس بفوزه الكبير على ضيفه «الشانفيل» بفارق 23 نقطة (92 ـ 69)، في «مجمع مؤسسة الصفدي» في طرابلس، في مباراة تالق فيها رجال المدرب البوسني الان اباز فيما غاب المدير الفني لـ «الشانفيل» غسان سركيس بسبب وعكة صحية وقاد الفريق مساعده نجله رالف.
سيطر «المتحد» على المباراة من البداية إلى النهاية، بفضل هجومه القوي الذي أثبته في الفترة الأخيرة على الرغم من الخسارتين أمام «الحكمة» و «الرياضي»، حيث كانت بفارق قليل، وأثبتت نظرية اباز بوجود ديواريك سبنسر وبيري بيتي معاً على ارض الملعب فعاليتها، حيث بات الفريق يتميز بالسرعة والقوة الهجومية، فيما عانى «الشانفيل» من عدم وجود الـ «ليدر»، وافتقد صانع العابه كارل سركيس المصاب.
وكان ديواريك سبنسر أفضل لاعبي المباراة (32 نقطة مع 7 متابعات و8 تمريرات حاسمة).
«التضامن» * «الهومنتمان»
وفي «مجمع فؤاد شهاب» في جونية حلّ «التضامن» الزوق سادساً بفوزه على «الهومنتمان» بأكثر من 5 نقاط وهو الفارق الذي فاز به الفريق البرتقالي ذهاباً، وبفوزه (98 ـ 82)، تساوى الفريقان نقاطاً (24 لكل منهما)، والأرباع (24 – 19، 25 – 17، 23 – 26 و26 – 20) وهو الفوز الاول للفريق الزوقي بمشاركة اللاعب الاميركي الجديد كوري ويليامس الذي قدم مباراة ممتاز.

"السفير"

  • شارك الخبر