hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

الغذاء السليم قد يساعد على منع الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٥ - 15:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضحت نتائج دراسة حديثة ان "الغذاء السليم - فضلا عن فوائده الجمة الأخرى - فانه قد يساعد على منع الاصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن".

وبناء على دراسة شارك فيها أكثر من 120 ألفا من الرجال والنساء ممن جرت متابعة حالاتهم لأكثر من عشرة اعوام قال الباحثون: "إن اولئك الذين يتناولون أغذية غنية بالحبوب الكاملة والخضر والبندق مع الحد الأدنى من اللحوم الحمر والسكر من المرجح ان تقل لديهم بواقع الثلث الاصابة بالانسداد الرئوي المزمن - حتى لو دخنوا - بالنسبة إلى اولئك ممن يتناولون غذاء غير متوازن".

وقالت كبيرة المشرفين على الدراسة من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية في فيجوي رافائيل فاراسو ل"رويترز هيلث": "أعتقد اننا نحتاج إلى تأكيد دور الغذاء في الاصابة بالامراض التنفسية وهو ما لا يعرفه الكثيرون".

وأضافت "الصحة التنفسية ووظائف الرئتين تنبئ بقوة عن الوضع الصحي العام والأسباب العامة للوفيات".

وتقول المراكز الاميركية لمكافحة الامراض والوقاية منها إن "زهاء 15 مليون أميركي مصابون بالانسداد الرئوي المزمن وهو ثالث الأسباب الرئيسية التي تفضى الى الوفاة في الولايات المتحدة".

وقالت فاراسو: " ان عامل الخطر السائد للاصابة بالانسداد الرئوي المزمن في العالم النامي هو تدخين السجائر، لكن زهاء ثلث المصابين بهذا المرض لم يدخنوا قط ما يوحي بوجود عوامل أخرى".

لكن نورمان ايدلمان كبير الاستشاريين في الشؤون العلمية في الجمعية الاميركية للرئة قال: "لا يزال من أهم الاجراءات الوقائية لصحة الرئة الاقلاع عن التدخين، وأضاف: "هذه الدراسة لم تغير هذه الرسالة".
 

  • شارك الخبر