hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر عن تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٥ - 15:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني، مؤتمرا اقليميا في فندق "كراون بلازا" صباح اليوم، تناول "تعزيز الاحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية والعامة للنساء".

وشارك في المؤتمر زهاء 100 من الخبراء والناشطين في حقوق النقابات والاحزاب ووسائل الاعلام في لبنان ودول عربية، وحضره العميد المتقاعد شوقي ابو رسلان ممثلا وزيرة المهجرين أليس شبطيني، ممثل سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست اليكسس يوبير، منسق برنامج "اوكسفام" في الشرق الاوسط آلي ذيجكستيرا وممثلو جمعيات محلية.

زعيتر بداية النشيد الوطني، ثم ألقت المحامية منال زعيتر من التجمع كلمة اشارت فيها الى "ان هذا المؤتمر يأتي في اطار مشروع اقليمي لتعزيز دور الاحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية والعامة للنساء الذي ينفذ في خمس دول عربية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع اوكسفام نوفيب".

وقالت: "ان المشروع يهدف الى تمكين النساء من المشاركة السياسية الفاعلة، والمساهمة في التغيير الديموقراطي والحراك السياسي والاجتماعي، وبناء دور سياسي فاعل للمرأة يمكنها من تنسيب قضية النساء للقضايا العامة وللنضال في عملية الحراك الديموقراطي".

وذكرت ب"ان التحفيز لهذا المؤتمر استمر سنتين، لكنه جاء لجبه التحديات في تاريخنا واثار بلادنا سواء في العراق او غيره".

وحيت "كل امرأة تواجه الارهاب وكل شهيد دفع حياته ثمنا لتبقى الاوطان، ولكل المعتقلين والمدافعين عن حقوق الانسان ، ولكل من يناضل من اجل الكرامة لشعوبنا.

وانتقدت "اهمال النساء واقصاءهن في اي تسوية بالرغم من مشاركتهن الفاعلة في الحراك الاجتماعي والسياسي".

وختمت: "ان هذا المؤتمر يأتي من اقتناعنا بأن مؤتمرات كهذه تشكل فرصة في الفضاء السياسي العربي بعد الانتفاض على الانظمة الديكتاتورية".

وقال ذيجكستيرا: "ان السياسة النشطة هي اساس للعمل من اجل حرية التعبير"، منددا ب"اللامساواة ضد المرأة، وغالبا ما تكون على اساس ذكوري"، مشددا على "دعم المرأة واستراتيجيتها للتغيير".

اضاف:" بدأنا العام 2012 لدعم الشباب في الربيع العربي فقررنا نحن وثلاث منظمات اخرى الاستثمار في نشاط المرأة في هذا الحراك".

وتحدث عن "المشروع لدرس دور المرأة في الاحزاب والنقابات"، وقال: "دربنا نساء في مجال الاحزاب والنقابات وعملنا على رفع الوعي في الترويج لحقوق المرأة وللعمل في اطار التحليل كمجموعة".

واوضحح الى "ان الدراسة التي سيتحدث عنها تتعلق بتقويم العمل في خمس بلديات عربية".

وتلاه يوبير ممثلا ايخهورست التي اعتذرت عن الحضور لاسباب صحية، فقال: "ان العدالة الجندرية امر جيد، وهناك فهم مشترك بأن تتساوى النساء والرجال في الاحزاب والنقابات".

ولفت الى "عدم وصول المرأة الى المساواة الكاملة".

وتوقف عند "تعقيدات الحكم في العراق وسوريا واليمن واوكرانيا وثمة من يتحدث عن مناطق فاشلة في المنطقة".

ونوه ب"دور المرأة ومشاركتها المرأة في الحياة العامة والجامعات والاعمال"، موجها "تحية الى لبنان للانجازات في مجال اعطاء المرأة حقوقها باستثناء المجال السياسي سواء في البرلمان او البلديات او في النقابات والمواقع الريادية فيها".

وذكر "ان غياب المرأة في الاحزاب والنقابات في لبنان امر يثير الحيرة، وقد سألنا كثرا ولم نلق جوابا مقنعا".

وقال: "ان كل بلد في حاجة الى حل يناسب اوضاعه. لقد دخلنا معارك كبيرة ولكن لسوء الحظ لا نزال نتابع الصراع من اجل المساواة"، متسائلا "عما نفعله في بيوتنا وفي العمل من اجل ان نظهر ما الذي نعمله من اجل تحقيق المساواة".

ونقل عن ايخهورست "تجربتها الشخصية حيث ولدت في هولندا وتلقت تربية ما لبثت ان بدأت تطرح نقاشات مختلفة، وكانت من الاوليات في المدرسة، لكن والدتها كانت تشجعها على النجاح والثبات". ونقل عنها ايضا انها "امرأة ديبلوماسية وليست امرأة في المجال السياسي".

وتابع: "في لبنان نرى الاتجاه الصحيح بحيث نشهد، مثلا، عدد كبير من النساء في القضاء، ولكن لم نلحظ الوصول بعد الى المساواة، وهذا يتطلب عملا وطنيا".

ونقل عن ايخهورست "طلبها الى الحضور بالتوقف عن اقامة مؤتمرات والطلب الى الرجال اعطاء الحقوق وعدم تلبية الدعوات الى عشاء وغداء والعمل الجدي على نيل حقوقكم".

وتستمر جلسات المؤتمر اليوم وتختتم بتوصيات.
 

  • شارك الخبر